فيلم "زوجتى والکلب" (دراسة تحليلية نفسية وفنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 جامعة حلوان کلية الفنون التطبيقية قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون

3 جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث Abstract:
اللغة البصرية فى فيلم زوجتى والکلب هى نتاج مخرج فنان واع لأدواته، ومدير تصوير مبدع ذو رؤية تشکيلية. وعبقرية "عبدالعزيز فهمى" تکمن في براعة تصوير العلاقات الانسانية، من خلال تجلية حقيقية لکل من الأنا والآخرين، وحساسية الشخصيات بعضها ببعض، وتصويره للمشاعر العميقة، والعواطف التي تتحرک في دينامية وقوة، صعوداً وهبوطاً في العمل الدرامى. وانطلاقا من التأثر بعلم النفس والمدارس النفسية والمدارس السينمائية المختلفة. فلا يمکن بأي حال من الأحوال، فصل التأثير المتبادل بين علم النفس والفن الدرامي.
مشکلة البحث Statement of the problem: کيفية الإستفادة من الرؤية الشکلية الخالصة لتقنيات التصوير السينمائى واللغة البصرية بفيلم "زوجتى والکلب" ذات الخصوصية والذاتية لمدير التصوير "عبدالعزيز فهمى" برؤية تصميمية في محاولة لاثراء مجال التصميم، حيث أن البحث يکشف النقاب عن سمات منهج ولغة عبدالعزيز فهمى فى فهم الصورة، من خلال أحد أهم أعماله فيلم "زوجتى والکلب". فهذا الفيلم الذي لم يُشبِه في "تکنيک" إخراجه وصورته أي فيلم سبقه، الأمر الذي يجعل هذا الفيلم قِبلة رائعة للدراسة السينمائية والتحليل الفني والسيکولوجى.
منهج البحث Methodology: تسلک الباحثة المنهج الوصفى التحليلى. يستهدف الاتجاه الوصفى فى تحليل المحتوى، الوصف الدقيق والموضوعى لما يقال أو يعرض عن موضوع معين فى وقت معين. أما الاتجاه الاستدلالى فى التحليل، فهو يتخطى مجرد وصف المحتوى الى الخروج باستدلالات عن عناصر الصور الدرامية المتحرکة والمعانى الضمنية أو الکامنة فى المحتوى.
هدف البحث Objective: يهدف البحث الى تحليل فيلم "زوجتى والکلب" تحليل نفسى وفنى للغته البصرية، فالفيلم تجربة فريدة من نوعها، قدمه لنا مدير التصوير "عبدالعزيز فهمى" الذى يعتبر مدرسة قائمة بذاتها فى مهنة التصوير السينمائى، ففن تصوير الصورة المتحرکة ينتمى الى فنون الرؤية التشکيلية.

الكلمات الرئيسية


المراجع References:
1. یونج، سکیب داین. ت: فرج، سامح سمیر. السینما وعلم النفس علاقة لا تنتھی، القاھرة: مؤسسة ھنداوی للتعلیم والثقافة، ط1 ، ۲۰۱٥.
1. Yong, Skeeb Dain. Targamet: Farag, sameh Samir. Elcinema wa Elm Elnafs Elaka La Tantahi, El kahera, Moasaset Hendawi Leltalim wa ELThakafa, Eltabaa Elaola,2015.
2. فرید، سمیر. زوجتى والکلب، خطوة على الطریق الى السینما مصریة جدیدة، مقالة، جریدة الجمهوریة، القاهرة، دار التحریر، 15/11/1971 .
2. Faried, Samir. Zawgety wa elkalak, khatwa ala eltarek el cinema masraya gadeda, Makal, Garedat elgmhorya, El kahera,Dar el tahrier, 15/11/1971.
3. الشیمى، سعید – إتجاهات الإبداع فی الصورة السینمائیة المصریة- القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة- ط1- 2003.
3. Alshiyamaa, Saeid - Iitjahat al'iibdae fi alsuwrat alsiynamayiyat almasrita- alqahrt: almajlis al'aelaa lilthaqafat- ta1- 2003.
4. صبحى، عبدالمنعم. مقال للناقد عبدالمنعم صبحى نشر فى مجلة السینما- العدد 20- سبتمبر1970.
4. Subhaa, Abdalmnem. maqal lilnaqid eibdalmineim subhaa nashr fa majalat alsaynima- aleadad 20- sibtambr1970.
5. شاش، على. السینمائى یفکر بالصورة ویکتب بالکامیرا- مقال، القاهرة: ملفات المرکز الکاثولیکى المصرى للسینما بالقاهرة ، 12/12/1971.
5. Shash, Aly. alsiynamayaa yufakir bialsuwrat wayuktab bialkamira- alqahirat: maqal, milaffat almarkaz alkathulikaa almasraa lilsiynama bialqahirat , 12/12/1971.
6. فوزى، ناجى.  قراءات خاصة فی مرئیات السینما، مصر، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب،2012.
6. Fawazaa, Najaa. qaraa'at khasat fi maryiyat alsiynima, masru, El kahera: alhayyat almisriat aleamat lilktab,2012.
7. أبو شادى، على. زوجتى والکلب: سینما على حساب رؤیة اجتماعیة، مقالة، بیروت/ لبنان: مجلة "فن"، إبریل 1990.
7. Abu shadaa, Aly. zawjataa walkulba: sinuma ealaa hisab ruyat aijtimaeiat, maqalat, biruta/ lbnan: majala "fn", 'iibril 1990.