دراسة للقيم الجمالية وعناصر التصميم الداخلي لقصر رأس التين بالإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية -6اکتوبر، قسم الديکورو العمارة الداخلية

2 أستاذ التصميم البيئي في التصميم الداخلي والأثاث رئيس قسم الديكور والعمارة الداخلية (السابق) بالمعهد العالي للفنون التطبيقية 6

3 أستاذ التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث كلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان رئيس لجنة قطاع الفنون والتربية الموسيقية بالمجلس

المستخلص

أن العمارة والتصميم الداخلي هما السجل الذي يعبر عن الثقافة وهوية الأمة ومكون أساسي لشخصيتها وانعكاس لتقدم وازدهار الأمم. وقد خلقت لنا فترة حكم الأسرة العلوية على مدى قرن أو أزيد مجموعة من المباني والمنشآت من أهمها القصور الملكية بطرز معمارية مختلفة فريدة تعكس حقبة تاريخية هامة لمصر كونت الهوية البصرية والإنشائية لمصر منذ بداية القرن التاسع عشر وصولا الي النصف الأول من القرن العشرين.

ومن هنا تم اختيار قصر "قصر رأس التين" لهذه الدراسة حيث انه يعد أحد المعالم التاريخية والأثرية في الإسكندرية، وتعود أهميته التاريخية الي انه القصر الذي عاصر جميع حكام الأسرة العلوية والوحيد الذي شاهد وعاصر بداية حكم أسرة "محمد علي باشا" في مصر كما شهد علي انتهاء حكم الأسرة العلوية لمصر والانتقال من الحكم الملكي الي الحكم الجمهوري وذلك بخروج أخر ملوك مصر الملك فاروق الأول وعائلته بعد ثورة 23 يوليو سنة 1952م على ظهر الباخرة متجهين الي إيطاليا ولم يعد الي مصر ألا بعد وفاته ليدفن في مدافن الأسرة المالكة في الرفاعي.

وفي هذا البحث سوف نتعرف على قصر رأس التين من خلال ثلاثة مراحل وهم:

1- نبذة تاريخية عن القصر والتطور الذي مر به منذ أنشائه حتى الأن وهو إفراد للأحداث التي تمت منذ أن اخذ محمد علي باشا قراراً ببناء القصر من حيث موقع تشييد القصر، مراحل تشييده وتطوره علي يد حكام الأسرة العلوية، ويليه وصف مختصر للقصر وأبرز معالمه، كما سوف نتطرق الي تسجيل "قصر رأس التين" كأثر.

2- القيم الجمالية لقصر رأس التين وهو سرد للقيم التي تتوفر في قصر رأس التين القيمة التاريخية لقصر رأس التين، القيمة الرمزية، القيمة الزمنية، القيمة الجمالية، القيمة الاجتماعية والقيمة الوظيفية.

3- دراسة وصفية تحليلية لقصر رأس التين وهو تحليل لأبرز قاعات القصر من حيث عناصر التصميم الداخلي التي تتمثل في: الحوائط والفتحات المعمارية، الأرضيات، الأسقف، الأثاث والعناصر الفنية لكل قاعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية