معالجة عضوية لتجريدية الحرف العربي ( رؤية تشکيلية معاصرة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقيه ، التجمع الخامس، القاهرة

2 أستاذ متفرغ بقسم الجرافيک کلية الفنون الجميلة- جامعة حلوان ونائب رئيس جامعة حلوان الأسبق

3 مدرس بقسم الجرافيک کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

المستخلص

معالجة عضوية لتجريدية الحرف العربي
(رؤية تشکيلية معاصرة)

م.م/ يارا مصطفى أبووالي الفخراني
مدرس مساعد بقسم الإعلان - المعهد العالي للفنون التطبيقية – التجمع الخامس
ملخص البحث
الحرف العربي هو في حقيقته إبداع تشکيلي، له فلسفته وحرکاته العضوية ومعانيه وإيحاءاته ومقومات خاصه به، له القدرة على التجاوب مع الفنان التشکيلي ومساعدته، للقيام باستنهاض معمار تشکيلي جديد ومتفرد، وفق نظم بصرية جمالية تشکيلية، تنبثق بشکل ذاتي من الحرف ، حيث يمکن أن تکون الحروف جزءاً من تکوين اللوحة التشکيلية (مقروء) وفق قواعد الکتابة ، أو أن تکون الحروف في لوحة ما، عناصرها لا تتعلق بالمضمون اللغوي (غير مقروء)، أي أن الحروف تکون أشکالاً وأجساداً متحرکة بعضوية ذاتية انفعالية متممة للوحة فقط.
وفي مستهل القرن العشرين، وحينما انتشرت التجريدية بمفهومها الجمالي البحت، بدا الحرف العربي من أجمل الصيغ الشکلية المجردة وبدأت تنمو حرکة تميزت بالتنوع والخصوبة نزع فيها بعض الفنانين التشکيليين نحو استلهام أشکال الحروف العربية في إبداع أشکال جمالية بحتة، وبين التحوير في أشکال الحروف، بغية الوصول إلى شکل عضوي جمالي جديد ومنهم الفنان حامد عبد الله وسعيد عقل واحمد ماهر رائف وغيرهم وذلک منذ بداية الستينيات من القرن العشرين في الوطن العربي حيث کثيراً ما کانوا يشبھون الجسد البشري بأنواع الحروف العربية، فشبهوا الحاجب بالنون، والعين بالعين، والصدغ بالواو، والفم بالميم والصاد، والثنايا بالسين، وأيضا شبهوا ليونة جسد المرأة بليونة حرف الالف و العمود الفقري بحرف الراء.
وفي هذا الصدد تم استخدام الحرف العربي کعنصر تشکيلي لبناء التکوين في العمل الفني بصورة عضويه بحته حيث تمت معالجه الاجسام البشرية بالحرف العربي بطريقة غير مقروءة، وغير معلنة لشکل الحرف، والبعد عن بناؤه الهندسي وقوانينه البنائية الذي عرفها ابن مقله في کتابه بل تم استخدام مواصفات الحرف کالليونة والانسيابية والحدة ليتلاءم مع مواصفات الجسم البشري واظهاره بشکل منفرد وجديد على الساحة الفنية.
♣ مشکلة البحث:
هل يمکن الخروج من القيمة الأدبية للحرف العربي إلي قيمة شکلية بصرية عضوية؟
♣ هدف البحث: الکشف عن النواحي الإبداعية والجمالية العضوية للحرف العربي.
♣ منهجية البحث: المنهج الوصفي التحليلي - المنهج التجريبي.
♣ الکلمات المفتاحية: رؤية تشکيلية عضوية للحرف العربي – الحروفية العربية.
د/ محمود فريد محمود أ.د/ محمد حازم فتح الله
مدرس بقسم الجرافيک أستاذ متفرغ بقسم الجرافيک
کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان کلية الفنون الجميلة- جامعة حلوان
ونائب رئيس جامعة حلوان الأسبق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    الکتب

    1. الصکار، محمد سعید واخرون. شکل الذاکرة: التسلط والحریة فی التجربة التشکیلیة، دائرة الثقافة والاعلام، الشارقة، ١٩٩٧م، ص ٣٨، بتصرف

    -       Alsakar, Mahmoud Saeed w Akharon – Shakel Elzakera Altasalt w Alhorya f Eltagroba Eltashkelya –Da2erat Elthakafa w El2e3lam, ElSarkah, 1997, p 38, Betasarof.

    1. شیمل، أنا ماری. تحقیق وترجمة، عیدان، عقیل یوسف، الجمیل والمقدس، الطبعة الأولى، الدار العربیة للعلوم، بیروت، ٣١/٥/٢٠٠٨م، ص ١٠١-١٠٠.

    -       Shemel,Anna Mary. Tahqeq w Targama , Edaan , Oqyel Yossouf  ,  , Algamel w Almoqada Aldar , Altab3a Al20la , Al3arabia LL3olom , p 100 – 101.

    1. داغر، شربل. الحروفیّة العربیّة فن وهویّة، الطابعة الاولی، شرکة المطبوعات للتوزیع والنشر، لبنان ،1990م، ص ٥٩-٦٠-٦١-٦٢-٦٣.

    -       Dager, Sherbel. Alhorofya Alarabia Fan w Hawya , Altab3a Al20la, Sherket Almatbo3at LLtawze3 w Alnasher, Lebanon, 1990, p 59-60-61-62-63.

    1. عبو، فرج. عناصر الفن، الطبعة الاولى، جامعة بغداد، اکادیمیة الفنون الجمیلة، دار دلفین للنشر، میلانو- إیطالیا ، 1982م، ص222.

    -       , Anaser Elfan ,Farag Abo Eltab3a El20la , Gam3et Bagdad , Akademyat Elfenon Elgamela , Dar Dlfen LLnasher ,  Melano-Italy , 1982, p 222.

    1. عمارة، محمد. الإسلام والفنون الجمیلة، الطبعة الثانیة، دار الشروق، القاهرة، 2005م

    -       Emara,Mohammed. Alfenon Algamela Aleslam w,  , Eltab3a Eltanya , Dar Elshrooq , Alqahera , 2005 .

    1. ناجی، هلال. ابن مقلة خطاطا وادیبا وانسانا، مع تحقیق رسالته فی الخط والقلم، الطبعة الاولی، دار الشؤون الثقافیة العامة، افاق عربیه، بغداد ،١٩٩١م، ص ١٢٨.

    -       Nagy,Helal .Ibn Moqlaa Katataa w Adebaa w Ensanaa ,Maa Tahqeek Resaltoh F Alkhat w Alqalam , Altab3a Al2ola ,Dar Elshqoon Althaqafya Alaama , Afaq Arabia , Bagdad , 1991 , p 128  .

    المقالات

    1. الحورانی، هانی. تحلیل نقدی لأعمال معرض الفنان عدنان یحیى، خطاب الفجر، ٢٠١٢م – بتصرف

    -       Alhorany   Hany. .Tahlel Naqdey La3mal Ma3rad Elfanan Adnan Yehya , Khetab Elfagar, 2012,Betasarof.

    1. رضا، صالح. لغة الفن التشکیلی فی القرن العشرین، مجلة عالم الفکر، المجلد٢٦، العدد الثانی، أکتوبر / دیسمبر 1997.

    -       . Reda Saleh . Lo3'at Elfan Eltashkely f Elqarn El3shreen، , Magalet Alaam Elfekr , Aladad Althany , No. 26 , October/ Desember 1997.

     

    1. شاهین، محمود. الحروفیّة فی التشکیل المعاصر، الکویت،مجلة الکویت، العدد 293، (مارس 2008م) ص٣٠-٣٣.

    -       Alhorofya f Eltashkeel Elmo3aser, Shahen, Mahmo ,  ,  Kwait, Magalet Elkwait, No,29  3, March2008  , p 30-33.

    1. عبد المولی، وسام. الحروفیة العربیة من خلال الأدوات الجرافیکیة المعاصرة- الفنان سلمان الحجری، تجربة ذاتیة- المؤتمر الدولی الاول، ملتقی الطرق للفنون البصریة، الممارسات العمانیة المعاصرة، کلیة التربیة، قسم التربیة الفنیة، إدارة التعاون والعمل الثقافی بالسفارة الفرنسیة، عمان، المرکز العمانی الفرنسی – مسقط - ٣٠-٣١/٣/٢٠١٥، ص ٤٠-٤١.

    .- Abd Elmawla, Wesam  Alhorofya Elarabia mn Khelal Aladawat Algrafykya Almo3asra, Elfanan Salman El hagary , Tagroba Zatya, Almo2tamar Aldawly Al2awel, Moltaqa Altoroq LLfenon Elbasarya, Almomarasat Al3omania Almo3asra, Qesm Altarbia Alfanya , Kolyet Altarbya , Edaret Alt3aween w Al3amal Althaqafy Blsefara Alfrinsya , Aman , Almarkaz Alamany Alfrinsy , Masqat, 30 -31/3/2015,p40-41.

    1. عوف، غادة " صیغ الاستعارة البصریة فی الدعایة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 18

    eawf, ghada " sygh alaistiearat albasariat fy aldeay" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aleadad 18

    1. بکر، عزة عثمان " جمالیات الخط العربی وتشکیلاته فی الواجهات المعماریة الزجاجیة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد10 الجزء 1

    bkr, eizat euthman " jamaliat alkhati alearabii watashkylatuh fy alwajihat almuemariat alzujajia" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd10 aljuz' 1

     

    الرسائل العلمیة

    1. بکری، حامد الشیخ. الفن الإسلامی مصدر إلهام فی التصویر الزیتی المعاصر، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان. بتصرف

    -                  . Alfan Eleslamy Masdar 2Elham f Altasweer Alzety Almo3asar, Bakry,Hamed Alshek Doctora, Kolyet Elfenon Algamela , Gam3et Helwan , Berasarof.

    1. حسانین، أسماء بخیت احمد. الحرف العربی کمثیر تشکیلی عند فنانی الطبعة الفنیة العرب والغربیین، رسالة ماجستیر، کلیه الفنون الجمیلة، قسم الجرافیک، جامعه حلوان، ٢٠١٢ م، ص ٥٤-٥٥.

    Hasanien، Asmaa Beket Ahmad. Alharf Alarabi Kamother Tashkiely 3end Fanany Altab3a Alfanya، Alarab w Al3'arbien، Majester، Qesm Algraphic , Kolyet Alfenoun Algamela , Gam3et Helwan , 2012 , p 54 -55.

    مواقع الکترونیة 

    1. العزاوی، ضیاء. یدعو «بلاد السواد» إلى مهرجان باریس للفن، الشرق الاوسط، العدد ١٢٥٤، سنة النشر ٦ / ٤/٢٠١٣، بتصرف، التصفح ٢/٦/٢٠١٨، ٨:٠٠ مساءاً

    http://archive.aawsat.com/details.asp?section=54&issueno=12546&article=723391#.W6lNya2B3Uo

    -             Alazawy, Diyaa. Yad3oo Belad Alswad Ela Mahragan Paris LLfan, Alsharq Al2wsat, No 1254, Sanat Elnasher 6/4/2013, Betasarof, Altasafoh 2/6/2018, 8:00 PM.

    1. بن فاطمة، بشری. الخط العربی من الأطر الکلاسیکیة الی صور التجدید فی التجرید الحداثی تجربة حسن المسعود الخطیة وعدنان یحیى الحروفیة، دنیا الوطن، نشر فی١٧/١/٢٠١٨، التصفح ٢٧/٢/٢٠١٨، ١٠:٢٦ مساءً، بتصرف. https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2018/01/17/454810.html

    -             Ben Fatma, Bshry.. Alkat Alarabi mn Alqotr Alklasekya ela Sewar Altagded f Altagreed Alhadathy Tagrobet Han Masood Alkatya w Adnan Yehia Alhorofya , Donia Alwatan , Nasher f 17/1/2018 , Altasafoh 27/2/2018 , 10:26 pm .

    1. شحاتة، فاروق. حول رؤیة الفنان، السیرة الذاتیة، قطاع الفنون التشکیلیة،

    http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/About.asp?IDS=48

    -             Shehata, Farook. Hawla Roqet Elfanan, Alsera Alzateya, Qetaa Elfenon Eltashkelya

    1. الخراط، إدوار. حول رؤیة الفنان، السیرة الذاتیة، قطاع الفنون التشکیلیة،

      http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/cv.asp?IDS=106

    -             Alkharat, Edwar. Hawla Roqet Elfanan, Alsera Alzateya, Qetaa Elfenon Eltashkelya.

    1. البهلولی، سلیم. سیرة الفنان، موسوعة متحف للفن الحدیث والعالم العربی،

    http://www.encyclopedia.mathaf.org.qa/ar/bios/Pages/Dia-Azzawi.aspx

    -             Albahloly, Sleem. Serat Alfanan, Mawsoaet Mathaf Llfan Alhadeth w Alalam Alarabi.

    1.  https://yahyaart.wordpress.com/about/  

    مراجع الأشکال (تاریخ الزیارة فبرایر2019)

    1.  https://goo.gl/images/5a2Uz2
    2.  https://www.google.com/search?q=d984d8a7-d8a7d8aed8b0-d8a8d8afd988d986-d8b9d8b7d8a7d8a1-d984d98ad8aad988d8bad8b1d8a7d981d98a-d986d8b3d8aed8a9-d8a7d984d981d986d8a7d986.jpg&client=safari&rls=en&tbm=isch&source=iu&ictx=1&fir=_hQzw8r14Mbm5M%253A%252C4fcY3t6jaXJP-M%252C_&usg=AI4_-kS7yJWzHvYlzLrfC21YJMPBSNApGA&sa=X&ved=2ahUKEwibgdyCs7PgAhXQ2OAKHTq2BvYQ9QEwAHoECAAQBA#imgrc=_hQzw8r14Mbm5M:
    3.  https://alwatannews.net/article/108019/ 
    4.  https://goo.gl/images/mh6CDz
    5. https://www.google.com/search?q=47582490_291658818366269_2389806009840647763_n.jpg&client=safari&rls=en&tbm=isch&source=iu&ictx=1&fir=mGfLFaobgpB6-M%253A%252CH5f13icHG0PXDM%252C_&usg=AI4_-kSud2TQwGYxHdzOqrEAvm7wYK9dnQ&sa=X&ved=2ahUKEwjRpLz2r7PgAhWTDWMBHXg8BpUQ9QEwAHoECAAQBA#imgrc=mGfLFaobgpB6-M:
    6.  https://www.alaraby.co.uk/culture/2018/2/7/عین-محسن-غریب-طواف-مع-الحرف or    https://goo.gl/images/PX7uCz
    7.  http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/Works.asp?IDS=48
    8. https://www.facebook.com/kadart0037/photos/a.111600205206/10153899672225207/?type=1&theater
    9. https://goo.gl/images/ph5Cr7
    10.  https://goo.gl/images/e1vHRP
    11.  https://artiraq.org/maia/items/show/759
    12.  https://goo.gl/images/GKfd3H
    13.  https://twitter.com/odabaa1/status/1010962453323186176. صالون الفنون السبعة،
    14. https://www.facebook.com/pg/Adnan-Yahya-عدنان-یحیى-1759653867593697/photos/
    15.  عمل علمی خاص بالباحثة، رسالة دکتوراه لم تناقش بعد.