دراسة تحليلية للعمارة الداخلية للکنائس في فترة ما بعد الحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الديکور و العمارة الداخلية،المعهد العالى للفنون التطبيقية- مدينة السادس من أکتوبر، الجيزة، مصر

2 قسم الديکور، کلية الفنون الجميلة، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر

3 قسم الديکور،کلية الفنون الجميلة، جامعة الإسکندرية،الإسکندرية، مصر

المستخلص

يلقى هذا البحث الضوء على التطبيق الحى و العملى للإتجاهات الفکرية و التصميمية المختلفة لعمارة ما بعد الحداثة کالإتجاه التاريخى، الإتجاه الإحيائى، الإتجاه المحلى، و کذلک اتجاه الخروج عن المألوف.. و ذلک من خلال بعض النماذج للعمارة الکنسية حول العالم و التى تمثل الطوائف المسيحية المختلفة، و التعرف على مدى ملائمة عمارة مابعد الحداثة و الحلول التصميمية التى من الممکن أن تقدمها لتنتج تصميم کنسي ناجح و عملى يواکب التطور و لا ينفصل عن الجذور و تطبيق ذلک فى التصميم المعمارى الخارجى للمبنى الکنسى وکذلک تصميم العمارة الداخلية للکنيسة بمحدداتها و مشتملاتها المختلفة من حيث المسطحات و الألوان و الخامات و قطع الآثاث.
و إن کان من الممکن إهمال أو إغفال الجانب التراثي أو التاريخي في المباني علي تنوعها و الوظائف المختلفة التي تلبيها_ بحجة مواکبة الحداثة و التطور لتنتج مبانٍ مجردة لا مذاق لها_ إلا أن هذا الجانب التاريخي و الروحي لا يمکن إغفاله في العمارة الداخلية و الخارجية للکنائس.. و ليس هذا معناه أيضاً إهمال للتکنولوجيا الحديثة و الأساليب التصميمية المتطورة.
وتقوم فلسفة ما بعد الحداثة کما بينها شارلز جينکس Charles Jencks على مفهوم الشفرة المزدوجة Double Coded أي أنها لون من ألوان المزاوجة بين الحداثة وغيرها من الطرز والأساليب والإتجاهات في محاولة لصبغ الحداثة باتجاهات النزعة الإنسانية، ومن ثم فإن الکلاسيکية في ما بعد الحداثة هي بمثابة مزج لغة کلاسيکية بالحداثة وليس انفصالاً عنها، يهدف خلق صورة بصرية تحقق التواصل بين المعماريين والعامة
و قد تم التطرق بالتحليل فى هذا البحث لبعض الکنائس فى أوروبا و أمريکا لما شهدته من تطور ملحوظ فى تطويع و استخدام مبادئ و اتجاهات عمارة ما بعد الحداثة بشکل ناجح. و مع انتشار التشابه فى التصميمات و تناولها إلى حد ليس بقليل فى تصميم العمارة الداخلية لبعض الکنائس القبطية، وجب علينا الالتفات للتجارب التصميمية الناجحة التى سبقتنا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربیة:
1- البهنسى، عفیف: من الحداثة إلى ما بعد الحداثة فى الفن، دمشق، دار الکتاب العربى، 1997، ص84.
Al bahnasy, Afif: men al hadathah ila ma ba’d al hadathah fel fann, demashq ,dar al ketab al araby, 1997. P84
2- الشایب، جلال الدین: تاریخ العمارة الداخلیة الحدیثة، القاهرة، عالم الکتب ،2011، ص11
Al Shayeb, Galal al din: Tarikh al emara al dakheleyya al hadith, al qahera, alam al kotob, 2011, p11
 
الرسائل العلمیة والدراسات السابقة:
2- ألبس، عبد الحمید: اتجاهات عمارة ما بعد الحدیثة و أثرها فى الحرکة المعماریة بمصر، المؤتمر العلمى الثالث، الأزهر الشریف، القاهرة،1993 .
Albas, abd el hamid: etegahat emarat ma ba’d al hadatha wa atharaha fi al haraka al maemareya be misr, al mo’tamar al elmy al thaleth, al azhar al sharif, al qahera, 1993
3- محمد، طارق عبد الرؤوف: عمارة ما بعد الحداثة.. دراسة لمفهوم ما بعد العداثة العالمى و منطقیة ما بعد الحداثة المصریة، رسالة ماجستیر، کلیة الهندسة، جامعة القاهرة،1996، ص 95.
Mohamed, tarek abd el raouf: emarat ma ba’d al hadatha.. derasa le mafhoum ma ba’d al hadatha al alamy wa manteqeyat ma ba’d wl hadatha al mesreyya, resalat magesteir, koleyat al handasa, gameat al qahera, 1996, p95
4- المسلمى، غادة محمد فتحى : التجرید و التجدید بین الأصالة و المعاصرة فى التصمیمات المعماریة فى الدول الغربیة و الدول العربیة ( دراسة مقارنة )، بحث منشور بمجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانیة ،مصر، العدد الثامن، الخریف، 2017.
Al mosallamy, ghada Mohamed fathy: al tagrid wal tagdid bayn al asala wal mo’asra fel tasmimat al me’mareya fel dowal al gharbeya wal dowal al arabeya (derasa moqarna), bahth manshour be magalat al emara wal fonoun wal oloum al ensaneya, misr, al adad 8, al kharif, 2017.
 5- عطا، أحمد سید- النبوى، حسین کامل- متولى، ولید موسى: حوار فکرى بین العمارة العضویة و إتجاه ما بعد الحداثة لإستنباط أسس تصمیم مستحدثة لتأثیث القرى السیاحیة بجنوب سیناء، بحث منشور بمجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانیة ،مصر، العدد الخامس عشر، مایو و یونیو 2019.
Ata, Ahmed sayed- el nabawy,hosein kamel – metwally, walid mousa: hewar fekry ben al emara al odweya wa etegah ma ba’d al hadatha le estenbat osos tasmeem mostahdatha le ta’theeth al qora al seyaheya be ganoub sina, bahth manshour be magalat al emara wal fonoun wal oloum al ensaneya, misr, al adad 15, mayo wa yonyou 2019.
 
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
4- Jencks, Charles: Architecture Today, London, Academy Editions, 1993.
 
 
 
مواقع الإنترنت:
8- https://www.commercialarchitecturemagazine.com/church-brings-community-gathering-space/بتصرف
11- https://www.theadvocate.com/acadiana/multimedia/photos/collection