تأهيل مصمم الإعلان في العصر الرقمي وتأثيره علي تصميم الإعلان المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 اکتوبر، محافظة الجيزة، مصر

المستخلص

يواجه العالم الآن العديد من التحديات، ومن أهمها على الإطلاق، التواجد في العصر الرقمي والذي كان نتاجاً للثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة، واللاتي فرضتا بدورهما على المجتمعات السعي قدماً نحو إحداث تغييرات جذرية في كافة المجالات للتكيف معها، وخاصة في مجالات الصناعة والإنتاج، والتكنولوجيا. ونظراً لارتباط تخصصات الفنون التطبيقية بشكل عام، وتخصص الإعلان بشكل خاص بهذه المجالات ارتباطاً وثيقاً، نجد أهمية إعادة النظر في تأهيل مصمم الإعلان من منظور عصري لتلبية احتياجات الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة وتأهيله لوظائف المستقبل بما يتناسب وطبيعة التخصص. وهو ما سينعكس إيجابياً على تصميم الإعلان المعاصر من حيث الشكل والمضمون ونوعية الرسالة الإعلانية، حيث تتضح أهمية البحث: في إلقاء الضوء على ضرورة تأهيل مصمم الإعلان بما يتماشى مع احتياجات ومتطلبات العصر الرقمي، والثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة وتلبية مستجدات سوق العمل المستقبلي في التخصص، تركز مشكلة البحث في تحديد كيفية تأهيل مصمم الإعلان في ظل المتغيرات السابقة، وتحديد متطلبات التأهيل، كما يهدف البحث إلي: توضيح مفهوم تأهيل مصمم الإعلان وتحديد مجالاته بما يتوافق مع متطلبات ومستجدات العصر الرقمي، توضيح العلاقة الارتباطية بين تأهيل مصمم الإعلان وفقاً لمتطلبات العصر الرقمي وبين تصميم الإعلان المعاصر، عرض مقترح لإجراءات تأهيل مصمم الإعلان لسوق العمل المستقبلي ووظائف المستقبل. ومن أهم نتائج البحث:

١- تأهيل مصمم الإعلان في العصر الرقمي، هو عملية تمكين مستمرة ومتطورة ومتزامنة مع التطور المتسارع في المجال،

٢- تأهيل مصمم الإعلان في العصر الرقمي، لا يحب أن يقتصر على المهارات فقط بل يجب أن يتضمن تمكين المصممين من المهارات الحياتية التي ستسهم في اندماجه في بيات العمل التفاعلية والرقمية بكفاءة. ٣- مهارات الذكاء الاصطناعي من أهم المهارات التي يجب أن تدمج مع مهارات تأهيل المصمم الحديثة باعتبارها من أهم مهارات العصر الرقمي الحالية. ومن توصيات البحث:

١- ضرورة تفعيل الشراكات بين الجامعات وجهات العمل المتخصصة في المجالات التكنولوجية الحديثة في مجال تأهيل المصممين.

٢- ضرورة البدء في تصميم وتنفيذ برامج تأهيل مهني للمصممين تتواكب مع سوق العملي الحالي ووظائف المستقبل.

٣- ضرورة الاهتمام بتصميم برامج تأهيل المصمم المهنية بالمعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة والعالمية في تصميم الإعلان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية