اهمية توظيف فن الترکيب الرقمي للمؤثرات البصرية في تصميم الإعلان التليفزيوني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية فنون تطبيقية، جامعه حلوان.

2 قسم الإعلان – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 الأکاديمية الدولية للهندسة و علوم الأعلام-شعبة الإعلام

4 مدرس کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يستخدم الترکيب الرقمي في الوقت الحاضر على نطاق واسع في إنتاج المؤثرات البصرية (الوهم البصري)، سواء کان ذلک في برامج تلفزيونية أو إعلانات الفيديو أو الأفلام، الهدف من هذه العملية هو الجمع بين صورتين أو أکثر في صورة واحدة، بعبارة أخرى يمکن القول إن الفکرة الأساسية وراء الترکيب هي فکرة تصوير الأحداث التي لم ولن تحدث أبداً في العالم الحقيقي (تزوير الواقع).

فالمؤثرات البصرية (VFX) هي القوة الدافعة والجمالية الاقتصادية في صناعة الإعلان التي تستخدم بشکل متزايد کأدوات للتأثير في جماهير ومشاهدي التلفزيون والإعلانات التجارية على شبکة الإنترنت، وقد تم اختراع (VFX) في نهاية القرن التاسع عشر من قبل الفرنسي جورج ميلية، الذي کان منبهرًا للغاية بالمؤثرات والخدع البصرية وسرعان ما کان لديه استوديو حيث استکشف کل أنواع الطرق لخداع المشاهد وبالتالي إنشاء (VFX).

منذ الأيام الأولى للتصوير السينمائي يسعى صانعو الأفلام إلى تصوير مشاهد تجمع بين البيئة الحقيقية والتأثيرات البصرية بجودة عالية، بحيث لا يتمکن الجمهور من تحديد ما هو حقيقي وما هو الخداع السحري، ومع تقدم تکنولوجيا الکمبيوتر اليومية، هذه اللحظة تستمر تدريجيا لتصبح حقيقة واقعة، ويمکن القول إن بداية الوهم البصري کان في عام 1888، عندما طور جورج إيستمان شريطًا سينمائيًا حساسًا يمکنک من خلاله عرض الصورة، لذلک من الصعب أن ننسى أن الصور المتحرکة الأولى هي بحد ذاتها تأثيرًا خاصًا، وأول نظام ناجح لتصوير وعرض الصور المتحرکة جاء في عام 1895، عندما عرض الأخوان أوغست ولويس لوميير سينماتوغراف في باريس، ومن خلال فحص اتجاه تاريخ المؤثرات البصرية من الماضي إلى الحاضر، يمکننا أن نتخيل ما قد تنطوي عليه التأثيرات المرئية للمستقبل، إن تمثيل المستقبل عن طريق التأثيرات المرئية يوفر لنا رؤية للواقع المستقبلي، وهکذا تعمل التأثيرات البصرية کمقياس للأزمنة، للرؤى المعاصرة للواقع والتکنولوجيا.

يهتم هذا البحث بإعطاء لمحة عامة عن الترکيب الرقمي، التي تساهم بشکل کبير في تحقيق الابهار البصري للإعلان التليفزيوني، وتوفير أساس لخلق تأثيرات بصرية لعملية الخداع البصري للصورة المتحرکة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. صبری، شریف. مذکرات المؤثرات البصریة والصوتیة، مذکرات غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان (2017).

    1. Sabry, Sherif. Mozakrat El Moaserat El Basariea, Mozakerat Gher manshora, Kolya El Fenon El Tatbiqiya, Gamet Helwan, 2017.

    1. محمد، أمنیة عزالدین. عبد اللطیف، تامر. جمال الدین، نسرین " الفراغ الإیجابى (منظور جدید لتطبیق فن الخداع البصری فى تصمیم الإعلان)" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد19

    2. muhmid, 'amniat eazaldyn. eabd alltyf, tamur. jamal alddyn, nisaryn " alfaragh al'iyjabaa (mnzwr jadyd lttbyq fin alkhidae albasrii fa tsmym al'ielan)" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd19

    1. حسین، نرمین "استراتیجیة تصمیم الإعلان المعاصر بالاستفادة من الوسائط الرقمیة الحدیثة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد19

    3. hasyn, narmyn "astratyjyt tasmym al'iielan almueasir bialaistifadat min alwasayit alraqmyt alhdyth" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat

    المراجع الأجنبیة:

    4. Ostasheva, Alexandra. DIGITAL COMPOSITING IN THE VFX PIPELINE, Bachelor’s thesis, Tampere University of Applied Sciences, 2015.

    5.  A. Okun, Jeffrey & Zwerman, Susan. The VES handbook of visual effects, Focal Press.inc, 2010.

    6.  Gress, Jon. [digital] Visual Effects and Compositing, New Riders, US, 2015.

    7. Robbins, David: Vfx Artistry: A Visual Tour of How the Studios Create Their Magic, Oxford: Elsevier, Inc, ‎‏2010‏‎.

    8. Dinur, Eran. The Filmmaker’s Guide to Visual Effects, The Art and Techniques of VFX for Directors, Producers, Editors and Cinematographers-Routledge,2017.

    9. Kala, Abhishek. creating a Workflow for Integrating Live-action and CG in Low-cost Stereoscopic Film Production, Master thesis, Auckland University of Technology,2010.

    10. Birn, Jeremy. Digital Lighting and Rendering, New Riders, 2006.

    9. Brinkmann, Ron. The Art and Science of Digital Compositing, Oxford: Elsevier, Inc, 2008.

    11. LoBrutto, Vincent. THE Filmmaker’s Guide TO Production Design, Allworth Press, New York, 2002.

    مواقع أنترنت:

    12. http://blogs.academyart.edu/ph692-resources/blog/2016/02/who_s_the_fatherof.html, (accessed July 20, 2018).

    13. https://www.youtube.com/watch?v=6zFVPU8V-_Y, (accessed August 28, 2018).

    14.https://www.autodesk.com/solutions/Compositing-vfx-software, (accessed August 29, 2019).

    15. https://www.theserverside.com/definition/compositing, (accessed August 8, 2019).

    15. https://www.wisegeek.com/what-is-3d-Compositing.htm, (accessed August 8, 2019)

    16.http://www.postproductioninstitute.com/blogs/differences-visual-effects-video-editing-motion-graphics-photo-editing-and-Compositing. (accessed August 11, 2019)

    17 https://knowledge.autodesk.com/support/maya/downloads/caas/CloudHelp/cloudhelp/2015/

    ENU/Maya/files/GUID-9BF67900-7FD6-463C-A8C9-9D29B95FC535-htm.html, (accessed June 25, 2019)

    18. http://members.iinet.net.au/~multispud22/lahl/tutorials/Multipass/Multipass-intro.htm, (accessed June 30, 2019)

    19. https://www.fxguide.com/featured/the_art_of_wire_removal, (accessed August 29, 2019)

    20. https://wolfcrow.com/what-is-color-correction-or-color-grading/, (accessed August 30, 2019).

    21. https://www.studiobinder.com/blog/color-grading-vs-color-correction-process/, (accessed September 5, 2019).

    22. https://learning.linkedin.com/blog/design-tips/color-grading-vs--color-correction--what-s-the-difference-, (accessed September 5, 2019).

    23. https://www.studiobinder.com/blog/color-grading-vs-color-correction-process/, (accessed September 6, 2019).

    24.https://www.pluralsight.com/courses/clean-plating-feature-films-nuke-mari-bridge-1591, (accessed September 8, 2019).