جماليات الايقاع الخطي والفراغي للأسس الإنشائية في طراز أوكاوا كوميكو كمصدر لإثراء فنون أشغال الخشب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان كلية التربية الفنيه

المستخلص

ان جميع الفنون والحرف منذ الحضارات القديمة زاخرة بالمشغولات المتنوعة الفريدة بين دول العالم، نتيجة التبادل التجاري والثقافي للعادات، التقاليد..الشاملة للتراث الفني في جميع المجالات ودورها المتميز القائم علي الفن اليدوي الاصيل، كمنبع ومدخل للابتكار الذي نستطيع من خلاله التطوير وتبني رؤية ومناهج وأفكار جديدة في مجال تعليم فنون أشغال الخشب والتربية الفنية.

في قلب ثقافة العمارة الخشبية في اليابان تكمن المهارة الفنية وصنعة الحرفيين الذين حافظوا علي المبادئ والاساليب والاسس الإنشائية الاولية في البناء. تلك العمارة اليابانية التي تعتمد علي الطرز المتوارثة من جيل الي جيل ومنها طراز أوكاوا كوميكو اهم الفنون اليدوية التي لديها مجال واسع للتجديد الدائم والمستمر بين الفنانين ومعلمي فنون أشغال الخشب.

فن الكوميكو هو تقنية يابانية متعددة الوظائف للأعمال الخشبية تستخدم قطعا من رقائق شرائح الخشب المستقيمة تعشق وتجمع بأسلوب الوصل بدون مسامير أو غراء، لإنشاء مشغولات خشبية دقيقة تتصف بشبكات هندسية منتظمة ومقوماتها تركيب الشرائح الخشبية الصغيرة مع بعضها بمهارة يدوية، تتشابك بشكل تجريدي متناسق، تتداخل أفقيا و رأسيا من خلال تعشيق شقوق وأخاديد النصف علي النصف لتكوين شبكية بسيطة او معقدة.

كثير من الفنانين اهتموا بهذه الحرفة التقليدية في الأعمال الفنية الخشبية، وتحولت الي اعمال فنية مبتكرة متعددة الوظائف النفعية للاثاث الداخلي كالنوافذ والابواب والحواجز المتحركة ووحدات الاضاءة، والعديد من المشغولات الخشبية تتم عن طريق استخدام الشرائح الخشبية الصغيرة كالجزيئات المتقاطعة، والمصفوفة لتشكل تصميمات واساليب وتعبيرات تجريدية هندسية مختلفة. ولا توجد اي مثبتات معدنية من أي نوع، ويتم تجميع الأجزاء الخشبية معا عن طريق الانتباه الي ضبط مقاسات تعاشيق الشقوق والأخاديد والزوايا، بالإضافة إلى العمل الشبكي المنتظم لغالبية القطع التي تتلاءم مع بعضها البعض. ويتم استخدام نظم الكوميكو الهندسية داخل الشبكية لإبراز التصميم الهندسي.

فقد تعتمد الاشكال الهندسية للشرائح الخشبية في طراز أوكاوا كوميكو علي النظام الرياضي، الذي يجرد العالم الخارجي من الاشكال الطبيعية كالزهور واوراق النباتات، أو العلاقات القائمة بينها أو بين اجزائها الي علاقات هندسية، ويبدأ التطور المنطقي للأنظمة الرياضية لمفردات منها الخطوط المتنوعة التي تتجمع في بؤرة مركزية، وتختلف هذه المفردات باختلاف النظام الرياضي الذي تنطلق منه، ويعد التبسيط مكونا اساسيا من مكونات البنية الرياضية القائمة علي النظام الاستنتاجي لفن الكوميكو.

اصبح الفنان يري الطبيعة بمنظور مغاير ليكتشف عالما جديدا من العلاقات الثرية من التلخيص والتبسيط والتجريد واصبح من مهام الفنان ليس التقليد الظاهري للطبيعة بل التوغل في اكتشاف اسرارها واسسها الانشائية التي تتيح له اعادة تركيب مكوناتها بشكل مغاير لخصائصها الظاهرية بل معتمدا علي قوانينيها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية