التشکيل بالخط العربي( الکاليجرافي) ومکانته بين فنون الکتاب المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة بالاقصر

2 نائب رئيس جامعة الأقصر السابق – أستاذ الجرافيک المتفرغ بکلية الفنون الجميلة جامعة الأقصر

المستخلص

تعد وسائل الاتصال الحديثة وعلى رأسها فنون الکتاب من اهم الأفرع الرئيسية لفن الجرافيک الحديث، لما لها من أثر کبير في نشر العلم والثقافة والمعرفة، ودور خطير في توجيه الوعي والترويج للأفکار والمعتقدات، وتعد خطوط الکتابة من اهم عناصر التشکيل البصري في هذا المجال، حيث تجمع بين الجانب الوظيفي القرائي والجانب الجمالي الفني.
ولقد کان التشکيل بالخط العربي، "calligraphy"، فناً ملهماً ومميزاً، بجانب قيمته الأدبية الکبيرة، ومازال يحمل في طياته العديد من أسرار جمال التشکيل الفني، وذلک لما يمتلکه من سمات فنية جمالية خاصة، تميزه عن غيره من خطوط اللغات الأخرى، تلک السمات التي تجعل منه قيمة جمالية تثري أي عمل فني تشکيلي يتواجد به، وذلک لتفرده بسمات خاصة کالمطاوعة والمرونة والمد والاختزال والتشکيل.
ويتناول البحث سرداً تاريخياً عن بدايات التشکيل بالخط العربي في فنون الکتاب الحديث وتطوره، منذ استخدام الطباعة المُمَيْکَنة وحتى عصرنا الحالي، کما يسرد مجالات وأنواع فنون الکتاب الحديث، مع الإشارة الى العوامل التي تسهم في الارتقاء بصناعة الکتاب وتطوره، کما يتناول دراسة وتحليل بعض النماذج من هذه المجالات والأنواع -کالأغلفة والملصقات والبطاقات- والتي تم توظيف " التشکيل بالخط العربي " في صناعتها، مؤکدا على أهمية توظيف التشکيل الفني للخطوط العربية في إثراء صناعة فنون الکتاب العربي وتطورها، إضافة الى مساهمتها في الحفاظ على التراث والهوية الإسلامية، ومحاولة المساهمة في استکمال مسيرة وتطور الخط العربي الحضارية، التي بلغت أوجها في العصور الإسلامية السابقة، ومدى مقدرة الفنان المسلم على ابتکار وإبداع هذه النوعية من الأعمال الفنية، والتي تساهم في الارتقاء بالذوق الفني للجمهور، وتقاوم الذوبان في فنون لا تعبر عن هويتنا، ولا تتناسب مع ثقافتنا وديننا وعاداتنا وتقاليدنا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. العبار محمد یاسر عزت-رؤیة فنیة معاصرة لخط النسخ من خلال صیاغة تشکیلیة حروفیة جدیدة-کلیة الفنون الجمیلة-جامعة حلوان-دکتوراة-2000.

Alabar Mohamad Yaser Ezaat-Roeya faniia moasera le khat Al naskh men khlal siagha tashkelia hrafia jadeda-Koliat al fnon al Jamila-jameaat helwan-doktora-2000

  1. أحمد ,على تحسین,التوظیف الجمالی للحرف العربی فی الطبعة الفنیة العراقیة المعاصرة,کلیة الفنون الجمیلة,جامعة الإسکندریة.ماجستیر.2015.

Ahmad Ali Tahseen.al twzef al jamali le al harf al arabi fe al tabeaa al fania al eraqia al moasera.kliat al fnon al Jamila.jameat al eskandaria.majester.2015

  1. طه ,حسن حسن. قابلیة التحویر کخاصیة فنیة فی الخط العربی وکمدخل لإثراء التصمیمات الزخرفیة-کلیة التربیة الفنیة.جامعة طنطا. ماجستیر.2002.
  2. Taha Hasan Hasan-kabliar al tahwer ka khasia fania fe al khat al arabi w aka madkhal le esraa al tasmemat al zokhrofia-koliat al tarbia al fania-jameaat tanta-majester-2002.
  3. calligraphy skills. n.d. https://www.calligraphy-skills.com/what-is-calligraphy.html (accessed 10 6, 2019).
  4. ابراهیم, نبیل اسامة وحمادة. مهن النشر. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب, 2007.
  5. Ebrahem, Nabil wa Osama Hamada.Mehan al nashr.Al kahera:Al haiaa almesria alamma lelketab.2007.
  6. استیبتشفیتش, الکسندر, ترجمة محمد الارناؤوط - تاریخ الکتاب- الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والاداب,  n.d. -  1990( نسخة الکترونیة).
  7. Estebetshfetsh, Aleksandar.tarjamat Mohamad ALarnaoot.Tarekh Alketab.Alkwait.Almjles alwatane le althkafa wa alfnon wa alaadab.1990

10. حسن, عزب وخالد محمد. دیوان الخط العربی فی مصر "دراسة وثائقیة للکتابات واهم الخطاطین فی مصر فی عصر اسرة محمد على باشا". الاسکندریة : مکتبة الاسکندریة, 2010.

  1. Hasan, Azab wa Khaled Mahamad-Dewan Alkhatt Alarabi fe Mesr "Derasa Wathaekia le alketabat wa Aham Akhattaten fe Mesr Fe Osrat Mohamad Ali Pasha".aleskandaria:Maktabat Aleskandaria.2010.

12. حسن, وصیف احمد".التقنیات الرقمیة واثرها على التیبوجرافیا فی الاعمال الجرافیکیة المعاصرة." المؤتمر الدولی التاسع. المنیا: کلیة الفنون الجمیلة جامعة المنیا, 2012.

Hasan,Wasef Ahmad. "Altaqniat Alrakamia wa athraha ala Altaipografia fe Alaamal algrafikia almoasera". Almootamar Aldawle altase .Almnia.koliat alfnon aljamila. jameaat almnia.2010.

13. داغر, شربل. الحروفیة العربیة فن وهویة. بیروت: شرکة المطبوعات والتوزیع والنشر, 1990.

Dagher,sharbal.Alhorofia alarabia fan wa haweia.Bairot: sharekat almatboaat wa alnashr wa altawzee.1990

14. رمزی, العربی. موسوعة التصمیم الجرافیکی. الاردن: دار الیوسف للطباعة والنشر, 2005.

Ramze, Alarabi .Mawsoat Altasmem Algrafike. Alordon:Dar Alyosef le altebaa wa alnashr,2005

15. سهیل, صابات. ابراهیم متفرقة وجهوده فی انشاء المطبعة العربیة. المملکة العربیة السعودیة: مکتبة الملک فهد الوطنیة, 1416هـ.

Sohil, Sabat. Ebrahem Motafareka wa johodaho fe Enshaa almatbaa alarabia. Almamlaka Alarabia Alsaodia: Maktabat Almalk Fahd alwatania. 1416h

16. صبری, عبد الغنی. الفراغ فی الفنون التشکیلیة"الحداثة وما بعد الحداثة". القاهرة: المجلس الاعلى للثقافة-2008.

Sabre, Abdl ghani. Alfaragh fe alfnon altashkelia "Alhadatha wa ma baad Alhadatha" .Alkahera: Almjles Alaala Lwalthakafa .2008

17. عزب خالد, احمد منصور. الکتاب العربی المطبوع. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة, 2009.

Azab khaled,Ahmad Mansor. Alketab Alarabi Almatboo. Alkahera: Aldar Almasria Al lobnania.2009

18. علی, شلش. المجلات الادبیة فی مصر. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب, 1988.

Ali,Shalash.Almajalat Aladabia fe Mesr.Alkahera: ALhaiaa Almesria Alammah le alketab.1988

19. عناد, غزوان معتز. متغیرات الزمان والمکان فی بنیة الملصق المعاصر. دمشق: دار علاء, 2009.

Enad,ghazawan Motaz.Motaghairat alzaman wa almakan fe boniat almolsak almoaaser.Demashk: dar alla.2009

20. محمد, محمد سید. صناعة الکتاب ونشره. القاهرة: دار المعارف, 1983.

Mohamad,Mohamad Said.Senaat alketab wa nashraho. Alkahera: Dar almaaref.1983

21. هاجر,ناجح.الفرق بین الکتاب الالکترونی والکتاب الورقی

 n.d.https://specialinc.blogspot.com/2016/12/ebook-vs-paperbook-hagar-nagh.html-(accessed 10 2, 2019).

  1. ویکیبدیا. calligraphy. n.d. https://en.wikipedia.org/wiki/Calligraphy (accessed 10 6, 2019).