التصوير الجوي والفضائي لسطح الکرة الأرضية مصدرا لاستلهام تصميم طباعة المعلقات النسجية باستخدام تطبيقات الکمبيوتر جرافيک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم طباعة المنسوجات - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعد الطبيعة أهم المصادر التي يعتمد عليها مصمم طباعة المنسوجات في ابتکار واستلهام أفکاراً مستحدثة ومعاصرة بالاستفادة من التطور السريع في مجالات الفن والتصميم، وقد ساهم التطور التکنولوجي والتقني في التصوير في رؤية بنائيات الخلايا الحية بما تحوية من تکوينات بديعة يتجلى فيها ابداعات الخالق سبحانه وتعالى مما ساعد في إجراء العديد من البحوث والدراسات في المجالات البيولوجية والطبية ، وکذلک فإن التطور المتزايد في تقنيات التصوير الجوي والاستشعار عن بعد ساعد في استکشاف سطح الکرة الأرضية وخصائصه الجيولوجية المتنوعة، ومما لا شک فيه ان کل تلک الاکتشافات في وجود وحدات تخزين البيانات العملاقة التي تتزايد قدراتها يوم بعد يوم قد ساهم في تسجيل اعداد لا حصر لها من الصور الرقمية عالية الجودة والتي تسجل أدق التفاصيل التي يمکن للعاملين في مجال الفن والتصميم الاستفادة منها في ابتکار العديد من الأفکار التصميمية في شتى المجالات ، ويهدف البحث إلى دراسة ألية تسجيل صور عالية الدقة لسطح الکرة الأرضية بما يحتويه من ابداعات للخالق سبحانه وتعالى والتغيرات التي طرأت عليه بسبب التغيرات المناخية والزحف العمراني للإنسان وکيفية الاستفادة من النظم الکونية والعمرانية في استلهام تصميمات تصلح لطباعة أقمشة المعلقات النسجية التي تسهم في اکتمال الرؤية الجمالية للفراغات الداخلية مع أقمشة التأثيث للمنزل الحديث ، ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة جماليات التصوير الجوي الرقمي لسطح الکرة الأرضية ، کما يعتمد على المنهج التجريبي للحصول على أفکار تصميمة مبتکرة لمعلقات نسجيه تلائم غرض تأثيث المنزل الحديث ، وقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج الهامة ومنها أن التصوير الجوي الرقمي لسطح الکرة الأرضية يمکن أن يفرز ملايين الصور والعناصر التصميمية التي تساعد المصمم في ابتکار أفکار تصميمية متجددة ومتنوعة ، کما توصل الباحث إلى أن الصور الجوية الرقمية لسطح الکرة الأرضية متغيرة ومتنوعة حتى لو کانت لنفس البقعة على سطح الکرة الأرضية وذلک بفعل التغيرات المناخية وکذلک الزحف العمراني المستمر. ويوصى الباحث بالتعمق في دراسة وتحليل الصور الجوية الرقمية لسطح الکرة الأرضية والاستفادة منها في شتى مجالات الفن والتصميم وفى مجال تصميم طباعة المنسوجات بصفة خاصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 10- المراجع:

    1. الصالح، محمد عبد الله: "الطرق الأولیة لتحلیل الصور الجویة والفضائیة"، مرکز البحوث، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود. (1992 م)

    AL Saleh, Mohamed Abdou"Al Toroq Al Awaliah letahlil Al Seoar Al Gawia Wal Fada2ia", Markaz Al Bohoos, Koliat El Adab, Game3at Al Malek So3od: (1992)

    1. الهادی، هدى عبد الرحمن، عفیفی، محمد محمود “أساسیات تصمیم وطباعة المنسوجات " – دار الفکر العربی – الطبعة الأولى – القاهرة (2011)

    Al Hadi, Huda & Afify, Mohamed "Asasiat Tasmim Wa Tbaat Al Mansogat", Dar Al Fekr Al Aabi, Al Tabaa Al Aola, Al Qahira (2011)

    1. شوقی، إسماعیل “التصمیم عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی”، الطبعة الثالثة، زهراء الشروق، القاهرة. (2005)

    Ismail, Shawki “Al tasmim Anaseroh Wa Aososoh fi El fan El Tashkili”, El Tabaa El salisah, Zahra Al Sharq, Al Qahira, (2005)

    1. البلبیسی، میادة - الصیاد، غادة- جعفر، رانیا " جمالیات الصخور الرسوبیة کمصدر لتصمیم المعلقات النسجیة المنفذة بأسلوب الجوبلان" مجلة العمارة والفنون - المقالة 21، المجلد 5، العدد 19، ینایر فبرایر (2020)

    Albilbisi, Myada - Alsyad, Ghadah- Gaefr, Ranya " jamalyat alsukhur alrusubya ka masdar le tasmym almuealaqat alnasjyah almunafazah be aslub aljublan" majalat al emarah wal fonon - almaqalat 21, almujalid 5, aleadad 19, ynayr fbrayr (2020)

    1. L.Daels,” Aerial Photographs and Satellite Images as archives (Information Power in Horizontal and vertical senses)” Laboratory for Regional Geography and Landscape Science University of Ghent
    2. T. Strozzi, C. Ambrosi & H. Raetzo” Interpretation of Aerial Photographs and Satellite SAR Interferometry for the Inventory of Landslides”, Remote Sens., (2013)
    3. Lillesand T. M & Kiefer R. W. "Remote Sensing and Image Interpretation". (3rd ed) John Wiley & Sons, New York. )1994(.
    4. Dawood, Gomaa M"An Introduction to Aerial Photographs and Satellite Images" (in Arabic), Holy Makkah, Saudi Arabia.) 2013(
    5. P. J. Curran." Principles of Remote Sensing", London: Longman,) 1985(
    6. R. Harris." Satellite Remote Sensing, An Introduction", London, New York: Routledge & Kegan Paul
    7. F. R. Stolle” Multi-Image Reconstruction from aerial images and sequences” Submitted to the Graduate School of the University of Massachusetts Amherst in partial fulfillment of the requirements for the degree of DOCTOR OF PHILOSOPHY, Department of Computer Science,) 2006(
    8. Sentinel – hub, https://apps.sentinel-hub.com/sentinel playground/ (22 Des 2019)
    9. Earth View Gallery, https://earthview.withgoogle.com/ (30 Des 2019)
    10. History of Aerial Photography, http://www.papainternational.org/history.asp(30 Des 2019)
    11. Aerial Photographs, https://ar.wikipedia.org/wiki/ (30 Des 2019)
    12. Aerial Photography and Remote Sensing, http://www.colorado.edu/geography/ (10 Des 2019)