تصميم الأزياء التعبيرية ودورها التشکيلى فى تحقيق سينوغرافيا المسرح المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه دمياط - کليه الفنون التطبيقيه - قسم الملابس الجاهزه

2 أستاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

يعد المسرح الوعاء الثقافى الأصيل الذى عاصر الأنسان منذ قرون قديمه فهو واحد من أهم واقدم الفنون الانسانية التى عرفها الانسان، وقد أدرکت الشعوب أهميته حيث أنه أحد العناصر الهامه فى تنميه السلوک الحضارى للإنسان. فهو فن مرکب يتکون من العديد من العناصر والفنون التى لابد من تضافرها من اجل الحصول على عمل مسرحى جيد يجذب المتفرجين ويؤثر فيهم تاثير کلى لانه يعبر عن الواقع الذى يعيشون فيه، وهو من أصعب الفنون الانسانية الموجوده لأنه يحتوى على فنون أخرى کثيره فکل فن من تلک الفنون يساهم بنسبه معينه لانتاج العرض المسرحى المتکامل، ودائماً ما کانت النهضه المسرحيه هى أحد أشکال النهضه الثقافيه والفنيه لأى شعب من الشعوب.
وسينوغرافيا المسرح قيمه تشکيليه متطورة ومتغيرة مع سياق دراما العرض، ولابد لکل جزئيه جديدة فى التصميم
أن تضيف وتتفاعل مع الجزئيات الأخرى فکل تصميم وتشکيل للملابس والديکور والأضاءه هو جزء لا يتجزأ فى تسلسل يتجمع ويتراکم أثر فوق أثر، حتى يکتمل التأثير العام للتصميم مع أکتمال العرض نفسه.
والسينوغرافيا بشکل عام تهدف الى تطويع حرکه الفنون التشکيليه والتطبيقيه بما تضمه من فنون الأزياء المسرحيه والمعمار والديکور والأضاءة وطرق استغلالها فى الفضاء المسرحى – من خلال فن المنظور – فى علاقه أکيده ومتضافرة مع الکلمه ومع الدراما بصفه عامه، فالسينوغرافيا المعاصرة تؤکد على دور الفن التشکيلى
المعاصر وتعانقه مع فن المسرح وفق صيغه سينوغرافيه حديثه.
والمصمم السينوغرافى هو مصمم للديکور ومصمم للأضاءه ومصمم للازياء فتصميم کل منهم لاينفصل عن الاخر لأن عمل کل منهم يکمل الأخر لاخراج الصوره النهائيه فى أصدق تعبير للشخصيه وهنا يأتى خطوره دوره ليس فقط فى إنجاح العمل فى سياقه الدرامى، وإنما فى امتداد أثره التشکيلى على المتلقى بشکل خاص والمجتمع بشکل عام نحو الأرتقاء بالثقافه الفنيه والذوق الجمالى والحس الفنى بصورة مباشرة وغير مباشره .
والسينوغرافيا المسرحيه من ديکور وإضاءه وازياء هما أحد أدوات التعبير المسرحى و يخضعا بطبيعه الحال للحدث المسرحى ومقتضيات الدراماحيث تلعب الازياء دوراً هاماً فى التشکيل لا يقل أهميه عن الديکور والأضاءه بل أنها تعد فى مضمونها جزء لا يتجزء من الديکور بوصفها مناظر متحرکه، کما انها وسيله تعبير دراميه قويه حيث أنها تسهم فى تجسيد عوامل الزمان والمکان، بل وطبيعه الإنسان الماديه والإجتماعيه والمعنويه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1.  عبده نافع، سعید، استخدام برنامج مقترح للتدریس المصغر فى تنمیه بعض مهارات التدریس العامه لدى طلاب کلیه التربیه جامعه صنعاء، مجله دراسات تربویه، سلسله أبحاث تصدر عن رابطه التربیه الحدیثه، المجلد الرابع، جـ 18، القاهرة، جمهوریه مصر العربیه، 2002 م، صـ 214.

    Abdo naf3, sa3ed, estkhdam bernamg moktrah leltdres elmosa3’er fe tanmet ba3d maharat el tatdres el 3ama leda tolab koleya el tarbea gam3et san3aa, magalet derast tarbawyaya, selselt ab7ath tsder 3n rabbet el tarbya el 7adetha, el magaled el rabe3, G18, El Kahara, Masr ,2002, p 214

    1. عید، کمال، سینوغرافیا المسرح عبر العصور، مهرجان القاهره الدولى، وزاره الثقافه، القاهرة، جمهوریه مصر العربیه، 2000 م، ص ص 6، 7.

    Eid, kamal, senoghrafya el maserh abr el asor, mahragan el kahera el dawely wazeart el thakafa El Kahra, Masr, 2000, p 7,6

    1.  Bawark,  William , Designing and Mabing Stage Costumes, G. B. Press, London, England, 1997, P. 18: 20.
    2. حمادة، إبراهیم، معجم المصطلحات الدرامیة والمسرحیة، القاهرة، دار الشعب، 1994، ص 18.

    Hmada, ebrahim, mo3gem el mostalahat el dramaya wa el masrahya, El Kahara, dar el sha3b, 1994, p 18.

    1. النزویرث، کارل، الاخراج المسرحی، ت: امین سلامة، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة،1995، ص113.

    El nazwerth, karl, el akhrag el masra7y, t: amen salama, el kahara, maktabt al anglo el masrya, 1995, p 113

    1. دامى، ألبرت، فنون الادب، ت/زکى نجیب محمود، الکویت، دار العربى للنشر والتوزیع،2001، ص 128.

    Damy, albert, fnon el adeb, t: zaki nagib mahmod, el kawit, dar el arby lel nasher wa el tawze3, 2001, p 128

    1. دامى، ألبرت، فن کتابه المسرحیة ت/ درینى خشبة، دار التنویر، القاهره ،2013م، ص 71.

    Damy, albert, fn ketabet el masrahaya, t: dareny khashba, dar el tanwer, kahara, masr, 2013 p 71

    1. حمادة، ابراهیم، مرجع سابق، ص 19: 25

    Hamada, ebrahim, marge3 sabek, p 19, 25.

    1. aufid,   Herman, The Art of Theatre, London, P.O.X., 1991, p. 3: 12.
    2.  نیکول، الاردیس، علم المسرحیة ت/درینى خشبة، القاهرة، دار النهضة، ط2، 2004م، ص15: 19.

    Nekol, adres, elm el masrahya, t: dareny khashba, dar el nahda,2004, p 15,19

    1. م. هوایتنج، فرانک، المدخل الى الفنون المسرحیة، ت: کامل یوسف، دار المعرفة، القاهرة،2003، ص298.

    M, hawayteng, frank, elmamdkhel ela el fnon el masrahaya, t: kamel yosf, dar el ma3arefa, el kahara 2003, p 298.

    1. طاهر، غدار، الحرب فی لبنان انتجت الانحطاط، فی مجلة التضامن، لندن، العدد (288)،2005، ص32.

    Tahar, khaddar, el harab fe lebnan antaget el enhetat fe magelt el tadamn, London, 2005, p 32.

    1. فرید فون، مارسیل، السینوغرافیا الیوم، وزارة الثقافة، مهرجان المسرح التجریبی 2004، ص 8.
    2. Farid fon, marsil, el senoghrafia el youm, wezart el thakafa, mahargan el masrh el tagreby, 2004, p 8.
    3. فرید فون، مارسیل، فن السینوغرافیا، فی مجلة السینوغرافیا الیوم، ت: حمادة ابراهیم واخرون،2002، ص7.

    Farid fon, marsil, fn el senografia, fe magelt el senografiael youm, t: Hamada ebrhim, 2002, p 7.

    1. المرجع السابق نفسه، ص7.

    El marge3 elsabk, p 7.

    1. طاهر، غدار، الحرب فی لبنان انتجت الانحطاط، فی مجلة التضامن، لندن، العدد (288)،1988، ص40.

    Tahar,khaddar , el harab fe lebnan antaget el enhetat fe magelt el tadamn, London , 2005, p 40.

    1. http://www.diwanalarab.com/spip.php?article13603, 2006 
    2. http://jesusmylord.religionboard.net , 2009
    3. صدیق، محمد، مقدمة فى الفنون المسرحیة، القاهرة: دار الغد،1992، صـ82.

    Sedek, Mohamed, mokadema fe fnon el masrhaya, el kahara, dar el 3’ad, 1992, p 82.

    1. عبد الجواد، نجوى، حروف الکتابة کقیمة تشکیلیة قدیماً وحدیثاً فى مصر، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة، 1984م، صـ 203.

    Abd el gawd, nagwa, hrof el ketaba ka kema tashkelya kadema wa hadesan fe masr, resala magster, kolyat el fnon el gamela, gamet helwan, masr, 1984, p 203.

    1. عبد الجواد، نجوى، حروف الکتابة کقیمة تشکیلیة قدیماً وحدیثاً فى مصر، المرجع السابق، صـ204.

    Abd el gawd, nagwa, hrof el ketaba ka kema tashkelya kadema wa hadesan fe masr, resala magster, kolyat el fnon el gamela, gamet helwan, masr, 1984, p 204.

    1. الدسوقی، عبد الرحمن، الوسائط الحدیثة فی سینوغرافیا المسرح، دفاتر الأکادیمیة، 2005، ص19.

    El dosoky, abd el rahman, el wasaet el hadesa fe el senografia el masrh, dafater el akademya, 2005, p 19.

    1.  مجاهد، سارة. إدریس، حاتم . علوان، أحمد " الاستفادة من الأضواء الملونة فی تسویق الملابس الجاهزة " مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد18

    mujahida, sara. 'iidrys, hatim . eulwan, 'ahmad " alaistifadat min al'adwa' almulawanat fy tswyq almalabis aljahiza " majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd18

    1. عبد الحی، جمال " الفنون البصریة ودورها فی الحفاظ على الثقافة والهویة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد12 الجزء 2

    eabd alhi, jamal " alfunun albsryt wadawruha fy alhifaz ealaa althaqafat walhwy" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd12 aljuz' 2