الأغطية الخزفية لخلايا النحل فى إيران خلال العصر القاجارى القرن (14هـ/20م) - دراسة آثرية فنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب - جامعة الاسكندرية قسم الاثار الاسلامية

المستخلص

عرف الخزف منذ أقدم العصور حيث كان موضع إهتمام الشعوب خلال الحقبة الزمنية التى عاشتها البشرية وفى كثير من الأحيان كان يعتبر مفتاحًا لمعرفة حضارات وثقافات وحياة الشعوب المختلفة وبذلك كانت أغطية خلايا النحل الخزفية موضوع الدراسة مفتاحًا للفن الشعبى فى ريف إيران خلال العصر القاجارى بالقرن (14هـ/20م) اتبعت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى من خلال عمل دراسة وصفية تناولت فيها وصف للأغطية الخزفية المحفوظة بالمتاحف والمجموعات والمعارض والمزادات المختلفة، وقسمتها تبعًا للزخارف المنفذة عليها إلى سبعة أنواع، وتناولت وصفًا لشكلها، ومقاساتها، ورقم الحفظ المتحفى لها، والرسوم المنفذة عليها، من تصاوير وزخارف، ثم عمل دراسة تحليلية، تناولت فيها المادة الخام، وطريقة الصناعة، والتشكيل، والألوان المستخدمة، ثم تحليل للعناصر الزخرفية من رسوم المناظر التصويرية، ورسوم الكائنات الحية، من آدمية وحيوانية "واقعية وتجريدية" ورسوم الطيور، والكائنات الخرافية الأسطورية، ورسوم التحف التطبيقية، ثم رسوم العناصر الزخرفية من نباتية وهندسية ورسوم معمارية، ونقوش كتابية، ثم تناولت التأثيرات الفنية الوافدة، ثم أتبعتها بمراكز الصناعة، وانهيت ذلك بتأريخ الأغطية الخزفية من خلال الإعتماد على السمات الفنية فى المقام الأول، ثم الإعتماد على القطع المؤرخة و الدراسة المقارنة لها مع تحف خزفية أخرى مؤرخة فى نفس الفترة الزمنية فى المقام الثانى، ثم جاءت الخاتمة التى أشتملت أهم النتائج التى توصلت إليها، مذيلة ذلك بأهم الأشكال واللوحات التى تدعم الدراسة. وذلك بهدف التعرف على التقاليد الفنية الشعبية على التحف الخزفية القاجارية بإيران خلال القرن 14هـ/20م، معرفة الإسلوب الصناعى والزخرفى لهذة الأغطية الخزفية، وكذلك التعرف على التصاميم الفنية الموجودة على تلك الأغطية والوظيفة التى تقوم بها وكذلك فهم طبيعة وثقافة تلك الشعوب التى نفذت الأغطية الخزفية ودياناتهم وتقاليدهم الفنية الشعبية من خلال الزخارف المصورة عليها.التعرف على الثقافة المحلية للقطع الأثرية الخزفية كإتجاه لإنتاج الخزف المحلى وتسليط الضوء على الصناعات اليدوية خلال تلك الفترة الزمنية بإيران.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية