المعلقات الوبرية بين القيم الجمالية للزهور وبرامج التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الغزل والنسيج والتريکو &کلية الفنون التطبيقية &جامعة دمياط

2 کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

المستخلص

أصبح فن المعلقات النسجية من الفنون التطبيقية التي لها قيمة فنية وجمالية عالية لدى المجتمعات المتحضرة، ووسيلة هامة لتجميل المباني العامة والمنازل، وتغطية المساحات الواسعة من الجدران، ويعتمد نجاح صناعة المعلقات النسجية الوبرية على قدرة المصمم على الابتکار، حيث يستغل ثقافته وقدراته التخيلية ومهاراته في إنتاج أعمال تتصف بالجمال مع کفاءة الأداء الوظيفي، للوصول بها إلى مستوى من الجودة يحقق لها القدرة على فرض فاعليتها في مجال المنافسة، ويعتبر التصميم من أهم العوامل التي تساعد على جذب المستهلک، ورواج المنتج اقتصاديا.
يلجأ الإنسان للطبيعة کقاموس ثري للألوان والخطوط والأشکال، والعلاقات التي تربط بين العناصر في تکوينات جميلة معبرة، والفنان الجيد هو الذي يملک القدرة على تأمل الطبيعة، وتمييز مواطن الجمال فيها حيث أنها منبع أساسي للفنان، فکثير من الفنانين الکبار أبدعو أعمالا عظيمة مستوحاة من أبسط عناصر الطبيعة کالزهور والنباتات على أنواعها.
ومع دخول مصر عصر التجارة الحرة، لزم علينا البحث عن طرق لتطوير المعلقات النسجية الوبرية ورفع القيمة الجمالية لها، کالبحث عن مصدر جديد من مصادر التصميم، وهو معالجة الزهور الطبيعية ببرامج التصميم مثل برنامج Photoshop- Illustrator للحصول على تصميمات مبتکرة، يتوافر بها أساسيات التصميم الناجح من: تنوع- اتزان- وحدة- إيقاع ، وتنفيذها باسلوب hand tufted carpet.
تتلخص مشکلة البحث في سيادة النمط التمثيلي في تصميم المعلقات النسجية الوبرية المستمدة من الزهور الطبيعية، والحاجة لطرح المزيد من الاتجاهات الحديثة في مجال تصميم المعلقات الوبرية، ويهدف البحث إلى: الاستفادة من امکانيات بعض برامج التصميم في تصميم المعلقات الوبرية المنتجة بتصميمات مستمدة من الزهور الطبيعية. وفي هذا البحث تم عمل مجموعة تصميمات لمعلقات نسجية وبرية، بالاستفادة من امکانيات برامج التصميم، بتصميمات مستمدة من الزهور الطبيعية وتم تنفيذ ثلاث تصميمات باسلوب hand tufted carpet.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-   الألفی، أبو صالح: الفن الإسلامی، دار المعارف، القاهرة، 1969.
El Alfy, Abo Saleh, Elfan Eleslamy, Dar Elmaref, Elkahera, 1969
2-   بغدادی، أحمد عبده: الصورة الفوتوغرافیة کمصدر لابتکار تصمیمات فنیة مبتکرة للمعلقات النسیجیة الحدیثة- مجلة الفنون والعلوم التطبیقیة- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة دمیاط- المجلد الثانی- العدد الأول- ابریل- 2015.
Boghdady, Ahmad Abdo. Elsora elfotoghrafia kmsdar lebtekar tsmemat fania mobtakara llmalakat el nasgia elhadetha. Magalet elfonon welolom eltatbekia, Kolit elfonon eltatbekia, Gamet domiat, Elmogalad elthany. eladad elawal, ebrel.2015
3-   صالح، اسماعیل وآخرون: الخامات النسجیة، مطابع الدار الهندسیة، وزارة التربیة والتعلیم، 1998.
Saleh, Esmaiel wakharon, Elkhamat elnasgia, Matabe elder elhandasia, Wezaret eltalim elali, 1998
4-   حجاج، حسین محمد: دفاعا عن التلقائیة فى تصمیم وانتاج معلق المنسوج المطبوع فى مواجهة التکنولوجیا الحدیثة والمستحدثة"- بحث منشور- المؤتمر العلمى السادس، کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان- 1999.
Hagag, Hosen Mohamed, Defaa an eltelkaia fe tasmem w entag moalk elmansog elmatboe fe mwagaht eltknologia elhadetha w elmostahdtha, Bahth manshor, Elmotamar elelmy elsades, Koliat elfnon eltatbekia, Gamet helwan, 1999
5-   عبد الباقی، سامی حسین: الکمبیوتر فی صناعة المنسوجات، الطبعة الأولى، روز الیوسف، 2001.
Abd elbaky, Samy hosen, Elkombuotar fe snaet elmansogat, Eltaba elola, Roza elyosef,2001.
6-   کامل، عبد الرافع: مدخل إلى تکنولوجیا النسیج والتابستری، دار المعارف، القاهرة، 1992.
Kamel, Abd elrafe, Madkhal ela tknologia elnaseg w eltabstery, Dar Elmaref, Elkahera,1992
7-   جودة، عبد العزیز - تعلیم تکنولوجیا السجاد نصف الیدوی وتصمیمه- المؤتمر العلمی الأول- الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم- 1991.
Goda, Abd elazez, Taleem teknologia elsegad nesf elyadawe w tasmemo, elmotamar elelmy elawal, Elgameia elmasria ltknologia eltaleem, 1991
8-   الصیاد، غادة محمد - دراسات من العناصر الطبیعیة- مکتبة نانسی- دمیاط- 2008.
`Elsayad, Ghada Mohamed, Derasat mn elanaser eltabeia, Maktabet nansy, Domiat, 2008.
9-   ابراهیم، غالیة الشناوی - ایمان رمضان: دور المعلقات النسیجیة فی تحقیق القیم الجمالیة والوظیفیة فی العمارة الداخلیة للمؤسسات العلاجیة- بحث منشور- مجلة العمارة والفنون العدد التاسع- ینایر 2018.
Ebrahem, Ghalia elshenawe, Eman Rmadan, Dor elmalakat elnasgia fe tahkek elkiam elgamalia w elwazefia fe elemara eldakhelia llmassat elelagia, Magalet elemara w elfnon, Eladad eltase, yanayer 2018.
10-         ابو عاشور، فیصل صبحی - برنامج الجرافیکس ادوب فوتوشوب کمدخل لاثراء وتنوع تشکیلات الخط العربی- رسالة ماجستیر- کلیة الفنون الجمیلة –جامعة الیرموک- الأردن- 2007.
Abo Ashor, Fesal Sobhe, Brnameg elgrafeks adob fotoshop kmadkhal lethra w tanwe tshkelat elkhat elaraby, Resalt magster, Koliat elfnon elgamela, Gamet elyarmok, Elordon, 2007.
11-         أنور، منى محمد:" دراسة لبعض الأسالیب التطبیقیة المعاصرة للمعلقات النسجیة للاستفادة بها فی إخراج أعمال مستوحاة من الفن الإسلامی بمصر"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان-1984.
Anwar, Mona Mohamed, Derasa lebaed elasaleeb eltatbekia elmasers llmalkat elnasgia llestefada bha fe ekhrag aamal mostwha mn elfan eleslamy bemasr, Resalt magster, Koliat elfnon eltatbekia, Gamet helwan,1984.
12- https://www.eskchat.com/article-11250.html