توظيف تقنيات الديکور المسرحي في الاحتفاليات العامة للمراکز التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلي والاثاث،کلية التصميم والفنون الابداعية ،جامعة الاهرام الکندية

المستخلص

ملخص البحث: قامت الباحثة بعمل تجربة جديدة وهي توظيف تقنيات تنفيذ الديکور المسرحي في احتفالية عامة لافتتاح مرکز تجاري في احدي الأسواق التجارية.
وتم تحديد مشکلة البحث في الإجابة عن التساؤل: هل يمکن توظيف تکنيک او تقنيات الديکور المسرحي في تغيير البيئة البنائية لمنطقة ما وتحويلها الي منطقة اخرى ذات طبيعة خاصة مع الاستعانة بالرسم باليد لقربه من المصداقية عن الطباعة؟
کما طرحت الباحثة عدة تساؤلات منها، کيف يمکن خلق صورة فعلية توحي بالانتقال الي الازقة الإيطالية القديمة وتحقيق ذلک مع الأخذ في الاعتبار أن المکان غير مجهز لهذا الغرض؟ وهل يمکن إيجاد طريقة دقيقة في التنفيذ ومعبرة عن المشاهد لتنتقل بالحاضرين في المکان وخلق جو درامي؟ مع مراعاة ان دور الجمهور هنا مختلف حيث انه يتحرک داخل الديکور من مکان الي مکان بعکس دور المتفرج بالمسرح من علي بعد فقط.
وهدف البحث محاولة تصميم وابداع صورة فنية معبرة وواقعية تساهم في تأکيد إحساس الحاضرين وتنجح في الانتقال بهم الي مکان مختلف خارج مصر بل إنه انتقل الي إحدى الازقة الإيطالية القديمة ليتکامل الديکور مع باقي العناصر لتحقيق المصداقية والابهار للجمهور.
وترجع أهمية البحث الي عرض تجربة فعلية لتوظيف تقنيات تنفيذ الديکور المسرحي في الاحتفالات العامة لافتتاح المراکز التجارية، کما حددت حدود مکان البحث في توظيف تقنيات الديکور المسرحى فى موقع بلازا بجاليريا مول بمدينة الشيخ زايد.
ولقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي التطبيقي لعرض تحليلي لکيفية تجميع المعلومات والصور ثم تصميمها بشکل يلائم المکان، والتنفيذ الذي يراعي فيه تطبيق التصميمات مع مراعاة المقاسات وطرق النقل والتجميع ومناسبة المکان المحدد لترکيب العمل وبعد الافتتاح وتفاعل الجمهور مع الحدث توصلت الباحثة الي عدة نتائج ومن أهمها انه يجب ان يتم توظيف تقنيات المسرح کديکور مؤقت لعمل مناسبات أو احتفالات وسعي المصممين الي استخدام تقنيات الديکور المسرحي في مجالات اخري متعددة مع نجاح التجربة الي حد کبير، وإن أي مکان يمکن تغيير طبيعته باستخدام تقنيات المسرح، مع دمج التقنيات الحديثة باستخدام الحاسب الالي لصالح جودة التنفيذ مع التأکيد علي ان ديکور المسرح وتقنياته والرسم اليدوي له خصوصياته التي لاتزال تنال اعجاب الجمهور في أماکن عامة أو علي خشبة المسرح ولا يزال عمل جذاب يبهرهم ويسعدهم.
کما اوصي البحث بإستخدام تقنيات المسرح لعمل تصميمات تصلح في المناسبات العامة وان دمج تکنولوجيا الطباعة مع الرسم اليدوي يتميز بخلق رؤية تشکيلية تتصف بالثراء الفني مع استخدام الحاسب الالي في عمل الرسوم التنفيذية ليسهل عملية التصميم وحساب الخامات بشکل اسرع واسهل، وإن الديکور عنصر هام من عناصر السينوغرافيا المکان وذلک لانه يساهم في إثراء المشهد وخلق حالة فنية جديدة ويعمل على الربط الفني بين الجمهور وبين مايراه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية