تأريخ النسخة رقم MS.W.609 من مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بمتحف والترز جاليري ببلتيمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآثار - جامعة القاهرة

2 أستاذ الآثار الإسلامية بکلية الآثار – جامعة القاهرة

3 أستاذ الآثار الإسلامية – المساعد- بکلية الآثار – جامعة القاهرة

المستخلص

يعد هذا البحث جزء من رسالتي التي أعدها لنيل درجة الدکتوراه في الآثار الإسلامية بعنوان ( إضافات جديدة لتصاوير مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بمتحف والترز للفنون – ببلتمور بالولايات المتحدة الأمريکية – دراسة آثرية فنية - )
حيث يحتفظ متحف والترز للفنون بعدة نسخ من مخطوط خمسة نظامي، والتي ترجع إلي فترات تاريخية مختلفة، حيث نال هذا المخطوط مکانة کبيرة في الأدب الفارسي، فيعتبر رکيزة مهمة من رکائز الأدب والشعر الفارسي، فانتشر انتشاراً واسعاً في حياة الشاعر نظامي ( القرن 6هـ / 12م )، فلقد أقبل المصورون على تزويقه نظراً لأسلوب نظامي الذي يجعل القارئ يتخيل الأحداث.
ويتألف المخطوط من مجموعة من الأشعار بطريقة المثنوي للشاعر نظامي الکنجوي ويتکون من خمسة منظومات شعرية متعددة الأهداف، فمنها ما يدعو للتحلي بالأخلاق الحميدة مثل منظومة مخزن الأسرار، وبعضها ذات طابع القصص الغرامية مثل منظومة خسرو و شيرين، ومنظومة ليلى و المجنون، وأخرى ذات طابع قصصي مثل هفت بيکر، والأخر حماسي أو تاريخي کمنظومة اسکندر نامة
ويمکن ترتيب هذه المنظومات الخمسة حسب تاريخها على النحو التالي.
* منظومة مخزن الأسرار, ومنظومة خسرو وشرين ومنظومة ليلى والمجنون ومنظومة هفت بيکر ومنظومة اسکندر نامة.
أما عن أسباب إختيار النسخة w.609 لعمل هذا البحث أن هذه النسخ بها العديد من اللوحات المنفذة بأسلوب فني رائع سواء في الموضوعات التصويرية أو في رسوم الأشخاص والملابس واغطية الرؤوس أو في المناظر الطبيعية ، وهذه النسخة لا تحمل تاريخ النسخ أو مرکز التصويري .
فتمکنت من خلال هذا البحث من نسبة هذه النسخة إلي مدرسة تصويرية، وکذلک مرکز تصويري من خلال السمات الفنية لها وکذلک مقارنتها بلوحات تنتمي لمدرسة نصويرية معينة ومرکز تصويري .
ا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- متحف والترز للفنون: قام بتجمع محتویات هذا المتحف ولیام والترز، ثم خلفه ابنه هنری والترز وبنى قصرا لهذا الغرض عام 1909م. للمزید من التفصیل راجع:
متحف والترزhttps//ar.wikipedia.org/wiki//  
 2 - عبد الصمد، ریم عبد المنعم، تصاویر مخطوط (خمسة نظامی) فی ضوء دار الکتب المصریة، مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2003م صـ7.
2-Apd El samad, Rem Apd Elmoem, Tasawer Maktot (kamsa Nizami) FI Doe Dar elkotop ELmasriya, Maktot Resalit Majestar, kolit Alasar, Gamet ALcahira,2003m. s7.                                                                        
 
3- شعر المثنوی: یعرف أیضاً باسم المزدوج، وفیه یکون لکل بیت قافیة، بینما الشعر التقلیدی تکون القافیة للقصیدة بأکملها. راجع: مثنوی - شعرhttps//ar.wikipedia.org/wiki//  
4- یعد الشاعر نظامی من أبرز الشعراء الإیرانین بالعصر السلجوقی، واسمه (أبو محمد الیاس بن یوسف بن زکی بن مؤید) ولد بمدینة کنجة بإقلیم أذربیجان. للمزید من التفصیل راجع:
 عبد الصمد، ریم، تصاویر مخطوط (خمسة نظامی) صـ 19، حسنین، عبد النعیم محمد، نظامی الکنجوی شاعر الفضیلة عصره وبیئته وشعره، مکتبة الإسکندریة. 2015م. 
Apd El samad, Rem Apd Elmoem, Tasawer Maktot kamsa Nizami, S9 4-
4-Hasanan, Apd Elmoem Mohamed, Nizami Elkangawy SHair El fadila Asro Wa Peatoho Wa SHero, Maktabet El askandariya 2015M.
5- الزیات، أحمد محمد توفیق، دراسة لتصاویر المخطوطات الأدبیة الصفویة ورسومها على التحف التطبیقیة دراسة آثریة فنیة، مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1989م صـ 67.
5-El zaiat, Ahmed Mohmed Tawfik, Drasa Letasawer Elmaktotat El adapiya Alsafawiya Wa Rosomaha Ala Altohaf Altatbikiya Derasa Asariya, Maktot Resalit Doktora, kolit Alasar, Gamet ALcahira,1989 m. s67.                                                                                                       
للمزید حول محتویات هذه المنظومات راجع:
 
5-Farhang sara, tales from the khamseh of nizami (khosrow and shirin – layla and majnun- the seven princesses) an album of miniatures from the royal manuscripts of hearat, shiraz and Tabriz school in    commemoration of the 9th centenary of great persianpoet and philosopher nizami ganjavis birthday, iran, 1995
6- عبد العزیز، ایناس محمد، مثنوی شیرین وخسرو، تألیف عبد الله هاتفی، مرکز جامعة القاهرة للغات والترجمة، الکتاب العاشر،2012م. صـ10.
6-Apd alaziz, Enas Mohamed, Mathnawy Sherin Wa Kesro, Talif Apd Ala Hatify, Markaz Gamet ALcahira Liloghat WI El targama, Alketap Alashar, 2012m, s10.                                                       
7- عبد الصمد، ریم، تصاویر مخطوط (خمسة نظامی) صـ 20.
Apd El samad, Rem Apd Elmoem, Tasawer Maktot kamsa Nizami, S20. 7-
8- المقصود بالمدرسة التصویریة: هو الإتفاق فی الممیزات والأسلوب بصفة عامة. راجع: حسین، محمود إبراهیم، المدرسة فی التصویر الإسلامی، ط1، القاهرة. 1988م ص115.
Hiusan, Mahmoud Eprahim, El madrasa Fi Altaswer Eleslamy, t1, Alcahira. 1988m, s115. 8-
9- وهذه العمامة التی یخرج منها العصا الحمراء شعار (القزلباش) والتی تعنی ذو الرؤوس الحمراء، وهی مجموعة من الجنود الشیعة الذین عینتهم الدولة الصفویة فی منتصف القر ن الخامش عشر المیلادی. راجع: قزلباش    http://ar.m.wikipedia.org/wiki / 
ویذکر أن هذه الطائفة کانوا قبائل رحل، ولم یندمجوا مع جیرانهم حیث إنهم کانوا رعاة رحل وکانوا قبائل مترابطة یطیعون رؤساءهم طاعة عمیاء، وکانت حیاتهم روحیة خالصة فکانوا یقضون أوقاتهم کلها فی العبادة والصلاة والدعاء والصیام، وکان الناس یعتبرونهم أصحاب کرامات وفى البدایة کان عدد هذه القبائل سبعة قبائل هم : شاملو، روملو، إستاجلو، تکة لو، إفشار، قاجار، ذو القدر، وابتداء من النصف الثانی من القرن التاسع الهجری، أصبح لهذه القبائل اسم مشترک، هو قبائل القز لباش حیث کانوا یضعون على رؤوسهم عمامة حمراء بها إثنى عشر شریطاً، کرمز للأمة الشیعة الإثنى عشر ویحلقون ذقونهم ویطیلون شواربهم، وکانوا یعتبرون، للمزید من التفصیل راجع :  الصعیدی،   رحاب إبراهیم أحمد ، التحف الإیرانیة المزخرفة بالا کیه فی ضوء مجموعة جدیدة فی متحف رضا عباسی بطهران دراسة فنیة، مخطوط رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة. 2010م ص14.   
9-El sidy, Rihap Eprahim Ahmed, Al tohaf Al eraniya Almozgrafha Bellaka FIdoa Magmoa Gideda Fi Mathaf Reda Apasy Pi Tahran Derasa Fania, Maktot Resalit Doktora, kolit Alasar, Gamet ALcahira,2010 m.
s12.                                                                                                             
10-       حسن، ذکی محمد، الفنون الإیرانیة فی العصر الإسلامی، دار الکتب المصریة. 1940م ص 112.
10-   Hasan, Zaki Mohamed, El fonon El erania Fi El asar El Asar El eslamy, Dar Elkotop Elmasriya, 1940m, s112.                                                                                                           
11-       للمزید من التفاصیل حول السمات الفنیة للمدرسة الصفویة راجع: الألفی، أبو صالح، الفن الإسلامی أصوله. فلسفته. مدارسه، الطبعة العالمیة، القاهرة. 1966م ص 222 -. 223.
 11-Alalfy, Apo salah, Al fan El eslami Osolo, Falsafato, madarasoho, Al taba elalamia, Alcahira, 1966m.s 222-223.                                                                                                                                            
11- فرغلی، أبو الحمد محمود، التصویر الإسلامی نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، ط2. 2000م ص 303- 305.
11-Fargaly, Apo Elhamed Mhmoud, AL taswer Eleslamy Nashato wa mawkef El eslam Menho waosolo Wa madareswo, El dar el masriya allibnania m Alcahira, t2.2000m. s303-305.
12-       للمزید حول الفنانین فی المدرسة الصفویة الأولى وأسالیبهم الفنیة راجع: خلیفة، ربیع حامد، مدارس التصویر الإسلامی فی إیران وترکیا والهند من القرن 9هـ - 15م وحتى القرن 13هـ - 19م، ط1، الجریسى، القاهرة. 2007م ص 115- 130.
12-kalifa, Rapia Hamed, Madares El taswer Eleslamia Fi Iran Wi Torkia Wi Alhend Men Alkarn 9h- 15m Wi Hata Alkarn 13h- 19m, t1, ALgerasy, Alcahira, 2007m, s115-130.
13-       یعد هذا الشکل من السحب من ممیزات مرکز شیراز. راجع:
B.W. Robinson, painter – Illuminators of Sixteen th –Century Shiraz, http://www.jstor.org /stable/4299679 
فهرس اللوحات:
- لوحة رقم 1: سلطان سنجار وامرأة عجوز، مخطوط خمسة نظامی المحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتمور بالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة 17 وجه، نقلاً عن: /
http://www.the walters.org           
- لوحة رقم 2: شیرین معجبة بالصورة الشخصیة لخسرو، مخطوط خمسة نظامیالمحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتمور بالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة 44 ظهر، نقلاً عن:
http://www.the walters.org/                         /              
لوحة رقم 3: خسرو یشاهد شیرین وهی تستحم، مخطوط خمسة نظامیالمحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتمور بالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة 49 وجه، نقلاً عن:                                                                                                                       
/ http://www.the walters.org              
لوحة رقم 4: لیلى والمجنون أغمی علیهما، مخطوط خمسة نظامی المحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتمور بالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة 175ظهر، نقلاً عن:                                                                                                                       
/ http://www.the walters.org              
لوحة رقم 5: بهرام ﮔوریقتل الأسد، مخطوط خمسة نظامی المحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتموربالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة 175ظهر
نقلاً عن: 
 / http://www.the walters.org              
 لوحة رقم 6: مقتل داریوس، مخطوط خمسة نظامی المحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتموربالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة291 وجه، نقلاً عن:
  / http://www.the walters.org              
                                                                                                                                   لوحة رقم 7: الأسکندر الأکبر معجب بصورته الشخصیة، مخطوط خمسة نظامی المحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتموربالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة 305    ظهر، نقلاً عن:
  / http://www.the walters.org              
لوحة رقم 8: الأسکندر الأکبر یشاهد الفتیات فی بحر الصین، مخطوط خمسة نظامی المحفوظ بمتحف والترز للفنون ببلتموربالولایات المتحدة الأمریکیة تحت رقم حفظ MS. W.609، الورقة 378 ظهر، نقلاً عن:
  / http://www.the walters.org              
لوحة رقم 9: أربعة أشخاص فی الهواء الطلق، نقلاً عن: رباب فرحات حسین علی، دراسة أثریة فنیة لتصاویر ألبوم أثری (مرقعة) بدار الکتب المصریة سجل رقم 42 تاریخ فارسی، مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة. 2017م (لوحة رقم 5).                                                                                                                                                  
لوحة رقم 10: مهر على عرشة، نقلاً عن: رباب فرحات، ألبوم أثری (لوحة رقم           193).
لوحة رقم 11: شیرین تزور فرهاد، نقلاً عن: رباب فرحات، ألبوم أثری (لوحة رقم 203).
لوحة رقم 12: رستم یؤثر فارس، نقلاً عن: رباب فرحات، ألبوم أثری (لوحة رقم16).
لوحة رقم 13: رجال یحتسون الشراب، نقلاً عن: رباب فرحات، ألبوم أثری (لوحة رقم6).