ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻲ ﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﳌﺪﻣﺞ ﰲ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﳊﻤﻼﺕ ﺍﻹﻋﻼﻧﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه، قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

يطلق اسم الواقع الافتراضى على عدد من التقنيات التى تستخدم الحاسبات والوسائط المتعددة في خلق بيئة تصورية تخيلية اصطناعية Artificial يستطيع مستخدم الحاسب من خلالها أن يرى ويسمع ويلمس عن طريق عرض الصورة التي تستجيب في الحال لحرکة المستخدم.
فالواقع الافتراضي هو استعمال الحاسبِ في النمذجةModeling والمحاکاة التفاعلية Interactive Simulation لتمکين شخص ما أَنْ يَتفاعلَ مع منتجات أو بيئةِ إصطناعية Synthetic أخرىِ حسّيةِ أو بصريةِ ثلاثية الأبعادِ. وجعل المستخدم يستخدمها ويعيش معها بشکل ثلاثي الأبعاد ويتعامل معه في الزمن الحقيقي Real-Time کأنها أشياء حقيقية موجودة على أرض الواقع.
يمثل الواقع المدمج واحدا من أهم تطورات الواقع الافتراضي والتکنولوجيا الرقمية حيث سمح بتعزيز البيئة الحقيقية من خلال معطيات افتراضية لم تکن جزءا منها ,فالواقع المدمج أساسا شکل من أشکال التقنية التي تم ترکيز استخدامها في مجال التسويق والإعلان من قبل المنظمات والشرکات والحملات السياسية بسبب مزاياها المختلفة التي تؤثر على المتلقي وتقنعه بشکل جذاب ومرح يتناسب مع العصر الرقمي الحديث, وتنبثق مشکلة البحث من قصور تفعيل دور التقنيات الرقمية الحديثة في تصميم الإعلان السياسي ما أوجد الحاجة إلى إيجاد رؤية مقترحة لتوظيف الواقع المدمج في تصميم الحملات الإعلانية السياسية, وعلى ذلک يهدف البحث إلى استکشاف الدور الإبداعي لتوظيف الواقع المدمج في تصميم هذه الحملات مع وضع رؤية مقترحة لتوظيف الواقع المدمج والتقنيات الرقمية الحديثة في تصميم هذه الحملات, وتوصل البحث إلى تقديم رؤية مقترحة لتوظيف الواقع المدمج في التصميم الإبداعي للحملات الإعلانية السياسية والتي شملت ستة مراحل تضمنت (المرحلة الأولى : رؤية ورسالة وأهداف الحملة الإعلانية السياسية - المرحلة الثانية : تحديد نوعية الإعلانات السياسية المستخدمة - المرحلة الثالثة: تحديد الجمهور المستهدف وفقا للشرائح الثقافية والاجتماعية والتعليمية والسن - المرحلة الرابعة: مرحلة تصميم الحملات الإعلانية السياسية - المرحلة الخامسة: الإعلان النهائي - المرحلة السادسة : تقييم الإعلان السياسي باستخدام AR).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث:

    1. علی، نبیل (2001). الثقافة العربیة وعصر المعلومات، عالم المعرفة (العدد 265) - الکویت.

    -      Ali, Nabil (2001). Althakafa alarabia we 3sr alma3lomat, 3alm alm3rfa, N.265, Kweet.

    1. الدریدی، إبتهاج " تنمیة التفکیر ما وراء المعرفى بإستخدام الدلالات الرمزیة فى الفکرة الإعلانیة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد17

    -      aldarydy, 'iibthaj " tnmyt altfkyr maa wara' almuerafaa bi'istkhdam aldilalat alrumzyt fa alfkrat al'ielany" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd17

    1. Baratali, Elham, Helmi, Mohmd, Parhizkar, Behrang, Mohana, Zahra (2016). Effective of Augmented Reality (AR) in Marketing Communication; A Case Study on Brand Interactive Advertising, Proceedings of Academics World 25th International Conference, New York, USA, 27th February.
    2. Bule, Jernej, Peer, Peter (2013). Interactive augmented reality marketing system, Slovenia.
    3. Cehovin, Federica, Ruban, Bernice (2017). The Impact of Augmented Reality Applications on Consumer Search and Evaluation Behavior, CBS Copenhagen business school, Denmark.
    4. Chawla, Nikhil, Gupta, Nidhika, and Choudhary, Kavita (2013). Virtual Reality -living the “CAVE” Again, Taxonomy, interaction challenges and research directions.
    5. Cluny, Garnet, Jensen, Henry (2014). The Effective Use of Augmented Reality in Advertising Communications, South Africa.
    6. Gutiérrez-Rubí, Antoni (2016). The Digital and Mobile Transformation of Political Communication, Fundación Telefónica, Spain.
    7. Khan, Jamil (2018). Augmented Reality Our future environment, Wrexham Glyndwr University, UK.
    8. Muhanna, A. Muhanna (2013).  Virtual reality and the CAVE: Taxonomy, interaction challenges and research directions.
    9. Pastirmaci, Cihangir (2018). Effect of augmented reality advertising on purchase intention, Turkey.
    10. Sung, Jungyeon (2012).  User Experiences with Augmented Reality Advertising Applications: Focusing on Perceived Values and Telepresence Based on the Experiential Learning Theory.