توظيف التعلم المعزز لزيادة فاعلية الإعلان داخل بيئات الألعاب الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 برنامج تصميم الجرافيك والوسائط المتعددة، جامعة الأهرام الكندية، 6 اكتوبر، مصر

2 جامعة حلوان, کلية الفنون التطبيقية, قسم الاعلان

3 جامعة حلوان، كلية الفنون التطبيقية، قسم إعلان، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

الملخص:

يركز التعلم المعزز وهو مجال فرعى من التعلم الآلي، على اللاعبين من خلال التفاعل مع البيئة الرقمية، احدى الاستخدامات الرائعة للتعلم المعزز هو دمج التعلم المعزز بألعاب الفيديو، ومع استمرار تقدم تكنولوجيا الألعاب والسعي لزيادة فاعلية تجربة المستخدم، فلابد من التكيف مع التغيرات في بيئة اللعبة وسلوك اللاعب، حيث يهدف التعلم المعزز إلى تمكين وكلاء اللعبة من تحسين أدائهم وقدرتهم على التكيف بشكل مستمر من خلال التعلم المعزز، ونجحت الألعاب في ان تصبح وسيلة إعلانية قوية، ويرجع ذلك إلى ميزات التفاعل التي تتمتع بها مما يخلق مواقف إيجابية تجاه العلامات التجارية التي يتم الإعلان عنها.

ويسعى الباحث للإجابة على تساؤل مشكلة البحث "إلى أي مدى يؤثر تصميم الإعلان داخل بيئات الألعاب على فاعلية آليات التعلم المعزز في تحقيق الأهداف، وذلك من خلال المنهج الوصفي لجمع المعلومات والبيانات ثم الدراسة التحليلية، يفترض الباحث ان دراسة الأبعاد التصميمية للإعلان ابداعياً وتقنياً في الألعاب الرقمية يساهم في دعم آليات التعلم المعزز في تحقيق أهدافه، ومن هذا المنطلق استهدف البحث دراسة أبعاد ومعايير تصميم الإعلان داخل بيئات الألعاب الرقمية من حيث: مدى انتباه المستخدمين واندماجهم في محتوى التعلم المعزز، مستوى التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى المستخدمين، تصورات المستخدمين واتجاهاتهم نحو بيئة التعلم المعزز، ومن أهم النتائج التي توصل لها الباحث ان توظيف التعلم المعزز وتحليل بيانات وسلوك اللاعبين ساهم في تقديم إعلانات أكثر ملائمة واستهدافاً لاهتماماتهم وتفضيلاتهم، وخوارزميات التعلم المعزز يمكنها التعلم باستمرار من تفاعلات اللاعبين، والتكييف مع الإستراتيجيات الإعلانية مما يجعل تجربة الإعلان أكثر ديناميكية واستجابة، التجربة الإعلانية المخصصة بإستخدام التعلم المعزز ساعدت على الحفاظ على مستوى انخراط اللاعبين للتفاعل مع الإعلان داخل بيئة الألعاب الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية