الدلالات الضوئية واثرهاعلي اللوحة الفنية لرقصة المولوية (دراسة حالة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم زخرفة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان.

المستخلص

يعتبر الفن حلقة متصله ببعضه البعض فالشعر والادب والمسرح والموسيقي جميعها تؤثر في المتلقي عامة والفنان التشکيلي خاصة,فهو يؤثرويتأثر بما يدور حوله وهو دائم البحث عن مصادر ابداع جديدة فالعمليه الابداعية لدي الفنان التشکيلي مبناه علي حاله من البحث والتجريب فهي ليست عملية واحدة منعزلة بل هي مزيج من العمليات السيکولوجية المختلفة والمتفاعلة في نفس الوقت ويحتاج الفنان لمران مستمر وجهد عنيف في تدريب اليدين والعينين حيث الوصول لهذة الحالة لايکون إلا بالسعي والتجريب المتواصل. ويؤکد فان جوخ V.Gogh"إنه لايکفي أن تکون لدي الفنان مهارة معينة ولکن التمعن في الاشياء لوقت طويل هو ماينضجه ويمنحه الفهم الأعمق." ويذکر ماتيس H.Matisse " أن الابداع هو الوظيفة الحقيقية للفنان,وحيث لا يوجد إبداع لن يوجد فن" . فالفن يشتمل علي نشاطا إبداعيا مرکبا يتعلق بالتغيرات التي تحدث للوحة وايضا للفنان القائم بانجازها . والهدف الاول للمصورهو تحويل عناصر الشکل والمکان والايقاع واللون وغيرها من مکونات العمل الفني الي تعبير مترابط ومتزن کي يوضح رسالته من العمل الفني .
يشير هربرت ريد H.READ ان فن التصوير يتضمن خمسة عناصر رئيسية هي : ايقاع الخطوط , وتکثيف الأشکال, والفراغ, والاضواء والظلال ,والالوان . فالفنان التشکيلي في حالة دائمة من التجريب والتحليل لکل ما يراه.
فالبحث يناقش مفهوم فن المولوية وتاريخ نشأتها وعلاقتها برقصة التنورة المصرية, وکذلک الدلالات الضوئية ومدلولها الرمزي وکذلک أوجه التشابه بين الفلسفة الافلاطونية الجديدة والفکر الصوفي الاسلامي .
ويشتمل موضوع البحث علي ايجاد اعمال فنية قائمة علي التجريب من فن رقصة المولوية، ومن هنا جاءت.
في البحث الدائم للفنان عن مصادر جديدة للإستلهام من خلال الرؤية الواقعية للباحث لفن المولوية,هذا الفن المميز في أدائه مما حرک فيه المشاعر التي تؤدي بالفنان الي البحث عن ماهو جديد ومثير لکي يکون نقطة انطلاق واستلهام من مصادر جديدة توحي للفنان بأعمال فنية مبتکرة ذات مضمون ورسالة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع: -
1-  عبد الحمید، شاکر – العملیة الإبداعیة فی فن التصویر – عالم المعرفة العدد 109-1987م- ص 13.
Abdelhamid, shaker al amalya al ebdaeia fe fan al taswer- alam al maarefa al adad 109-1987-13
2-  حافظ، شوقی – مقدمة فی علم الجمال – کلیة الفنون التطبیقیة – ص 28.
 hafiz, shawqi - muqadima fi eilm aljamal - kuliyat alfunun altatbiqiaa - s 28
3-  الرقص الصوفی ورمزیة الحرکات الراقصة "المولویة أنموذجا"- مجلة مرکز بابل للدراسات الانسانیة المجلد 4
العدد 3
alraqs alsawfiu waramziat alharakat alrraqisa "almawlawiat anmudhja" - majalat markaz babil lildirasat al'iinsaniat almujalid 4 aleadad 3
1-  مالنز، فردریک: الرسم کیف تتدوقه، ترجمة: هادی طائی، دار الشئون الثقافیة العامة، بغداد،1993.
malniz, fardrik: alrasm kayf tatadawaquh, trjmt: hadi tayiy, dar alshiuwn althaqafiat aleamat, baghdad, 1993.
2-  الکحلاوی، عزة مرسی؛ الاضاءة وتوظیفها فی الدیکور السینمائی، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان 1993
alkahalawi, eizat morsy; aleda't wa tawzifuha fi aldeacur alsiynamaiya, risalat majstir, kuliyat alfunun aljamila, jamieat helwan 1993
3-  قردش، محمد سعد: العلاقة بین الحرکة التقدیریة والمعالجات الجرافیکیة فی تصمیم الملصق الاعلانی، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة- ج حلوان 1995.
qurdash, muhamad saad: al ealaqaa bayn harakat altaqdiriaa wa almualajat aljirafikiaa fi tasmim almulsaq alaiealanii, risalat majstayr, kuliyat alfunun altatbiqiat- j helwan 1995.
4-  المیت، منی احمد – حرکیة الضوء واللون فی البناء التشکیلی لخلفیات البرامج التلیفزیونیة – رسالة ماجستیر- فنون تطبیقیة – ج حلوان 2005.
almayit, mona 'ahmad – harakiatal doua wa alloun fial benaa altashkilii likhalfiaat albaramig alteliifziuniaa - risalat majstyr- funun tatbiqiat - j hulwan 2005
 
 
5-فران، هانی خلیل " العوامل المؤثرة فی إدراک الصور الثابتة والمتحرکة (باستخدام طرق متعددة)" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد11 الجزء 2
faran, hany khalyl " aleawamil almuatharat fy 'idrak alsuwar alththabitat walmthrk (baistikhdam turuq mtedd)" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd11 aljuz' 2
6-محمد، عفت عبد الله. عمر، رنا محمد " النظم البنائیة للڤورونوی کمدخل فنی فی الرسم والتصویر" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد7
muhmid, eafat eabd allh. eumr, rana muhamad " alnazam albnayyt llvwrwnwy kmdakhal fny fy alrasm waltswyr" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd7
8-  W. Oren Parker and Harvey K. Smith;(op. cit).
(2019)