اعتبارات تصميم التيبوغرافيا العربية الملائمة للعلامات التجارية النصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإعلان، الفنون التطبيقية، جامعة 6 أکتوبر، 6 أکتوبر، الجيزة

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 قسم الاعلان , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

المستخلص

العلامة التجارية هي العنصر الأول والأهم في تأکيد الهوية المرئية لمؤسسة أو شرکة ما، فوظيفتها الأساسية هي التعريف بالشرکة أو المؤسسة والتذکير الدائم بها لتأکيد فکرة أو صورة ذهنية محددة عنها. فالعلامة التجارية النصية ذات التصميم الجيد هي التي تعطي للشرکة أو المؤسسة القدرة على المنافسة، وتعکس شخصيتها المتفردة.
ومن هنا ظهرت مشکلة البحث في دراسة اعتبارات تصميم التيبوغرافيا الملائمة للعلامة التجارية النصية؟
حيث يهدف البحث إلى دراسة اعتبارات تصميم التيبوغرافيا العربية الملائمة للعلامة التجارية النصية، وذلک بالاستفادة من دور التيبوغرافيا في خلق هوية محددة للعلامة التجارية النصية، وتعرض الباحثة نماذج مختلفة لها وتقوم بتحليل بعضها.
نظراً لأن تصميم التيبوغرافيا الملائمة للعلامة التجارية خصوصاً النصية، جزءاً لا يتجزأ من بناء هويتها کما تساعد في تمثيل قيمها، فهي تمتلک القدرة بشکل هائل على التعبير خاصة مع الاختيار الأمثل للون. فالخطوط تحمل معاني ودلالات مختلفة، مما يعني أننا نتفاعل تلقائياً بشکل مختلف في أفکارنا ومشاعرنا وسلوکياتنا عند رؤيتها. وبالتالي، سيؤدي تصميم التيبوغرافيا الملائمة للعلامة التجارية إلى ايصال الرسالة الصحيحة للمتلقي، أما التصميم الخاطىء سيؤدي إلى تشتيت انتباه المتلقي ويقلل من مصداقيتها.
وتوصل البحث إلى أن هناک علاقة قوية بين الذاکرة والإدراک والانتباه، حيث يعمل الانتباه مع الذاکرة على تکوين حالة متميزة من الإدراک البصرى للحروف والکتابات داخل العلامة التجارية النصية لدى المتلقي يتعرف فيها على السمات البنائية والشکلية لعناصر التيبوغرافيا يتم على أساسها تکوين مقابل في الذاکرة يستدعيه المتلقي عند رؤيته لنفس المدرکات البصرية التي يتضمنها التصميم مرة أخرى. وأن استخدام خط مصمم خصيصاً للعلامة عبر المنصات والوسائط والمشاريع المتعددة إلى بناء الألفة مع الجمهور والحفاظ على تماسک هوية العلامة التجارية النصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية