دور تکنولوجيا التعبئة والتغليف في الحد من الفقد خلال دورة حياة المنتج الغذائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية

2 کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
يعد تغليف المواد الغذائية ضرورة حياتية تطورت ولا تزل تتطور لتلائم متطلبات المستهلک والمجتمع الحديث. فلا يمکن معالجة الأغذية المصنعة تجارياً وتوزيعها بأمان وکفاءة دون تعبئة وتغليف موائم. تقدر منظمة التغليف العالمية (WPO) أن أکثر من 25٪ من الطعام يضيع بسبب سوء التغليف، مما يلقي بدوره العبء على التغليف للحد من الفقد الکبير في الغذاء من خلال التطور المستمر في خامات التعبئة والتغليف وطرقها بما يتناسب مع المنتج الغذائي.
مشکلة البحث: ضعف الأداء الوظيفي لعبوات المنتجات الغذائية المصرية في مما يؤدي الى زيادة نسب الفقد العرضي خلال دورة حياة المنتج والعبوة LC وصولا الى يد المستهلک .وکذلک غياب دور التغليف في الحد من الفقد في المنتج الغذائي حتى وصوله ليد المستهلک.
هدف البحث: رصد أکثر نسب الفقد في المنتج الغذائي خلال دورة المنتج بداية من مرحلة الحصاد وصولا ليد المستهلک. وتقليل الفقد في الغذاء خلال دورة حياة المنتج الغذائي من خلال إستخدام تکنولوجيا وطرق التغليف المناسبة لکل مرحلة. ووضع خطوط ارشادية للمؤسسات المصرية ذات الصلة للحد من الفقد في المنتج الغذائي من خلال التأکيد على دور التغليف. وتم استخلاص النتائج والتي أکدت على دور خامات التغليف المهم في حماية المنتجات الطازجة والأطعمة المصنعة وتقليل نسبة الفقد أثناء النقل والتخزين وفي نقطة البيع وصولا الى الاستهلاک ولا سيما أماکن اللحام والغلق للعبوات. ويؤکد البحث على دور استراتيجيات التغليف المناسبة للحد من هدر الغذاء خلال دورة حياة المنتج .وتوجيه الجهات المسئولة من خلال خطوط ارشادية التي تم وضعها للحد من الفقد في الغذاء في المراحل المختلفة.
وفي النهاية تم التأکيد على دور التغليف في الحد من الهدر في کل مرحلة و أهمية اعتماد مواد وتکنولوجيات جديدة للتعبئة والتغليف، لتمديد العمر الافتراضي للأغذية والتوصية بضرورة التطوير المستمر بإجراء مزيد من البحث والتطوير لفهم تأثير مواد التغليف المختلفة وتکوينات التغليف (الإبتدائي والثانوي وغيرها) على المنتجات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
مراجع باللغة العربیة:
1-  الفاقد والمهدر من الأغذیة فی سیاق النظم الغذائیة المستدامة –تقریر- فریق الخبراء رفیع المستوى-لجنة الأمن الغذائی العالمیCFS –یونیو 2014 
Alfaked w ehmohder mn alaghzeya fi seyak alnozom alghezaeya almostadama- takreer freek alkhobara rafee almostawa- lagnet alamn alghezaey alalamy-2014.
2-  عزب، منى عبد الحی - تحسین جودة الطباعة على خامة الجوت المستخدمة فى مجال التغلیف- رسالة ماجستیر-قسم الطباعة والنشر والتغلیف-کلیة الفنون التطبیقیة-جامعة حلوان 2014- صـ2.
Azab, Mona Abdelhay- tahseen gawdat alteba3a ala khamet elgoot almostakhdama fi magal altaghleef- resale magesteer- kesm alteba3a w alnashr w altaghleef- gam3et helwan2014, safha 2. 
مراجع باللغة الإنجلیزیة:
3-  FINAL REPORT: The role of packaging in minimizing food waste in the supply chain of the future Prepared for: CHEP Australia June 2013
4-  Joanna Wyrwa, Anetta Barska – "Packaging as a Source of Information about Food Products -University of Zielona Góra, Faculty of Economics and Management, Podgórna 50, Zielona Góra 65-246, Poland- 7th International Conference on Engineering, Project, and Production Management- 2017.
 
 
 
 
المراجع الإلکترونیة:
5-  Live cycle assessment
https://www.cflex.com/responsibility/social-responsibility/life-cycle-assessment/ access date 10 may 2019 8:32PM

6-  MAKE IT SAFE: A GUIDE TO FOOD SAFETY

7-  منظمة الأغذیة والزراعة للأمم المتحدة – الفاو فی مصر
Monazamet alaghzeya w alzera3a lelomam almotaheda- alfaw fi mesr
8-  صوت الأمة- جریدة الکترونیة
Soot aloma – greda elektronya.  
http://www.soutalomma.com access date  20April 2019 1:25PM