جماليات المعالجات التشكيلية للعصا الخشبية كمنطلق لإثراء مجال فنون أشغال الخشب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان كلية التربية الفنيه

المستخلص

جماليات المعالجات التشكيلية للعصا الخشبية كمنطلق لإثراء مجال فنون أشغال الخشب

ملخص البحث:-

شهد العالم تطورات تكنولوجية سريعة في القرن الحادي والعشرين، فذابت الفوارق الجامدة بين مجالات الفنون والخامات المستخدمة مثل النحت والعمارة والرسم والتصوير وفنون أشغال الخشب والمعادن. ... فقد ظهرت العصا الخشبية بخصائص فنية من حيث اسس بناءها أو أساليب تشكيلها والمعالجات السطحية ، فقد كانت تستخدم قديما كفرع من غصن شجرة فقط لرعى الاغنام او يتعكز عليها كبار السن والمرضى اما فى العصر الحديث أضيفت أنواع من الاخشاب النادرة و بعض المكملات المعدنية من البرونز والذهب والفضة والغير معدنية كالعظام والعاج والاحجار الكريمة .لتضفي علي صاحبها مظهر جذاب ومزيد من الاناقة للتعبير عن الثراء والقوة والتميز وحب الاقتناء.

وتعتمد العصا الخشبة علي اساليب المعالجات التشكيلية المستخدمة في فنون أشغال الخشب ، حيث طواعيتها للتشكيل ، ومقوماتها للتحمل عليها وإمكانياتها التشكيلية تحتاج الي معلومات وخبره سابقة بالخامة والادوات والعدد اليدوية والكهربائية، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على جودة العصا الخشبية عمر الخشب المستخدم والشكل والصلابة والحالة الممتازة للأشجار، فعند اختيار وتقطيع خامات العصا الخشبية يجب البحث عن أخشاب بمواصفات تتحمل الاوزان والضغط الزائد عليها لتناسب الجانب الوظيفي. وعلى الرغم ان هناك تشابه في الوظيفة لكن توجد اختلافات كثيرة في اشكال وطرق تصميمها ومتغيراتها الجمالية كالاتزان المحوري والتناغم الملمسي والنسبة والتناسب والترابط بين اجزائها والوظيفة التي تثري العصا الخشبية.

ومما سبق يرى الباحث ان هناك قلة في تناول ودراسة العصا الخشبية وتطورها تاريخيا وجماليا بالشكل الوافي وبصورة مقننة وما تحمله من قيم تشكيلية وعادات اجتماعية و دلالات رمزية فنية ونظرا للظروف الاقتصادية وارتفاع سعر الاخشاب كان توجيه النظر والاهتمام بهذا النوع من المشغولات الخشبية كمشروع فني صغير لا يحتاج الي مساحات كبيرة من الاخشاب وتعد اضافة لفتح افاق جديدة تتيح للطلاب فرصة للتعبير والتعرف علي المصادر الطبيعية لخامة الخشب وجماليات المعالجات التشكيلية للعصا الخشبية والاستفادة منها كمنطلق لإثراء مجال فنون أشغال الخشب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية