استکشاف ظواهر تمثيل الجندر في الاعلان الرقمي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor- Advertising Department Faculty of Applied Arts- Helwan University Cairo- Egypt

المستخلص

اتسم تمثيل الجندر في الاعلان المصري بتاريخ طويل من التصوير المغلوط لادوار المرأه و الرجل علي حد سواء. قدم الباحثين علي مدار اعوام کثيرة مناقشات عميقة و ابحاث عديدة تقدم للتمثيل البصري للمرأه کقليلة الاهمية، کسلعة، او کضحية. و على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى أن المرأة في مصر ممثلة سلبا مع انتشار الوضع غير المتکافئ بين الجنسين من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، يلاحظ أن تمثيل المرأة في الإعلان في مصر يتطور نحو تمثيل أکثر مساواة وإيجابية بين الجنسين. يُحدث الإعلان الرقمي ثورة في الطريقة التي يؤثر بها الإعلام على ثقافات الناس وقيمهم. تتأثر الأجيال الشابة بشکل خاص بالوسائط الرقمية بشکل کبير لأنها متوفرة و سهلة الوصول، ذاتية و مخصصة. أصبح من الأهمية بمکان دراسة تغيير الوضع الاجتماعي والثقافي بين الجنسين في مصر من خلال تحليل الاتجاهات المعاصرة لتمثيل الجنسين في الإعلان الرقمي في مصر.
في هذا البحث يتم دراسة الصور النمطية لتمثيل الجنسين في الإعلان في مصر. يتم فحص سياق التمثيل بين الجنسين وکذلک دور الجنسين ، والمهنة ، والترتيب والمساواة. التغيير في تصوير السياق وکذلک الأدوار شهدت بعض التغيير. على الرغم من أن تسليع النساء قد شهد ضغوطًا اجتماعية و رسمية للتغيير ، لم يلاحظ أي تغيير. کما يتم تحليل عناصر التصميم الجرافيکي وکذلک العلامات المستخدمة لتمثيل الجنسين. بالإضافة إلى ذلک ، يتم النظر في تأثير الإعلان الرقمي على الشباب المصري. للقيام بذلک ، يجري البحث على طريقة مختلطة للتحليلات الاجتماعية والثقافية وسيميائية. يدرس البحث فقط تمثيل الجنس المعاصر وتأثيره على الشباب المصري. يدرس البحث ما إذا کان تمثيل الجنسين في الإعلان في العصر الرقمي قد شهد تغييرات أم لا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • 1-       References:

    • Ahmad, Yasser: MENA Digital Statistics, digitalmarketingcommunity.com: (2017)
    • Arafa, Alia M.: Perception of women in Egyptian advertising: MA Thesis: The American University in Cairo: unpublished. (2013)
    • Cairo Today: UN Women Egypt launches workforce gender inequality campaign: Thu, Feb.23,2017.
    • Chuku, C. D., Ofuru, H. C., & Azubuike, C.: Amplification of Stereotype Perceptions Against Women in Television Commercials in Rivers State: A Case Study of Selected Stations. International Journal of Academic Research, 6(2). (2014).
    • Courtney, A. E.; Whipple, T.W.: Women in TV Commercials. Journal of Communications, 24. (1974)
    • Debbagh, M: Discourse analysis of the representations of women in Moroccan broadcast news. The Journal of North African Studies, 17:4, 653-670. (2012)
    • Dodoo, Naa Amponsah: Looking in from beyond: Gender stereotyping in Egyptian advertising: Ethical action. WordPress.: https://ethicalaction.wordpress.com/2013/04/22/looking-in-from-beyond-gender-stereotyping-in-Egyptian-advertising/. (2013)
    • Eisend, Martin: A meta-analysis of gender roles in advertising: Journal of the academy of marketing science: 38:418–440: Springer (2010).
    • El-Sherbini et al: Women as reflected in Egyptian TV commercials: The European Conference on Media, Communication & Film 2017: Official Conference Proceedings (2017).
    • E. Marketing Egypt: www.emarketing-egypt.com (2019):
    • Furnham, A., & Mak, T. (1999). Sex-role stereotyping in television commercials: a review and comparison of fourteen studies done on five continents over 25 Years. Sex Roles, 41, 413–437.
    • Gerbner, G., Gross, L., Morgan, M., Signorielli, N., & Shanahan, J. (2002). Growing up with television: Cultivation processes. In J. Bryant & D. Zillmann (Eds.), Media effects: Advances in theory and research (pp. 43–67).
    • Hawkins and Coney 1976). Hawkins, D. I., & Coney, K. A. (1976). Advertising and differentiated sex roles in contemporary American society. Journal of the Academy of Marketing Science, 4, 418–428.
    • Hirdman, Anja: Tilltalande bilder. Genus, sexulitet och publiksyn I Veckorevyn och Fib
    • aktuellt. Stockholm: Elanders digitaltryck AB. In Norden, L. 2006, gender roles in magazine advertisements, a comparison between Egypt and Sweden, the university of Lund, (2004).
    • Khairat, M.: The beer company promoting sexism and sexual harassment in Egypt: https://egyptianstreets.com/2015/03/27/the-beer-company-promoting-sexism-and-sexual-harassment-in-egypt/ (2015).
    • Lavie-Dinur, A., & Karniel, Y.: National Identity and the Representation of Palestinian Arab Women's ‘Otherness’ in Reality Shows on Israeli Commercial Television. Critical Studies in Television: The International Journal of Television Studies, 8(1), 52-72. (2013).
    • NHDR: Egypt human development report 2010: Youth in Egypt; Building our future: Virgin Graphic, (2010).
    • Norden, L.: Gender roles in magazine advertisements, a comparison between Egypt and Sweden, the University of Lund, (2006).
    • Nour, T.: E-mail Interview. In El-Sherbini et al 2017: Women as reflected in Egyptian TV commercials: The European Conference on Media, Communication & Film 2017: Official Conference Proceedings, (2017, June 7).
    • Oxford business group: The Report: Egypt 2019: www. Oxfordbusinessgroup.com, (2019).
    • Stankiewicz, M. & Rosselli, F.: Women as sex objects and victims in print advertisements. Springer Science Middle Media. Retrieved from

    http://www.skidmore.edu/classics/courses/2011spring/gu101/women as sex Objects & Victims in Print Advertisements.pdf, (2011).

    • Statista Report Egypt- Statistics and Facts:  www.statista.com: Plecher, H., (2019).