التفكير الإبداعى وتعدد المفاهيم كمنطلق لرؤي تعبيرية في فنون الخشب لطلاب كلية التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

إن التعبير الفني ومدى رحابته يشمل تعدد المفاهيم والأفكار ليعطى مساحة متسعة من حرية التعبير فالإبداع هو الناتج من التعمق في التفكير والثقافة والقراءات المختلفة، و يدعم التجريب بالخامة فهذه المعارف المتنوعة في صياغتها التكاملية ينتج عنها ظهور عمل فنى جديد، و عندما يمتلك الطالب تلك الأدوات مع مراعاة ثقافته الشخصية وواعيه بالمتغيرات المعاصرة نصل إلى الصدق في الطرح والمضمون و الإبداع الفني، فينعكس ذلك على تطوير مفهوم التدريس بشكل عام ومجال فنون الأخشاب بشكل خاص، فكان وما زال التعليم الأكاديمى هو الجسر الذى يتعلم منه الطالب الإنتقال نحو التطور الفكرى والمجتمعى لمواكبة التغيرات التي تطرأ في عالم الفن لينمى مهاراته كمثقف بالفن و كفنان في المستقبل،

ومع التنوع والتعدد في الثقافات والأفكار أدى ذلك إلى نمو الوعى الفكرى للطالب وادراكه لكافة الموضوعات على نحو متسع للتطلع لكل ما هو جديد فى عالم المعلومات والمعرفة لابد ان تُحدث المناهج وتُطور لتلائم كافة الطلاب. وفق هذا التطور السريع في البحث عن المعرفة التي تساعده على إبداع وتطوير الخامة، فهذا هو السبيل نحو تطلع الطلاب لتعلم الأساليب والتقنيات اليدوية المناسبة لخامة الخشب، والتطلع إلى إنشاء اعمال إبداعية غاية الدقة والجمال لدعم أفكار الموضوعات المنفذة للتعبير الذاتي أو التعبير المجتمعى و التأكيد على الهوية الثقافية والحضارية المصرية، كل تلك المنطلقات الفكرية تفيد في تعدد المفاهيم والأفكار والرؤى بين الطلاب والسعى إلى تطوير الأعمال الفنية الناتجة لطلاب التربية الفنية لمقرر الحفر على الخشب، و استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة من خلال ادراك الأبعاد التقنية لخامة الخشب الطبيعى والخشب المصنع، وبالتركيز على النقاط الهامة في تنمية مهارات الطالب الأكاديمى التي تفيد فى هذا البحث و يدعمها ويطورها هو تقبل الطالب المسئولية الاجتماعية و الثقافية و البيئية، فمن الممكن ان يساعد التفكير الإبداعى كطريقة ليتحمل الطالب المثقف بالفن القدرة على انه مسؤول عن الثقافة الفنية للمجتمع باختلاف افراده الذين يتنوعون في الفكر و الثقافة و الخبرات فمع إمكانية اتاحة طرق متنوعة وتعدد المفاهيم تعددت جهات البحث والتطلع على تنوع هائل من الثقافات بين الطلاب وبعضهم البعض، وبين الطلاب والبيئة المحيط بهم حيث أنه جزء هام من المجتمع وهو مستقبل المعرفة بالفن .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية