استراتيجيات تجزئه سوق ملابس الاطفال المصري لعمل خطه تسويقيه مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه بنها

2 قسم الملابس والموضة کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها جمهورية مصر العربيه

3 أستاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة - کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

تأتي فکرة تجزئة ( Segmentation) الأسواق بافتراض اختلاف الحاجات والرغبات بين الأفراد أي أن هناک أسواقا (أو قطاعات) مختلفة وکل سوق (قطاع) يشمل أفرادا يشترکون في الحاجات والرغبات لذلک يجب الأخذ بعين الاعتبار هذا التقسيم عند إعداد البرامج والاستراتيجيات التسويقية من طرف المؤسسات وذلک بغرض الوصول إلى مختلف فئات المستهلکين.وتساعد تجزئة السوق في حسن توجيه وترکيز الجهود التسويقية وإعداد وتصميم البرامج الملائمة لکل قطاع على حدا طبقا لخصائصه وأهميته ودرجة المنافسة فيه لتحقيق هدف أو مجموعة الأهداف المسطرة من طرف المؤسسة نعرف عملية تجزئة السوق بأنها تقسيم السوق إلى مجموعات صغيرة من المشترين والذين لهم احتياجات أو خواص أو سلوکيات مميزة ويمکن أن يطلبوا منتجات مستقلة أو مزيج تسويقى مستقل تجزئة أسواق المستهلک المنتجات والأعمال الخدمات يوجد الکثير من المتغيرات التى قد تستخدم فى تجزئة أسواق المستهلک والأعمال وعلى المسوق أن يجرب متغيرات تجزئة مختلفة بمفردها وفى خليط مع بعضها البعض للوصول إلى أفضل تجزئة للسوق تشمل هذه المتغيرات :-متغيرات جغرافية : تجزئة السوق إلى وحدات جغرافية مختلفة مثل الأمم أو المناطق أو ا لولايات أو الدول أو المدن أو الأقاليم .متغيرات سکانية ( ديموغرافية ) : تقسم التجزئة السکانية السوق إلى مجموعات بناء على متغيرات مثل السن والجنس والدخل والعمل والتعليم والدين والاعراق والجيل والجنسية إن المتغيرات السکانية هى الأکثر استخداما لتجزئة السوق وذلک لسببين :إن معدل إحتياجات المستهلکين ورغباتهم عادة ما تختلف مع إختلاف المتغيرات السکانية .سهولة قياس المتغيرات السکانية متغيرات نفسية : تجزئة السوق إلى مجموعات مختلفة بناء على سمات الطبقة الاجتماعية أو أسلوب الحياة أو السمات الشخصية .متغيرات سلوکية : تقسيم السوق إلى مجموعات بناء على معرفتهم بالمنتج ومواقفهم منه وإستخدامهم له بعد تقويم قطاعات السوق المختلةف يجب أن تحدد الشرکة أى قطاعات تناسبها وتستهدفها لدخولها وتحديد سوق الهدف (Target Market) والذى يعرف بمجموعة من المشترين الذين يشترکوا فى الاحتياجات أو خواص مشترکة والتى تقرر الشرکة أن تخدمهايمکن تسويق الهدف على عدة مستويات مختلفة :
التسويق غير المميز (Undifferentiated Mass Marketing) إستراتيجية لتغطية السوق والتى تقرر الشرکة أن تهمل إختلافات قطاعات السوق وتستهدف السوق بعرض واحد فقط ( إستراتيجية التسويق الغزير ) ترکز إستراتيجية التسويق الغزير هذه على ما يکون مشترکا فى إحتياجات المستهلکين وتصمم الشرکة المنتج وبرنامج التسويق الذى يغرى أکبر عدد من المشترکين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمه المراجع: -
المراجع العربیه: -
الکتب: -
1-   اسعد، عبد الحمید طلعت وآخرون،" سلوک المستهلک-المفاھیم العصریة والتطبیقات"، مکتبة الشقری، الریاض– 2005.
-1as3d-3bd al7myd 6l3twa5rwon،" slwok almsthlk-almfaھym al39rytowalt6by8at”، mktbto al48ry، alrya'9 – 2005
2-   جبر، أحمد- إدارة التسویق، المفاهیم الاستراتیجیات والتطبیقات، الطبعة الثانی، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع، مصر،2007
2-gbr- a7med-  edarto altswoy8،almfahym alastratygyatwalt6by8at al6b3to althany، almktbto al39ryto lln4rwaltwozy3، m9r،2007
3-   عیسى، عنانی - سلوک المستهلک) عوامل التأثیر البیئیة (“، الطبعة الأولى، الجزء الأول، دیوان. المطبوعات الجامعیة للنشر والتوزیع، بن عکنون، 2003م
3-3ysy -3nany - slwok almsthlk)3woaml altathyr alby2yto (" ،al6b3to alawoly،algz2 alawol،dywoan. alm6bwo3at algam3yto lln4rw altwozy3، bn 3knwon ، 2003m
 
الرسائل العلمیه: -
1- توفیق، نشوى عبد الرؤوف- بعنوان- فاعلیه التسویق الالکترونى فى مجال الملابس الجاهزة؛ کلیه الاقتصاد المنزلى؛ جامعه حلوان؛ رسالة ماجستیر-2011م
-twofy8-n4woy 3bd alr2wof- b3nwoan- fa3lyh altswoy8 alalktrwony fy mgal almlabs algahzto؛ klyh ala8t9ad almnzly؛ gam3h 7lwoan؛ rsalh magstyr-2011m
2- حسونة، ایمان محمد حسن - تفعیل دور المنتجین فى تسویق منتجاتهم من الملابس الجتهزة فى ظل المتغیرات الجدیدة فى السوق – کلیة الاقتصاد المنولى – جامعة المنوفیة – ماجستیر -2009
- 7swonh- ayman m7md 7sn - tf3yl dwor almntgyn fy tswoy8 mntgathm mn almlabs algthzto fy zl almt'3yrat algdydto fy alswo8 – klyto ala8t9ad almnwoly – gam3to almnwofyto – magstyr -2009
3- شومان، ایناس رأفت مأمون - بعنوان تطویر استیراتیجیه تصمیم الحملات التسویقیه الاعلانیه من خلال تکنولوجیا المعلومات - کلیه الفنون التطبیقیه؛ جامعه حلوان؛ رسالة دکتوراة-2006
-swoman-aynas raft mamwon - b3nwoan t6woyr astyratygyh t9mym al7mlataltswoy8yh ala3lanyh mn 5lal tknwolwogya alm3lwomat - klyh alfnwon alt6by8yh؛ gam3h 7lwoan؛ rsalh dktworato-2006
4- عبد التواب، خالد عبد الرازق - ارسال قواعد لتوظیف فن المدیا فى تصمیم وتسویق الافکار التصمیمة للملابس- رسالة دکتوراة -کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان -2008
-3bd altwoab-5ald 3bd alraz8 - arsal 8woa3d ltwozyf fn almdya fy t9mymwtswoy8 alafkar alt9mymto llmlabs- rsalto dktworato -klyto alfnwon alt6by8yto - gam3to 7lwoan -2008
5- غازى، احلام احمد: العوامل المؤثرة فى نجاح التسویق الشخصى- رسالة ماجستیر--کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان-2006
-3azy -a7lam a7md: al3woaml alm2thrto fy nga7 altswoy8 al459y- rsalh magstyr--klyto alfnwon alt6by8yto - gam3to 7lwoan-2006
6- مایو، عبد الله - واقع بحوث التسویق فى المؤسسات الصغیره والمتوسطه - کلیه التجاره- جامعه حلوان-رسالة ماجستیر-2007
-maywo-3bd allh -wa83 b7woth altswoy8 fy alm2ssa l9'3yrhwalmtwos6h - klyh altgarh- gam3h 7lwoan-rsalh magstyr-2007
7- المیهى، إیمان یسری - دراسة بعض معاییر عمل اسم وعلامة تجاریة فى تصمیم وصناعة الملابس الجاهزة –رسالة درکتوراه- کلیه الفنون التطبیقیه –جامعه دمیاط-2015م
-almyhy-  eyman ysry - drasto b3'9 m3ayyr 3ml asmw3lamto tgaryto fy t9mymw9na3to almlabs algahzto –rsalh drktworah- klyh alfnwon alt6by8yh –gam3h dmya6-2015m
8- خلیل، رشا وجدی " تصمیم الملابس کمدخل لتنمیة الحس الوطنی للطفل المصری" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد10 الجزء 2
khalyl, rshaan wajdy " tasmym almalabis kmdakhil ltnmyt alhs alwtny liltifl almsry" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd10 aljuz' 2
 
المراجع الاجنبیه: -
1-   Mintel, (2009), “Youth Fashion” UK, Mintel Group, London, May.
2-   Tracy Diane Cassidy, Hannah van Schijndel, (2011),"Youth identity ownership from a fashion marketing perspective", Journal of Fashion Marketing and Management, Vol. 15 Iss: 2 pp. 163 – 177
3-   Tracy Diane Cassidy, Hannah van Schijndel, (2011),"Youth identity ownership from a fashion marketing perspective", Journal of Fashion Marketing and Management, Vol. 15 Iss: 2 pp