المدلول الدرامي للخلفيات في أفلام الرسوم المتحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلان - المعهد العالى للفنون التطبيقية-التجمع الخامس

2 المعهد العالى للفنون التطبيقية- قسم زخرفة- التجمع الخامس

المستخلص

تلعب الخلفيات دوراً هاماً فى افلام الرسوم المتحرکه وعملية الإبداع الفنى حيث تعد من أهم وسائل التأثير الدرامي وتستخدم کعنصر تشکيلى فى فيلم الرسوم المتحرکة لأنها تؤکد التکوين وتبرز النواحى الجمالية بالإضافه الى إمکانية إعطاء تأثيرات المنظوريه والتأثيرات اللونيه .
فالخلفيات ترفع من شأن القيمه الدرامية للفيلم کله ، کما تقوم الخلفية بتحديد زمن وقوع الأحداث بمجرد مشاهدة الخلفية و دون الحاجة الى التنويه على لسان الشخصيات و تبين الخلفيات أيضا نوعية فيلم الرسوم المتحرکة سواء تاريخى أو دينى أو سياسى ...الخ و تحدد الأماکن التى تجرى عليها أحداث مشاهد الفيلم وجوه الدرامى ، تعمل على إبراز الشخصية وتؤکد المعنى الدرامى لانها بمثابة البيئة التى تتحرک عليها مشاهد الرسوم المتحرکة .
تلعب الخلفيات دوراً هاماً فى افلام الرسوم المتحرکه وعملية الإبداع الفنى حيث تعد من أهم وسائل التأثير الدرامي وتستخدم کعنصر تشکيلى فى فيلم الرسوم المتحرکة لأنها تؤکد التکوين وتبرز النواحى الجمالية بالإضافه الى إمکانية إعطاء تأثيرات المنظوريه والتأثيرات اللونيه .
فالخلفيات ترفع من شأن القيمه الدرامية للفيلم کله ، کما تقوم الخلفية بتحديد زمن وقوع الأحداث بمجرد مشاهدة الخلفية و دون الحاجة الى التنويه على لسان الشخصيات و تبين الخلفيات أيضا نوعية فيلم الرسوم المتحرکة سواء تاريخى أو دينى أو سياسى ...الخ و تحدد الأماکن التى تجرى عليها أحداث مشاهد الفيلم وجوه الدرامى ، تعمل على إبراز الشخصية وتؤکد المعنى الدرامى لانها بمثابة البيئة التى تتحرک عليها مشاهد الرسوم المتحرکة .
بالرغم من عدم حداثة تناول موضع "المدلول الدرامي للخلفيات في أفلام الرسوم المتحرکة" ، إلا أنه قد تأثرت الخلفية کعنصر من عناصر الفيلم بما تأثر به العصر من تکنولوجيا تطبيقية تم تصميمها خصيصا لفيلم الرسوم المتحرکة أو فنون الجرافيک الأخرى فى صيغة برامج کمبيوتر تحتوى على إمکانيات واسعة فتحت آفاق أخرى غير مسبوقة فى فيلم الرسوم المتحرکة بما فيه الخلفية

الكلمات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة:

    1. حسن، نوبی محمد الإلهام ."فی العمارة رؤیة للتبسیط والفهم". المجلة العلمیة لجامعة الملک سعود، المجلد 49، العدد الأول (2005) : ص 75.
    2. عبد الحمید، رشا صلاح الدین .الأزیاء و دورها فى تأکید البعد الدرامى للشخصیة فى أفلام الرسوم المتحرکة الأمریکیة. ماجستیر ، جامعه حلوان ، کلیة الفنون الجمیله ، 2008 .
    3. قره بیت، فارس أنطون .الشخصیة الخیرة والشریرة فى الرسوم المتحرکة. ماجستیر ، جامعة حلوان ، کلیة الفنون الجمیلة ، 1995 .
    4. محمد، أشرف عبد الفتاح .الخلفیات فى فیلم الرسوم المتحرکة. ماجستیر، جامعه حلوان ، کلیة فنون جمیله ،  1989 .
    5. مصطفی، شیماء بسیونی . تصمیم مناظر افلام التحریک ثلاثیة الابعاد. ماجستیر ، فنون جمیلة ، جامعة الاسکندریة،  2015 . ص 207
    hasan , nubi muhamad al'iilham."fy aleamarat ruyatan liltabsit walfahma". almajalat aleilmiat lijamieat almalik sueud , almajalid 49 , aleadad al'awal (2005): s 75.
    eabd alhamid , rsha salah aldiyn. almawdat wadawruha fi takid albued aldaramii lilshakhsiat fi 'aflam alrusum almutaharikat al'amrikiati. majstayr , jamieat hulwan , kuliyat alfunun aljamilat , 2008.
    qarh bayt , faris 'antun .alshakhsiat alkhiarat walsharirat fa alrusum almutaharikati. majstayr , jamieat hulwan , kuliyat alfunun aljamilat , 1995.
    muhamad , 'ashraf eabd alfattah .alkhlfyat fa film alrusum almutaharikat. majstayr , jamieah hulwan , kuliyat funun jamylih , 1989.
    mastifi , shiama' bisyuni. tasmim manazir 'aflam altahrik thulathiat alabead. majstir , funun jamilat , jamieat al'iiskandariat , 2015.

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    6. Ghertner, Ed .layout and compositing for animation. USA: focal press, 2010.
    7.Madigan,Mandy.LIGHTING AND COMPOSITING FOR QA-ARM-A-A. Master,Fine Arts Digital Production Arts, the Graduate School of Clemson University, 2014. 
    8.Simon,Mark.Producing Independent 2D Character Animation.New York: Focal Press, 2013.
    ثالثاً: مواقع الإنترنت:
    9.https://www.google.com.eg/search?q=background+animation+pan&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0ahUKEwiTz57566DhAhUByIUKHQQdAckQ_AUIDigB&biw=1242&bih=597) January 5.2019) .
    10.https://www.pinterest.com/pin/404831453981376031/( January 5.2019).
    11.https://www.pinterest.com/pin/564568503273102172/( January 5,2019).