تأثير إعلانات الشارع العشوائية وعلاقتها بالتلوث البصري في البيئات الحضرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

في هذا البحث، تم أولاً تصور تحليلي للعشوائية الاعلانية من حيث الإعلان الفوضوي في الشوارع، وهو نوع من مشكلات التلوث البصري الناشئة عن مجال الإعلان الخارجي في البيئات الحضرية، من خلال مراجعة أكثر من مرجع. بعد ذلك، تم إجراء بحث مفصل لقياس التلوث العشوائى في تنفيذ الإعلانات في الشوارع والذي يؤثر على التلوث البصري في المناطق الحضرية. أشارت النتائج إلى أن إعلانات الشوارع العشوائية توسعت إلى فئتين رئيسيتين من التلوث: تلك المتعلقة بالإعلانات الخارجية نفسها والمناطق المحيطة بها.

وبما أن ملصقات الشوارع مخصصة للمناسبات والخدمات المحلية، فإن أولئك المتحمسين بما يكفي لرؤية هذه الملصقات لن يكونوا بحاجة إلى البقاء في الأماكن العامة. قد يكون أحد القيود المحتملة هو حظر تداول مثل هذه الإعلانات داخل منطقة محددة حول الحدث أو الخدمة التي يتم الإعلان عنها، مع مطالبة الموزع بتقديم تعهد بإزالة جميع الملصقات الفائضة التي لم تخدم غرضها على الفور. ومع ذلك، فمن المؤكد أن هذا سيكون له تأثير سلبي يتمثل في زيادة تكلفة الوحدة الواحدة من المواد الإعلانية. وفي الواقع، قد يتم فقدان عدد كبير من الوظائف الحالية التي تدعمها، حيث تضاءلت احتمالية وقوع العديد من الأحداث المقبلة وتراجع كونها أنشطة ذاتية الدعم اقتصاديًا.

تعتبر الإعلانات العشوائية في الشوارع ظاهرة متعددة الأوجه تؤدي إلى تقسيم الآراء. وبينما يراها البعض آفة بصرية، يرى البعض الآخر أنها جانب أساسي من الحياة الحضرية، وتساهم في الحيوية الاقتصادية ووعي المستهلك. ويشكل تحقيق التوازن بين وجهات النظر هذه تحديًا معقدًا للمخططين الحضريين وصانعي السياسات.

أدى صعود النزعة الاستهلاكية في المناطق الحضرية إلى نمو التلوث البصري الناتج عن الإعلانات. والنتيجة هي مساحات مشبعة بآلاف الصور الإعلانية التي تسيء إلى نوعية حياة الإنسان دون موافقة مسبقة. لا تسبب هذه المساحات الانزعاج لأولئك الذين يجب أن يتحركوا من خلالها كل يوم فحسب، بل يُقترح أنها قد تكون لها عواقب صحية. لقد ثبت أن أولئك الذين يتسمون بالعدوانية بطبيعتهم يظهرون إثارة جسدية متزايدة استجابة للإعلانات التي تتضمن صورًا عنيفة. وفي مدن اليوم، تنتشر الإعلانات في الشوارع إلى مستويات غير صحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية