مدرسة الباوهاوس وتأثيرها علي التصميم الداخلي وتصميم الملابس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية 6 اکتوبر

2 جامعه حلوان - کليه الفنون التطبيقيه

المستخلص

مدرسة الباوهاوس وتأثيرها علي التصميم الداخلي وتصميم الملابس
بحث مقدم الي
مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية
اسم المشارک :
أ . د / عمرو جمال حسونه
استاذ التصميم بقسم الملابس الجاهزة بکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان
Hassouna_amr@yahoo.com
د / وسام حسين قرني
مدرس بالمعهد العالي للفنون التطبيقية السادس من اکتوبر
Dr.wessamhussin@hotmail.com
مقدمة :
انبثقت في مدينة فايمر الالمانية في عام 1919 مؤسسة کتب لها ان تضع بصمة الحداثة علي القرن العشرين في جميع المجالات کالعمارة ،وکل ما يتصل بالتصميم من فنون تطبيقية وصناعية ، مثل الاثاث وادوات الاستخدام اليومي ووحدات اضاءة واعلانات وتصميم داخلي ، وتصميم الملابس.
ومن اهم مبادئ مؤسسي المدرسة " جروبيوس " Walter Gropius تطبيق اسلوب تحليل المنتج لعناصره الاولية واتبعت افکاره فيما بعد العديد من مصانع الاثاث .
وبالتالي مصممين الأزياء تأثرو بالحس المعماري في اعمالهم فهناک بعض الذين تأثرو وأنتجو تصميمات هندسية بشکل واضح فکانت الأشکال الهندسية سواء المنتظمة کالدائرة والمکعب .
اهمية البحث :
الاستفادة من الخطوط التصميمية لمدرسة الباوهاوس في التصميمات المعاصرة لکل من التصميم الداخلي وتصميم الملابس.
دراسة النظرية التصميمية ومبادئ مدرسة الباوهاوس ومراحل الابداع في الفکر التصميمي الحديث .
مشکلة البحث :
عدم الربط بين تأثير الإتجاه الفکري للباوهاوس علي کلا من التصميم الداخلي وتصميم الملابس، بالمعالجة التصميمية لکل منهم .
منهجية البحث :الوصف التحليلي لإتجاه فکر مدرسة الباوهاوس .
هدف البحث :
 دراسة تأثير مباديء مدرسة الباوهاوس علي التصميم الداخلي والأثاث وإنعکاسها علي تصميم الملابس في هذه الفترة الزمنية .
 ابتکار تصميمات ازياء تحمل خصائص وسمات مدرسة الباوهاوس .
- نتائج البحث النظرية والتوصيات - الکلمات المفتاحية : الباوهاوس– التصميم الداخلي والأثاث – تصميم الملابس.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
1-     خلف محرز، خالد: الفن الاختزالی وأثره على تصمیم الاثاث، المجلة العلمیة علوم وفنون مجلة علمیة محکمة تصدرها جامعة حلوان " المجلد الحادی والعشرون " العدد الثالث یولیو 2009.
Khalaf mehrez, khaled: el- fan el- ekhtezaly wa atharoh ala tasmem el-asas, elmagala elelmaya oloom we fnoon megala elmeya mohakama, tosderha gamete helwan ‘elmogalad elhady we eshreen ‘eladad elthaleth yolio 2009.
2-     رجب محمود، د/ رحاب– استاذ مساعد کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة حلوان – دار العلوم للنشر والتوزیع 2014-ص 40
Ragab mahmoud, dr/ rehab- ostaz mosaed koleyt elektesad elmanzely – gamet helwan – dar eloloom lelnasher weltawzee 2014, p 40.
3-     زیتون، صلاح: دراسة تحلیلیة للمهندس المعماری صلاح زیتون، مطابع الاهرام ص 49.
Zaytoon, salah: derasa tahleleya lelmohandes elmeemary salah zayton, matabea el ahram p 49.
4-     عطیة، محسن: أفاق جدیدة للفن، عالم الکتب، طبعة اولی، 2003 ص 90
Ateya Mohsen: afak gadeda lelfan, alam elkotob, tabaa ola ,2003 p 90
5-     العطار، مختار: الفن والحداثة بین الأمس والیوم، الهیئة المصریة العامة للکتاب 1991 ص 76.
El- attar, mokhtar: el-fann we el-hadasa bayen el ames we elyuom, elhay2a elmasreya el-amma lelketab 1991, p76.
6-        خالد محفوظ، مروة: أثر فکر الباوهاوس على العمارة الداخلیة المعاصرة، ماجیستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة الاسکندریة 2001، ص 102، 222
Khaled mahfoz, marwa: athar feker el- Bauhaus ala el- emarra eldakhelia elmoassra, magester, koleyet el-fnon el- gamela, gamett el askandaria 2001, p 102, 222.
7-        عبد الرحمن، نیرمین: إثر التکعیبیة والتجریدیة على الموضة فی عالم الأزیاء، ماجیستیر کلیه الاقتصاد المنزلی جامعة حلوان، 1996، ص 43.
Abd elrhman, nermein: athar el- takebia we el-tagredia ala elmoda fe alam elaziaa, magester koleyet elektesad elmanzely, gamet helwan ,1996, p43.
8-         محمد، دعاء عبد الرحمن. النجادى، على صالح. عبد الکریم، انعام عبد الغنى "مفهوم التصمیم المستدام وأثره على جودة البیئة الداخلیة للتصمیم الداخلی" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 15
Mohamed, Doaa Abd el Rahman. El nagadi, Ali Salah. Abd el kreem, Enaam Abd el ghani “mafhoum el tasmeem el mostadam w asaroh ala gawdet el byaa el dakhlya ll tasmeem el dakhely” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 15
 
9-         محمد، مروة عزت مصطفى "الدلالة الرمزیة فی الفن التجریدی للفنانین (کاند نسکی وموندریان) وانعکاسه على فنون ما بعد الحداثة لأثراء مجال التصمیم" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 18
Mohamed, Marwa Ezzat Mosstafa “el dalalat el ramzya fe el fn el tagrida ll fananeen (Kandnessky w Mondryan) w enekaso ala fenoun ma baad el hedasa l esraa magal el tasmeem” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 18
10-     Khan Hassan: uddin – international style, modern architecture form 1925 -1965, 1998 p 160.
11-     Chariotte fill& peter: modern chairs, taschen, Italy 1993, p11