Redesigning Small-Scaled Vernacular Lodges in Tunisia: Towards a Renewed Ecolabelling Interpretation

Document Type : Original Article

Author

Architecture department, Faculty of Fine Arts, Helwan University, Cairo, Egypt

Abstract

Tunisia has always been concentrating on maximising its tourism growth while protecting its natural and cultural environments. Despite of various perceived limitations, Ecotourism has therefore become a viable dimension of tourism in many touristic areas in the country. The heritage sites in the southern part of Tunisia, are known to host a large number of Mid and Small-scaled Ecolodges. However, the redesign of these lodges appears to be a difficult task for architects, and some are undoubtedly stronger than others in their contribution to Ecotourism. The use of International Ecolabels in this regard, ensures that a tourism project is sustainable, while enhancing the ecological efficiency and competitiveness of the tourism industry in the area. The requirements for these Ecolabels must be complemented by goals designed to be suitable for the natural and cultural local aspects.
Although in principle, and mostly in practice, Ecolabels are considered as effective tools in the design and management of touristic projects, they still face some challenges. The problem in Tunisia is that most of the Ecolodges’ architectural design misinterprets the environmentally and socially sustainable practices that would get them closer to the “International Recognised Ecolabel Certifications” but continue to identify themselves as such, often for marketing purposes. A comparative analysis is presented in this paper to explain the variations in the usage of several forms of Ecolabeling and accreditation systems and their effect on sustainability when implemented. It also assesses an example of Ecolodges in “Chenini” village, “Tatouine” region, south of Tunisia, and proposes strategies to turn it into more of an authentic Ecolodge in the future towards an Ecolabelling certification that is internationally recognized.

Keywords

Main Subjects


  1. مراجع البحث 

    أولا: مراجع باللغة العربية

    1. أدوتلا غالب (1995): الموسوعة فى علوم الطبيعة ، المطبعة الکاثولوکية ، بيروت ، المجلد الاول ،

    adwtla '3alb (1995): almwsw3t fa 3lwm al6by3t ، alm6b3t alkathwlwkyt ، byrwt ،almgld alawl ،

    1. إلسکندر إليوت (2002):أفاق الفن، ترجمة: جبران إبراهيم جبران ، هلا للنشر والتوزيع ، القاهرة،

    elskndr elywt (2002):afa8 alfn، trgmt: gbran ebrahym gbran ، hla lln4r waltwzy3 ، al8ahrt،

    1. ثروت عکاشة (1992): المعجم الموسوعى للمصطلحات الفنية، الشرکة المصرية العالمية للنشر لونج مان.

    thrwt 3ka4t (1992): alm3gm almwsw3a llm96l7at alfnyt، al4rkt alm9ryt al3almyt lln4r lwng man. 

    1. جون ديکرسون (1989): صناعة الخزف، ترجمة هاشم الهنداوى، مراجعة ناصرة السعدون، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد.

    gwn dykrswn (1989): 9na3t al5zf، trgmt ha4m alhndawa، mrag3t na9rt als3dwn، dar al42wn alth8afyt al3amt ، b'3dad.

    1. سعد الخادم (1991): معالم الفنون الشعبية،سلسلة المکتبة الثقافية،العدد 12، دار المعارف، القاهرة.

    s3d al5adm (1991): m3alm alfnwn al43byt،slslt almktbt alth8afyt،al3dd 12، dar alm3arf، al8ahrt.

    1. سعيد الصدر (1984): الخزف، القاهرة، المطبعة الأميرية.

    s3yd al9dr (1984): al5zf، al8ahrt، alm6b3t alamyryt.

    1. صالح رضا(1990): ملامح وقضايا في الفن التشکيلي المعاصر، القاهرة ،الهيئة المصرية العامة للکتاب.

    9al7 r'9a(1990): mlam7 w8'9aya fy alfn alt4kyly alm3a9r، al8ahrt ،alhy2t alm9ryt al3amt llktab.

    1. فرانک يوير(2017)- الحرکة والضوء في الفن الحديث- مقالة في رسالة اليونسکو- وزارة الثقافة والإرشاد القومي- هيئة اليونسکو- العدد (28).

    frank ywyr(2017)- al7rkt wal'9w2 fy alfn al7dyth- m8alt fy rsalt alywnskw- wzart alth8aft waler4ad al8wmy- hy2t alywnskw- al3dd (28).

    1. عبد الرحيم إبراهيم, ميرفت ذکي(1992): جوانب من اسهامات فنون الحرکة والضوء لتحقيق عنصر الزمن في العصر الحديث، مجلة علوم وفنون ، المجلد الرابع ، العدد الثالث ، يوليو.

    3bd alr7ym ebrahym, myrft zky(1992): gwanb mn ashamat fnwn al7rkt wal'9w2 lt78y8 3n9r alzmn fy al39r al7dyth، mglt 3lwm wfnwn ، almgld alrab3 ، al3dd althalth ، ywlyw.

    1. عبد الغني الشال (2002): فن الخزف، مرکز النشر بجامعة حلوان، مصر.

    3bd al'3ny al4al (2002): fn al5zf، mrkz aln4r bgam3t 7lwan، m9r.

    1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1989): نظرة مستقبلية للفنون التشکيلية، مجلة الفنون الشعبية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، العدد 27-28 ، أبريل-سبتمبر

    :(1989) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ nzrt mst8blyt llfnwn alt4kylyt، mglt alfnwn al43byt، alhy2t alm9ryt al3amt llktab، al3dd 27-28 ، abryl-sbtmbr

    1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1960): الخزف ومصطلحاته الفنية، القاهرة ، دار المعارف.

    (1960): ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ al5zf wm96l7ath alfnyt، al8ahrt ، dar alm3arf.

    1.  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1992): " رعاية التراث الشعبى " مجلة الفنون الشعبية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، العدد 35-36 ، يناير- يونيه.

    :(1992) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  " r3ayt altrath al43ba " mglt alfnwn al43byt ، alhy2t alm9ryt al3amt llktab، al3dd 35-36 ، ynayr- ywnyh.

    1. عفراء نبيل الدجيلى (1984) : عالم الخزف، دار المدينة القديمة للکتاب، ليبيا.

    3fra2 nbyl aldgyla (1984) : 3alm al5zf، dar almdynt al8dymt llktab، lybya.

    1. علام محمد علام (1994): علم الخزف (الجزء الثانى)، مکتبة الأنجلو المصرية.

    3lam m7md 3lam (1994): 3lm al5zf (algz2 althana)، mktbt alanglw alm9ryt.

    1. ف . هـ . نورتن (1995): الخزفيات للفنان الخزاف ، القاهرة ،  ترجمة سعيد حامد الصدر، مراجعة عبدالحميد بحيرى،  دار النهضة العربية.

    f . hـ . nwrtn (1995): al5zfyat llfnan al5zaf ، al8ahrt ،  trgmt s3yd 7amd al9dr، mrag3t 3bdal7myd b7yra،  dar alnh'9t al3rbyt.

    1. لطفى محمد على)2018(: الديناميکية والاستاتيکية فى النحت المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة الإسکندرية

    l6fa m7md 3la(2018): aldynamykyt walastatykyt fa aln7t alm3a9r، rsalt magstyr '3yr mn4wrt، klyt alfnwn algmylt، gam3t aleskndryt

    1. محسن محمد عطية (1992)- اتجاهات في الفن الحديث- دار المعارف بمصر- طبعة (2)

    m7sn m7md 36yt (1992)- atgahat fy alfn al7dyth- dar alm3arf bm9r- 6b3t (2)

    1. محمد شفيق غربال(1965): الموسوعة العربية الميسرة ، دار أحباء التراث العربى ، المجلد الأول ، بيروت.

    m7md 4fy8 '3rbal(1965): almwsw3t al3rbyt almysrt ، dar a7ba2 altrath al3rba ، almgld alawl ، byrwt.

     

     

    1. محمد يوسف الديب، مصطفى کمال الجمال (1999): الفخار، الشرکة العربية للطباعة والنشر، القاهرة ط 1.

    m7md ywsf aldyb، m96fa kmal algmal (1999): alf5ar، al4rkt al3rbyt ll6ba3t waln4r، al8ahrt 6 1.

    1. محمود البسيونى (1983): الفن فى القرن العشرين، دار المعارف، القاهرة.

    m7mwd albsywna (1983): alfn fa al8rn al34ryn، dar alm3arf، al8ahrt.

    1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1993): إبداع الفن وتذوقه ، دار المعارف ،

    (1993) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : ebda3 alfn wtzw8h ، dar alm3arf ،

    1. هربت ريد (1998): الفن والصناعة ، ترجمة ( فتح الباب عبد الحليم ، محمد محمد يوسف ) ، القاهرة ، عالم الکتب.

    hrbt ryd (1998): alfn wal9na3t ، trgmt ( ft7 albab 3bd al7lym ، m7md m7md ywsf) ، al8ahrt ، 3alm alktb.

    1. وجيه السيد قابيل (1973): تکنولوجيا الطلاءات الزجاجية، مطبعة کلية الفنون التطبيقية، القاهرة.

    wgyh alsyd 8abyl (1973): tknwlwgya al6la2at alzgagyt، m6b3t klyt alfnwn alt6by8yt، al8ahrt.

     

    ثانيا: مراجع باللغة الإنجليزية:

     26- Bellaigue,-Geoffrey-De (2002) : Paintings in porcelain: Seventeenth-century Dutch and French landscapes, Apollo (London, England) no486 Aug.

     27 - Diane Creber (2017) : Crystalline Glazes , Adam &Charles Black, London.

    28- Glenn c. Nelson  (2003): Fifth Edition Ceramics , Harcourt Brace College Publishers, New York , U. S .A.

    29- Kangas,-Matthew(2011) : " Picasso's ceramics: a lifelong interest " , Ceramics Monthly v 47 no2 Feb.

    30- Kolodziejski-Cynthia-Irene, (2007): " The Mind’s Eye: Narrative Ceramic Vssels (Original Artwork)" California-State-Unv.-Long-Beach (6080), Volume 37-05 of Dissertation Abstracts International.

    31- Leon I. Nigrosh,(1995) : Clay Work, Third Edition, Davis Publications, Inc. , USA.

    32- Nicholas Roukes(2018): Plastics for Kinetic art Pitman . London.

    33 - Osgood,-Philip:" Paul Heroux) 2002(: On Painting and Function”, Ceramics (Sydney, Australia) no49.

    34 - Runes, D.D., Schricks, H.G.)2017): Encyclopedia of the Arts, Academy Editions, London.

    35- Read,-Philip(2001) : Painting on ceramics , Studio Potter v 30 no1 Dec.

    36- Robin Hopper (2001) : The Ceramic Spectrum, 2ND Edition, Krause publications, U.S.A.

    37- William Ruscoe (2004) : Glazes for the potter , Academy Editions, London.

     

    ثالثا:الرسائل العلمية:

    38      . رائد محمد عبود وآخرون (2018) : تصميم شکل النخلة في الجداريات الخزفية المعاصرة ، بحث منشور ، مجلة بحوث الفنون والاعلام ـ کلية الفنون الجميلة ببابل ، العراق .

    ra2d m7md 3bwd wa5rwn (2018) : t9mym 4kl aln5lt fy algdaryat al5zfyt alm3a9rt ، b7th mn4wr ، mglt b7wth alfnwn wala3lam ـ klyt alfnwn algmylt bbabl ، al3ra8

    39      . عبد الرحمن النشار(1978): التکرارات فى مختارات من التصوير الحديث والإفادة منها تربويا، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

    3bd alr7mn aln4ar(1978): altkrarat fa m5tarat mn alt9wyr al7dyth walefadt mnha trbwya، rsalt dktwrah '3yr mn4wrt، klyt altrbyt alfnyt، gam3t 7lwan.

    40      ـ منال صالح (2010) استحداث جداريات خزفية معاصرة مستمدة من التراث السعودي والافادة منها في مجال الخزف، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ، جامعة الملک عبد العزيز ، السعودية.

    mnal 9al7 (2010) ast7dath gdaryat 5zfyt m3a9rt mstmdt mn altrath als3wdy walafadt mnha fy mgal al5zf، rsalt dktwrah '3yr mn4wrt، klyt altrbyt ، gam3t almlk 3bd al3zyz ، als3wdyt.

    41      .نرمين محمد عبد السلام عسکر : مداخل تجريبية للحرکة الفعلية کمدخل لتدريس التصميمات الزخرفية المعاصرة ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية جامعة حلوان 2012.

    nrmyn m7md 3bd alslam 3skr : mda5l tgrybyt ll7rkt alf3lyt kmd5l ltdrys alt9mymat alz5rfyt alm3a9rt ، rsalt dktwrah ، klyt altrbyt alfnyt gam3t 7lwan 2012.

    42      ـ هند عبد الرحمن محمد : متغيرات العلاقة بين الأشکال الثنائية والثلاثية الأبعاد في الفن المعاصر کمدخل لإثراء تدريس التصميم  ، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2004.

    hnd 3bd alr7mn m7md : mt'3yrat al3la8t byn ala4kal althna2yt walthlathyt alab3ad fy alfn alm3a9r kmd5l lethra2 tdrys alt9mym  ، rsalt magstyr، klyt altrbyt alfnyt ، gam3t 7lwan ، 2004.

    43      ـ هبة محمد إبراهيم (2001): " تقنيات معالجة السطح الخزفى لإثراء الأشکال الخزفية " رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.

    hbt m7md ebrahym (2001): " t8nyat m3algt als67 al5zfa lethra2 ala4kal al5zfyt " rsalt magstyr '3yr mn4wrt ، klyt altrbyt alfnyt ، gam3t 7lwan.

    44   ـ هند نور الدين حسن (2000) : " السمات التعبيرية والتقنية في الخزف المعاصر والاستفادة منها في مجال تدريس الخزف " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.

    hnd nwr aldyn 7sn (2000) : " alsmat alt3byryt walt8nyt fy al5zf alm3a9r walastfadt mnha fy mgal tdrys al5zf " ، rsalt magstyr '3yr mn4wrt ، klyt altrbyt alfnyt ، gam3t 7lwan.

    45   ـ وليد مصطفى أحمد  (2004) :"المعالجة التشکيلية للأسطح الخزفية بالتصوير بالطلاءات الزجاجية  من خلال المدارس الفنية الحديثة (دراسة ميدانية)" رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.

    wlyd m96fa a7md  (2004) :"alm3algt alt4kylyt llas67 al5zfyt balt9wyr bal6la2at alzgagyt  mn 5lal almdars alfnyt al7dytht (drast mydanyt)" rsalt dktwrah '3yr mn4wrt، klyt altrbyt alnw3yt، gam3t 3yn 4ms.