التعلم المقلوب مدخل لتنمية التفكير الإبداعي عند تشكيل المشغولة الخشبية لدى طلاب كلية التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن أثر توظيف التعلم المقلوب على تنمية التفكير الإبداعي عند إنتاج المشغولة الخشبية لدى طلاب كلية التربية الفنية، تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية، بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل التعلم المقلوب، ومتغير تابع وهو التفكير الإبداعي. وتكونت عينة البحث من 60 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين حسب التصميم التجريبي بحيث تكونت كل مجموعة من 30 طالب وطالبًا. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي لبيئة التعلم المقلوب عند إنتاج المشغولة الخشبية على تنمية التفكير الإبداعي بحيث تفوقت المجموعة التجريبية التي درست ببيئة التعلم المقلوب على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.

أهداف البحث

يهدف البحث الحالي إلى:

1. توظيف التعلم المقلوب لتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب التربية الفنية.

2. التعرف على أثر التعلم المقلوب على تنمية التفكير الإبداعي عند إنتاج المشغولة الخشبية لدى طلاب كلية التربية الفنية.

3. علاج ضعف طلاب التربية عند إنتاج المشغولة الخشبية بناء على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم.

فروض البحث :

1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست (بالطريقة التقليدية عند إنتاج المشغولات الخشبية) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الأبداعي.

2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست (بالتعلم المقلوب عند إنتاج المشغولات الخشبية) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الأبداعي

3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست (بالطريقة التقليدية عند إنتاج المشغولات الخشبية) والمجموعة التجريبية التي درست (التعلم المقلوب عند إنتاج المشغولات الخشبية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية