رؤية تصميمية مبتکرة لتطبيقات بعض عناصر وأسس التصميم بملابس السيدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والموضة کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها جمهورية مصر العربيه

المستخلص

مما لاشک فيه أن العناصر التصميمة تتميز بالثراء والتوع والمرونة في التشکيل لما لها من خصائص فنية بحته لا تحمل معها اتجاه رمزي أو نمط او طراز بعينه الأمر الذي يجعلها بشکل مستمر مجال للتجريب لاينتهي مهما صيغت بأفکار وتصميمات متعددة فهي دائما تعبر عن شخصية کل مصمم وإمکانياته من حيث الفکر والإتجاه التشکيلي وهي تتشابه بشکل کبير مع الإبجديه اللغوية التي تبدأ بحروف ثم کلمات ثم جمل وموضوعات .
وتعددت استخدامات عناصر التصميم المتمثلة ( في النقطة ، الخط الملامس..) في مجالات الموضة بوظائفها المختلفة فظهرت تلک العناصر بأشکال عديدة منها ما هو مطبوع وما هو مجسم وما هو مطرز أو من خلال ترکيبات خاصة لتحمل جو من الآثارة الجمالية والوظيفة العملية في فترات عديده من الموضة مما يثبت نجاحها واستمراريتها مع تنوع الفترات وسمات الأشخاص
الأمر الذي يجعلها المجال التجريبي الرئيسي لتعليم الفنون والتصميم .
والتجريب علي الابتکار وتقديم الجديد في کل مجالات التصميم وکلما قام الدارسين في مجال التصميم بالتجريب الجيد علي هذه العناصر کلما ازدادت الحصيلة الفنية الابتکارية لدي المصمم حتي يظهر ذلک بشکل متدفق في تصميماته التي تؤهله للمنافسة في مجال الموضة . وتتمثل عناصر التصميم التى يمکن الاستفادة منها فى الملابس فى ( النقطة ،الخط ، المساحة ، الحجم ، الملمس ، اللون ، الفراغ .. ) . واساسيات التصميم التى تتحکم فى ادارة عناصر التصميم تتمثل فى (الوحدة ، الايقاع ، التکرار، التدرج ، التنوع ، الاتزان ، التناسب السيادة ..)
مشکلة البحث :
1- لا يوجد بالشکل الکافى روءى تجريبية لتطبيقات عناصر واسس التصميم لملابس السيدات لتنمية الجانب التصميمي والابتکاري لدي طلاب تصميم الملابس والمهتمين بدراسة الموضة، الأمر الذي يدفعنا لتقديم رؤية تصميمية علمية تثري المجال.
2- تقديم تطبيقات تجريبية تصميمة من خلال الرؤية التصميمة المقترحة والمطبقة على الطلاب بالفرقة الأولي قسم تک الملابس والموضة تؤکد صلاحية الخطة والرؤية التصميمة في تنمية المهارات التصميمة للدراسين بالمجال .

الكلمات الرئيسية


1     جودة، عبدالعزیز- واخرون "أساسیات تصمیم الملابس"دار التوفیق النموذجیة للطباعة، 2004.
-     Goda, Abdelaziez weakharon "asatheyat  tasmem elmalabes" dar eltawfek elnamozegeya lltebaa, 2004.
2     حسین، تحیة کامل ""الازیاء لغة العصر"  دار المعارف ،الطبعة الاولى2006.
-     Hessen, taheya kamel "alazyaa loghat elasr" .dar elmaaref, eltabaa elola 2006.
3     حجازی ، محمود حلمی "أسس التصمیم"، الناشر المؤلف،2000.
-     Hegazy,Mahmoud  Helmy "asos eltasmem", elnasher elmoaalef , 2000..
4     عویس، صلاح السید  "الموضه وتصمیم الازیاء " الجزء الاول ، مصر2000.
-     Awas,salah elsayed "elmoda wa tasmem elazyaa" elgozaa elawal ,masr, 2000.
5     سهیل، یاسر محمد "التصمیم فى مجالات الفنون التطبیقیه والعمارة"" ، دار الکتاب الحدیث2013.
-     Sohail, yaser Mohamed "eltasmem fe magalat elfenon eltatbekeya we el omara" dar elketab elhadeth,3013.
ثانیا: الرسایل العلمیة:
6     الدمرداش، ضحى مصطفى "تنمیة القدرات التصمیمیة من خلال منظومة لأساسیات تصمیم الملابس الجاهزة""، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان،2002.
-     Eldemerdash, Doha Mostafa "tanmeyet elkodrat  eltasmemeya men khelal manzoma leasaseyat tasmem elmalabes elgahza" ,resalet  magester, koleyet elfenon eltatbekeya, gamaat helwan, 2002.
ثالثا: الأبحاث العلمیة والدراسات المنشورة:
7          جودة عبد العزیز، سهیل یاسر محمد، الدمرداش ضحى، "منظومة تدریس أساسیات تصمیم الملابس الجاهزة"،بحث منشور مجلة علوم وفنون، 2003
-        Goda Abdelaziz ,Sohail, yaser Mohamed, Doha Eldemerdash "manzomet tadres asaseyat tasmem elmalabes elgahza" bahth manshour megalet olom we fenon 2003.
رابعا: المراجع الأجنبیة:
8      Stephens, Gini: "fashion from concept to consume Pearson pentice hall'' America, 2005.
9 Udale, Jenny– "Basic Fashion Design" – Textile and Fashion - AVA publishing SA – Ho Printing Singapore Pte Ltd.