The Styles of The Crown contained on The Ranks on some of Glass and Porcelain Antiques preserved in Mohamed Ali Palace Museum in El Manial

Document Type : Original Article

Authors

1 Faculty of Archeology, Cairo University

2 Professor of Archeology and Islamic Arts, Faculty of Archeology, Cairo University

3 Professor of Islamic Arts, Faculty of Archeology, Cairo University

Abstract

its known that the Muslim artist is always a lover of rich decorative and artistic creativity in the diversity and the difference of decorative elements between the floral decorations and geometric shapes and inscriptions or drawings of living things, and this is evident throughout the Islamic ages and the artistic heritage is the best witness to this rich decorative, Islamic architecture or applied arts, not only that, but the Muslim artist used decorations with certain symbolic connotations, especially the "decoration of the crown," which is the subject of the research was not only used as an artistic and decorative element, but was one of the most important ranks s of the king, either as an independent decorative element, , And Luga logo Kingdom or personal to one of the ruling Monogram family.

The period of Muhammad's family is one of the most important historical Islamic periods. It is a witness to the richness of this period , reflecting the social status, the luxury and the richness enjoyed by this family through an infinite heritage both in Islamic architecture and applied arts, especially tableware and special items. To the members of the royal family with their differences in terms of material, shape, function, or decorative element. In order to emphasize this unique richness and high social status, the decoration of the royal crown was popular, the most important of which was the decoration of the royal crown, whether alone or Kingdom or personal Monogram, not only but varied styles and forms of the same crown and this clearly shows in the light of the applied objects that would be addressed, specifically glass and ceramic objects.

and This research aims at studying the styles of crowns mentioned in the ranks on some of the glass and porcelain antiques preserved in the palace museum of Prince Muhammad Ali in Menial. The crown was used as a rank of the king in the civilizations prior to the Islamic civilization. On various architectural or applied works of ceramics, glass, metal, textiles and others.

Keywords


)1( شعار المملکة یعتبر من الزخارف التی انتشرت علی فنون وعمائر القرن التاسع عشر المیلادی ابتداءاً من عهد الخدیوی إسماعیل وحتی عهد الملک فاروق ، والشعار کان یتکون من العرش الإمبراطوری یعلوه تاج تتدلی من أسفله ستارتین من القماش الفضفاض محمولة علی قائمین ومشدودة من طرفیها ومربوطة بفیونکتین ، وقد انتشرت زخرفة شعار المملکة علی عدد کبیر  من التحف المعدنیة والزجاجیة والخزفیة المحفوظة بقصر عابدین ، کما وجد یزین جدران السلاملک، والجدار الشرقی لفناء النافورة بهذا القصر حیث یزینه شکل شعارین مؤرخین بسنة 1893م / 1311ه وقد انتقل هذاا الشعار من الفنون الأوروبیة إلی مصر فی القرن التاسع عشر، ولعل مصدر الإیحاء الأول لهذه الزخرفة هو عرش نابلیون الأول فی Tuileries الذی صوره الفنان وفوقه التاج الأمبراطوری ونفذ هذا الشکل علی التحف الأوربیة ، کما انتشرت زخرفة التاج علی النیاشین والأوسمة کأحدی شارات المُلک، حیث یحتفظ متحف قصر عابدین – علی سبیل المثال لا الحصر – بعدد کبیر من النیاشین والأوسمة التی ترجع إلی عصر الخدیوی إسماعیل مزدانة بزخرفة التاج فى إشارة إلی الخدیوی إسماعیل الذی یملک عرش مصر ، کما یحتفظ نفس المتحف بعدد کبیر من القواریر والدوارق والکؤوس والأوانی التی ترجع إلی زمن الخدیوی عباس حلمی الثانی مزدانة بشعار المملکة یعلوه زخرفة التاج ، لمزید من التفاصیل راجع :
نجم، عبد المنصف، شارة المُلک والرمز وشعار المملکة علی الفنون والعمائر فی القرن التاسع عشر وحتی نهایة الأسرة العلویة، کتاب المؤتمر الثانی عشر الإتحاد العام للآثاریین العرب، الجزء الثانی، القاهرة: 2009 م، ص 319، 328؛ راجع أیضاً: حسن، سمیة، النیاشین والأوسمة فى أسرة محمد علی (مجموعة المتحف الإسلامی) 2003، لوحة 4، 5، 7، 8، 16، 17، 19، 20، 22، 23، 26، 29 .
Ngm, abd almnsef, sahart almlk walrmz wsheaar almmlkt ala alfnwon walamaer fi alqrn altasee ashar wehata nehayt alasrt alalwiya ketab almootamar althaniashar alethad alam llathariin alarab, algoz althani, alqahira :2009 ؛ hasn, smyia, alnyashyn walawosma fi osrt mohamd ali (mgmwaa almthaf al eslamy) snt 2003.
)2( المونوجرامات: ظهر هذا الرمز على العدید من الفنون والعمائر التی ترجع إلى القرن التاسع عشر المیلادی، وکان یضعه الأمراء والباشوات والأثریاء على عمائرهم وملابسهم وتحفهم، وکان یتکون من الحرف الأول أو الحرفین الأولین من اسم الشخص فقط دون أن یعلوهم التاج الملکی فإن توجهم التاج الملکی تحول الرمز إلى شارة مُلک، راجع: نجم، مرجع سابق، ص 317.
Ngm، margee sabiq, s 317.
)3( استُخدم التاج کشارة مُلک عند المصریین القدماء، حیث قام الملک "نارمر" بتوحید مملکتى الشمال والجنوب وحمل لقب "ملک مصر العلیا والسفلی" ولبس تاج مصر العلیا والسفلى کرمز لسیطرته علیهما، کما جرت العادة أن یلبس المعبودات المصریة تاجاً یدخل فى تصمیمه بعض صفاتهم، واعتبر المصریون التاج له رمزیات لا تنکر، وهناک نظریة تقول إن التیجان تمثل عین الإله، وذکر القلقشندى أن أول من لبس التاج من الضحال أحد ملوک الفرس وهو النمرود فیما یقاللمزید من التفاصیل راجع:
عثمان، أمینة، شارة الملک وشعار المملکة فى ضوء مجموعات متاحف الإسکندریة وعمائرها الأثریة عصر أسرة محمد على (1220-1372ه- 1805-1952م)، دراسة أثریة فنیة، مخطوط رسالة ماجستیر، جامعة طنطا: کلیة آداب، 2017 م، ص 154
Othman, amnyto: shart almlk wa shear almmlkt fi dwoa mgmwoaat mtahaf al eskndrya weamaerha alathryt asr osro mohamd ala ، drasta athryt fnyia ، rsalt magstyr, gamet tanta:  kolyt adab، 2017 m
راجع أیضا: نجم، مرجع سابق، ص 967-968
    Ngm, margee sabiq, s 967-968
راجع أیضاً: القلقشندی، أبى العباس أحمد، صبح الأعشی، دار الکتب الخدیویة ،1331ه/1913م، الجزء الأول، ص 415.
alqalaqshandi, abi elabas ahmad, sobh elaasha, dar elkotob elkedewiya, 1331He/1913m, g1, s415.
 کما یعد التاج الملکی رمز الملکیة على الدوام، وهو کذلک رمزاً للمملکة والسلطان وشاع استخدامه على الأزیاء وکسوات التشریفة وحاملة الرتب "الکتافة" والأنواط والنیاشین والرصائع وعصوات المارشلیة لمزید من التفاصیل راجع: عبد الرازق، رأفت، الأزیاء الشرفیة والعسکریة وزینتها فى عصر الأسرة العلویة، القاهرة: 2017، ص 298.
- abd alrazq, rafat alazyaa alsharfyia we alaskaryia wzyntha، fy asr alasrt alalwoyia، alqahra: 2017
راجع أیضاً: صدقى، کمال، معجم المصطلحات الأثریة، ط 1، الریاض: 1408ه، ص 171.
sidqi, kamal, moogam almostalahat alathariya, t1, elriyad. 1408he, s171.
 وکان لبس التاج من التقالید الملکیة الإیرانیة منذ الأزمنة القدیمة، فقد نقله العرب فى الجاهلیة عن الإیرانیین الذین یمنحونه أحیاناً للمشغولین بحمایتهم من أمراء العرب کبعض ملوک اللخمیین، وقد أکثر ملوک الدولة الساسانیة من لبس التاج واشتهروا به، وظهر على العدید من التحف المعدنیة الساسانیة وکان علامة لملوکهم لمزید من التفاصیل راجع:
 عبد المعطی، عزة، دراسة أثریة فنیة لأوانى خزفیة للخدیوی محمد توفیق محفوظة بمتحف الوادى الجدید بالخارجة، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، العدد الخامس، ینایر 2017 م، ص 217.
abd almoti, Aza, drasa athryia faniyia l awoany khzfy ll khdiwi mohamd tawfiq mahfwoza bemathaf alwoady algdyd balkharg، mglto alemara walfnwon walelwom al ensanyia ، aladd alkhams ، ynayr 2017 m.
)4( نجم، مرجع سابق، ص 326.
-ngm,margee sabiq, s326.
راجع أیضاً: الفرماوی، عصام، کرسی عرش محمد علی باشا دراسة آثریة فنیة، بحث بمجلة الآداب والعلوم الإنسانیة، کلیة الآداب، جامعة المنیا، العدد الثامن والخمسون سنة 2005 م، ص 915؛
 alfrmawi, esam ، korsy arsh mohamd ali basha drasa athryia faniyia ، bahth bmglet aladab walolwom al ensanyto ، klyto aladab ، gam3to almnya ، al3dd althamn walkhamswon snt 2005 m.
Monnales, Hotel lows, Monte Carlo, 1976, PL. 333, 513.
 
)5( نجم، مرجع سابق، ص 326، 327.
ngm, margee sabiq, s326-327
Speltz, (A.): The style of ornament, New York, 1959, P. 577, PL. 365/3)
   الرنوک مفردها رنک وهی کلمة فارسیة الأصل معناها اللون ، لکنها أصبحت تطلق فى الفن الإسلامی علی تلک المناطق الدائریة الشکل أو البیضاویة أو المفصصة التی نراها علی العمائر وعلی التحف المنقولة التى ترجع إلی عصر الأیوبیین والممالیک فى مصر والشام ( الوظیفیة / الکتابیة / المصورة ) ، ولم یبتدع المسلمین الرنوک ولکنهم ورثوها من القدماء ، أما الأوروبیون فقد ورثوا الرنوک من المسلمین الذین اختلطوا بهم  وعاشوا بینهم فى الشرق فى خلال القرنین الثالث عشر والرابع عشر المیلادی ، لمزید من التفاصیل راجع :  عبد العزیز،  محمد الفن الإسلامی تاریخه وخصائصه ، ص 205 ، 206 .
abd elaziz, mohamad, alfan aleslami, tarikhoh wakhasaeso, s205,206.
)6( عبد المنصف نجم، مرجع سابق، ص 305.
-ngm, margee sabiq, s305.
)7) عرف الهلال فى الحضارة المصریة القدیمة حیث وجد بأعلی دلایة توت عنخ امن، ومن المعروف أن الهلال کان یعد رمزاً للسیادة لدی الإغریق والفینیقین، کما استخدمت عدة تمائم فی العصر الرومانی على شکل هلال، کما ظهر الهلال کعنصر زخرفی فى الحضارة الهیلینستیة فی حدود القرن التانی قبل المیلاد، هذا بالإضافة إلى أن الشکل الهلالی کان طرازاً فى الحلی البیزنطی منذ القرن 6 المیلادی، ولقد عرف الهلال لدی العرب فى عهد مبکر یرجع لعدة قرون قبل الإسلام؛ أنظر: عبد المعطى، مرجع سابق، ص 218.
abd almoti, margee sabiq, s218.