دور الفكر الرياضي في تصميم وتفعيل رسالة الملصق المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

يتناول البحث الفكر الرياضي في عملية التصميم ودوره في تفعيل الرسالة الإعلانية للملصق بإعتبار الملصق أحد فروع الإتصال الهامة، وكيف يمكن ترجمة الأسس والقوانين الحاكمة للتصميم بفكر رياضي هو اقرب للبساطة منه للتعقيد، فيمكن من خلال ذلك حساب قوي التوازن ومعرفة وزن العناصر وثقلها البصري وسيادتها في التصميم، كذلك تحقيق نظم التناسب والإيقاع كقيم جمالية أكتشفها الإنسان في الطبيعة منذ القدم وترجمها لإسلوب رياضي وقيم عددية، وهي نسب طُبقت في بعض فنون الحضارات المختلفة، وقد رأينا ان الكثير من الملصقات بها حس رياضي سواء في وضع العناصر داخل التصميم وتنظيم العلاقات فيما بينها، او في المعالجة الخاصة بها، وان القيم الرياضية لها دور هام في تصميم الملصق المعاصر، وكان ذلك هو السبب الرئيسي في إختيار موضوع البحث، وأيضاً الإجابة علي تساؤل هل للفكر الرياضي دور في تحقيق البعد الجمالي وتفعيل الجانب الوظيفي للملصق الإعلاني، وقد افترض الباحث ذلك بالإضافة إلي ان الفكر الرياضي يمكن ان يشكل دليل عمل للفنان المصمم، وعن طريق الدراسة التحليلية لمجموعة من الملصقات العالمية، وعمل إستبيان خاص بها تمكنا من التحقق من فروض البحث المقترحة والتوصل إلي النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث، والهدف الأساسي من البحث هو إلقاء الضوء علي دور الفكر الرياضي في تصميم الملصق الإعلاني، والتحقق من فاعليته بالنسبة للرسالة الإعلانية وتأثيره علي المتلقي، واتبع الباحث المنهج الوصفي لوصف الظاهرة وصفاً موضوعياً، وجمع البيانات حول تلك الظاهرة وتحليلها وتحديد أبعادها وخصائصها. ويتناول البحث ذلك عن طريق محوريين، المحور الأول يمثل الإطار النظري لموضوع البحث، ويتناول التفسير الرياضي لأسس وقواعد التصميم في الملصق الإعلاني، والمحور الثاني يشمل الدراسة التحليلية ونتيجة الإستبيان، وما توصل إليه البحث من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية