تأثير اختلاف بعض التراكيب البنائية على الخواص الوظيفية لملابس ذوي التحديات الحركية باستخدام معامل تغطية مختلفة من الليكرا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد القسم .. الغزل والنسيج والنريكو فنون تطبيقية جامعه حلوان

المستخلص

في الآونة الأخيرة تطورت الحضارات وتوسعت الآفاق وانفتحت المجتمعات على زيادة الاهتمام بالمعاقين وذوي الحاجات الخاصة بصوره عامة، وزاد التطور لتخفيف من معاناتهم، ووضع فكرة وبرامج معينة لإبراز مواهبهم وقدراتهم العقلية ودمجهم بالمجتمع، مع هذا التطور زاد التقدم بصناعة الغزل والنسيج، حيث ان المنسوجات تلعب دور فعال لتحدي الإعاقة، فتحول استخدامها من استخدامات عامة كملابس الى استخدامات أكثر تعقيدا.



يجب أن تتميز تلك الملابس بمواصفات خاصة لتكون أكثر تميزاً لتساعد على تخفيف مدى معاناة ذوي الاعاقات الحركية ، باستخدام الليكرا لمعاملات التغطية المختلفة لإنتاج الأقمشة المستخدمة ، فمن هذه المواصفات الخاصة استخدام الخامات لها قدرة على المرونة العالية لكي يتمكن المصاب بتحريك العضو الذي يصعب حركته لتكسبه الاحساس بالراحة.

فهذه الأقمشة المستخدمة في ملابس تحدي الاعاقات الحركية مستخدم فيها الألياف الليكرا مخلوطة بالقطن قليلة الاستخدام، لأن هذه الألياف تمد بمميزات عالية مثل أنها تستطيل ولها مطاطية عالية بالإضافة الى امتصاص العرق. ومن هنا تم اختيار موضوع البحث " تأثير اختلاف بعض التراكيب البنائية على الخواص الوظيفية لملابس ذوي التحديات الحركية باستخدام معامل تغطية مختلفة من الليكرا ".

رغم التقدم التكنولوجي لكن الملابس التقليدية في الأسواق ذات الإعاقة الحركية غير مناسبة، لما لها تأثير على ذوي الاعاقات الحركية، فلا ينحصر على العجز والقصور الوظيفي فقط، وإنما يتضمن من العواقب الاجتماعية والنفسية، لذا يستحق العناية نحوه تلك الملابس وتطويعها بما يتناسب لإشباع حاجاتهم الخاصة.

لذا يجب دراسة تلك المشكلة ووضع الحلول المناسبة للاستفادة من تأثير اختلاف بعض التراكيب البنائية على الخواص الوظيفية لملابس ذوي التحديات الحركية باستخدام معامل تغطية مختلفة من الليكرا لزيادة المطاطية مع امتصاص العرق لكي تكسبهم الشعور بالراحة.

- تقديم الدراسة العلمية والأكاديمية والتعرف على مفهوم الإعاقة الحركية وأسبابها وكيفية تحدي تلك الإعاقة.

- إيجاد حلول لتحقيق الراحة المناسبة لهذه الفئة باستخدام معاملات تغطية مختلفة لليكرا مغطاة بالقطن.

- يسهم البحث تأثير اختلاف بعض التراكيب البنائية على الخواص الوظيفية لملابس ذوي التحديات الحركية باستخدام معامل تغطية مختلفة من الليكرا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية