الابعاد التشکيلية و المفاهيمية لفن البورتريه المعاصر کمخل لتاکيد الهوية الثقافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرسم والتصوير کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

الابعاد التشکيلية و المفاهيمية لفن البورتريه المعاصر کمخل لتاکيد الهوية الثقافية

ان فن البورترية المعاصر حينما جمع بين الملامح الشخصية والرموز والعلامات ذات الدلالات الاجتماعية أو السياسية التراثية تارة والمعاصرة تارة أخري...جعل لهذا الفن القدرة علي تأکيد الهوية الثقافية ، کما ان توجه الفنانين للتعبير عن الهوية من خلال تصوير المشاهير الذين يمثلون رمزا تاريخيا سياسيا او اجتماعيا او علميا ..وغيرهم ممن يرتبطون بالارث الثقافي العربي بحدث معين في زمن معين أثر في الوجدان العربي ,وذالک من خلال المنطلقات التشکيلية والمفاهبمية المرتبطة بفن البورتريه المعاصر والتي يمکن ان تسهم في تأکيد الهوية الثقافية. وما يسعي الية البحث هو توضيح مداخل لتوظيف فن البورتريه لتأکيد الهوية الثقافية العربية
يعتبر الحفاظ على الهوية الثقافية من أبرز القضايا العربية المطروحة للبحث والدراسة, وذلک لأهميتها وخطورتها على أمتنا العربية, ولاسيما لأننا نعيش في ظل النظام العالمي الجديد الذي يتسم بالثورة المعلوماتية في مختلف وسائل الاتصالات ، لهذا, أصبح هناک ضرورة لتأکيد الهوية الخاصة بأمتنا العربية, التي طالما تميزت بشخصية ثقافية ودينية وثروة فکرية مميزة, کما أن فن البورتريه " فن الصورة الشخصية " بملامحها الانسانية القادرة علي التواصل والتأثيروأثارة الدلالات المفاهيمية والتشکيلية والرمزية المتباينة يمکن ان تسهم في تاکيد الهوية الثقافية.
لذا يفترض البحث
-أمکانية الکشف عن الابعاد التشکيلية و المفاهيمية لفن البورتريه المعاصر کمخل لتأکيد الهوية الثقافية
- أنه من الممکن أستحداث منطلقات فنيه معاصرة تفيد في أثراء الفکر الابداعي في التعبير عن الهوية الثقافية من خلال فن البورتريه " فن الصورة الشخصية " .
کما يهدف البحث الي
- دراسة وتحليل مختارات من فن الصورة الشخصية " البورتريه "المعاصر لتحديد المنطلقات التشکيلية والمفاهبمية التي يمکن ان تسهم في تأکيد الهوية الثقافية
- تحليل التجربة الذاتية للدارسة والتي تؤکد أمکانات فن البورترية " الصورة الشخصية " في تأکيد الهوية الثقافية کمدخل للتعبير في التصوير المعاصر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع References

    1. الیشا خواریرو، من أصول الحداثة الی جذور ما بعد الحداثة، دیوجین العدد 163ص، 107 Elisha

     Juarez, From The Origins of Modernity to Postmodern Roots, Diogenes No. 163am107

    1. دیفید أنغلیز، جون هاغسون، ترجمة لیلی الموسوی، سوسیولوجیا الفن، عالم المعرفة، الکویت 2007 

    David Anglez, John Hagson, Translated by Lilly Al-Musawi, Art Sociology, World of Knowledge, Kuwait 2007

    1. صبحی الشارونی، مدارس ومذاهب الفن الحدیث، الهیئة المصریة العامة للکتاب،

    2002   Sobhi Al-Sharoni, Schools and Doctrines of Modern Art, Egyptian General Book Authority, 2002    

    1. عز الدین نجیب، فجر التصویر المصری الحدیث، دار المستقبل، 1985                

       Ezzedine Najib, Dawn of Modern Egyptian Photography, Dar al-Mustaqbal, 1985

    1. عز الدین نجیب، التوجه الاجتماعی للفنان المصری المعاصر، المجلس الاعلی للثقافه، 1997

     , . Ezzedine Najib, Social Orientation of contemporary Egyptian artist, Supreme Council for Culture, 1997

    1. محمد حمزة، البوب فن الجماهیر، المجلس الأعلی للثقافة، 2001

              ,            . Mohammed Hamza, Pop Art Audiences, Upper Council of Culture, 2001       

    1. البهنسی، عفیف: الهویة الثقافیة بین العالمیة والعولمة. دمشق، من منشورات الهیئة العامة السوریة للکتاب, 2009م.

     . Al-Bahnessi, Afif: Cultural identity between globalization and globalization. Damascus, published by the Syrian General Authority for Writers, 2009.

    1. مصطفی یحیى، القیم التشکیلیة قبل وبعد التعبیریة، دار المعارف، 1993 ص 180.

          . Mostafa Yahia, Formative Values Before and After Expression, House of Knowledge, 1993 p. 180.

    1. نعیم عطیة، عبد الهادى الجزار العین لا تزال عاشقة، الهیئة العامة لقصور الثقافة 1999.

    . Naeem Attia, Abdul Hadi Al-Ain Butcher Is Still in Love, General Authority for Cultural Palaces 1999

    1. أبو الغیط، الشیماء محمد " التصمیم کعامل تنموی للثقافة والفنون البصریة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 14

    'abu alghyt, alshshyma' muhamad "altsmym keamil tanmwy lilthaqafat walfunun albsry" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aleadad 14

    1. حسین، مروان عبد الله حسین إبراهیم" دلالة الرمز فی تصمیم النحت المیدانی المعاصر" دراسة تطبیقیة على تجمیل بعض میادین مدینة مرسى مطروح" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد18

    hasyn, marwan eabd allah hasyn 'iibrahym" dalalat alramz fy tasmym alnaht almydany almeasr" dirasat ttbyqyt ealaa tajmyl bed myadyn madynat mrsa matruh" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd18

    1. . Art at the turn of the millennium, editors Burkhard Riemschneider uta Grosenick –Taschen- 2000
    2. –Howard Gardner, Art Mind – Brain Basic Books inc –N. Y -1982. P.39
    3. Rudolf Arnheim, Aesthetic Education, Fall,1994 p.3
    4. Fine Art of samir-fouad-ibrahim on www.fenon.com