يعد استخدام قش الأرز في صناعة الحبال من الحلول الواعدة في مجال الحرف اليدوية، حيث يساهم في تحويل المخلفات الزراعية التي عادةً ما يتم حرقها، مما يؤدي إلى تلوث البيئة، إلى منتجات ذات قيمة بيئية واقتصادية.
استند هذا البحث إلى نظريات الاستدامة ودمج التقنيات الحديثة في الذكاء الاصطناعي لتطوير برنامج تدريبي يهدف إلى تعليم الأفراد كيفية استخدام قش الأرز في صناعة الحبال بشكل فعّال، بالإضافة إلى توظيف هذه الحبال في إنتاج منتجات صديقة للبيئة وتسويقها عبر منظومة ذكية متكاملة.
يعتمد الإطار النظري لهذه الدراسة على مفاهيم التدريب المهني، واستخدام المواد المستدامة، والذكاء الاصطناعي. حيث يؤكد على أهمية البرامج التدريبية المنظمة في تعزيز كفاءات القوى العاملة، لا سيما في سياق الحرف التقليدية مثل صناعة الحبال باستخدام قش الأرز. كما يستعرض الإطار إمكانيات تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات التصميم، وضبط الجودة، وتوسيع نطاق الوصول إلى الأسواق. وتشكل هذه العناصر مجتمعة أساسًا لتطوير منتجات مبتكرة وصديقة للبيئة، مع تمكين الإطار النظري لهذه الدراسة يعتمد على مفاهيم التدريب المهني، واستخدام المواد المستدامة، والذكاء الاصطناعي. حيث يسلط الضوء على أهمية البرامج التدريبية المنظمة في تعزيز كفاءات القوى العاملة، وخاصة في سياق الحرف التقليدية مثل صناعة الحبال باستخدام قش الأرز. كما يستعرض الإمكانيات التي تقدمها تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات التصميم، وضبط الجودة، وتوسيع الوصول إلى الأسواق. وتشكل هذه العناصر مجتمعة أساسًا لتطوير منتجات مبتكرة وصديقة للبيئة، مع تمكين الحرفيين المحليين باستخدام أدوات التدريب الحديثة والتقنيات الرقمية.
يركز نظام التدريب المتطور في هذه الدراسة على تزويد الأفراد بمهارات عملية في مجال الإنتاج الحرفي المستدام، خصوصًا التصنيع اليدوي للحبال من قش الأرز. يجمع برنامج التدريب بين تقنيات الحرف اليدوية التقليدية مثل الزوى والتضفير، والأساليب الحديثة، بما في ذلك دمج الذكاء الاصطناعي في تصميم المنتجات وتحسينها. تم اختيار ألياف قش الأرز عالية الجودة، وتنظيفها، ونقعها، وصباغتها اختياريًا باستخدام طرق طبيعية لضمان متانتها ومرونتها. بعد ذلك، تم الانتهاء من الحبال المصنوعة يدويًا وتقييم جودتها ومدى مناسبتها للسوق.
تم تقييم فعالية التدريب من خلال استطلاعات رأي منظمة استهدفت كلًا من المستفيدين والحرفيين. أظهرت النتائج معدل رضا مرتفعًا، وحماسًا قويًا للمشاركة، وإدراكًا لإمكانات النظام في دعم التنمية المستدامة، وتعزيز ريادة الأعمال، وخلق فرص عمل.
عبدالله, هند احمد امين, & زهران, شيماء محمد عصام. (2025). تصميم منظومة تدريبية لصناعة الحبال يدويا باستخدام قش الأرز و توظيفها بالذكاء الإصطناعى لتحقيق التنمية المستدامة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), 1765-1783. doi: 10.21608/mjaf.2025.382802.3681
MLA
هند احمد امين عبدالله; شيماء محمد عصام زهران. "تصميم منظومة تدريبية لصناعة الحبال يدويا باستخدام قش الأرز و توظيفها بالذكاء الإصطناعى لتحقيق التنمية المستدامة", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10, 13, 2025, 1765-1783. doi: 10.21608/mjaf.2025.382802.3681
HARVARD
عبدالله, هند احمد امين, زهران, شيماء محمد عصام. (2025). 'تصميم منظومة تدريبية لصناعة الحبال يدويا باستخدام قش الأرز و توظيفها بالذكاء الإصطناعى لتحقيق التنمية المستدامة', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 10(13), pp. 1765-1783. doi: 10.21608/mjaf.2025.382802.3681
VANCOUVER
عبدالله, هند احمد امين, زهران, شيماء محمد عصام. تصميم منظومة تدريبية لصناعة الحبال يدويا باستخدام قش الأرز و توظيفها بالذكاء الإصطناعى لتحقيق التنمية المستدامة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2025; 10(13): 1765-1783. doi: 10.21608/mjaf.2025.382802.3681