القيم الفنية و الدلالات الرمزية للمركب في الفن عبر العصور لمستحداث تجهيز في الفراغ ( دراسة تحليلية و تجربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بكلية الفنون و التصميم بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب

2 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

التلخيص:

يتعمق هذا البحث في الرحلة الآسرة للمركب كقيمة تشكيلية في الفن ، والتي تمتد من لوحات الكهوف التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ إلى تعبيرات ما بعد الحداثة. فدلالة المركب الرمزية جعلها مصدر غني للفنانين عزز ارتباطها خلال الفترات التاريخية والحركات الفنية المختلفة. فمن خلال تحليل بعض الأعمال الفنية تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء للمراكب في الفن و تقديم اقتراحات فنية معاصرة.

يركز البحث على فترات رئيسية مختلفة ، بدءًا من فن الكهوف في عصور ما قبل التاريخ ، حيث توجد المركب في صور بدائية تشير إلى أهميتها الثقافية والأسطورية و تحليل دلالات رمزية المركب في الفن القديم ، لاسيما في الحضارات المصرية ، حيث كانت ترمز إلى أواني الحياة الآخرة ولعبت دورًا حيويًا في التجارة والتجارة.

يستمر الاستكشاف في فن العصور الوسطى وعصر النهضة ، حيث تم تصوير المركب كرمز ديني تدل على الخلاص والحماية. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت السفن مكانها في المخطوطات المضيئة وزخارف الكنيسة ، مما زاد من إثراء أيقوناتها. اما في اعمال الفن الرومانسي والواقعي ، تم تصوير المراكب كرموز قوية لقوى الطبيعة والتصنيع السامية. استحوذت هذه الأعمال الفنية على عظمة البحار ومخاطرها ، عاكسة التحولات المجتمعية والتقدم التكنولوجي ناقلة لمشاعر و موقف الانسان من هذه التجولات.

بالانتقال إلى حركات الفن الحديث ، مثل التكعيبية ، خضعت المراكب للتجزئة والتجريد والتصوير الديناميكي نتيجة لالإدراك المتغير للواقع واحتضان السرعة والحركة. يمتد الاستكشاف إلى الفن السريالي، حيث أصبحت المراكب مناظر أحلامس ورموزًا ، مما يعكس استكشاف النفس البشرية وعالم اللاواعي.

أخيرًا ، يتطرق البحث إلى فن ما بعد الحداثة , نجد إعادة تفسيرها ودمجها في تجارب فنية مختلفة كفن التجهيز في الفراغ ، و التعامل مع مفردة المركب كمفردة تحمل العديد في المعاني للعصر المعاصر و صياغتها بشكل مفاهيمي .

بعد تحليل الاعمال الفنية المطروحة و الاستفادة منها تبدأ خطوة التطبيق بعمل تجهيز في الفراغ يناقش قضية الهجرة الغير شرعية . يسعى هذا البحث إلى توفير فهم شامل لرمزية وأهمية المراكب في الفن .

فعلاقة الدراسة بالعمل الفني مقترح ذاتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية