الاقناع بالإيحاء للإعلان ثلاثي الابعاد عبر المواقع الالکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تدريسية في کلية الفنون التطبيقة الجامعة التقنية الوسطى

2 قسم تقنيات الاعلان ،کلية الفنون التطبيقية،الجامعة التقنية الوسطى ،العراق ،بغداد

المستخلص

ملخص البحث
يعد الاعلان شکلاً من الاتصال البصري بين المصمم مقدم الرسالة البصرية الموجهة الى المتلقي وهذه الرسالة البصرية تحمل على عاتقها مهمة اقناع المتلقي بالإعلان و ترغيبه لاقتناء السلعة اثر فاعلية التصميم الابداعي لأنه يمتلک ما يجعله جاذباً لانتباه المتلقي ومقتنعاً به ولما للتصميم الابداعي للإعلان من مميزات ناتجة من خيال المصمم وافکاره اضافة الى التقنيات التصميمية الحديثة فعلى المصمم ان يتبع الية اقناع مدروسة يروم تحقيقها بواسطة التقنيات التصميمية الحديثة التي تحتوي عليها برامج التصميم الحديثة والتي تعطي ايحاءات وتقرب الشکل اکثر الى الحقيقة او الواقع للاستحواذ على اهتمامات المتلقي ورغباته. اوجدتا الباحثتان موضوع بحثي جدير بالدراسة تحدد مشکلة البحث بالتساؤل الاتي (ما آلية الاقناع في الايحاء بتصميم ثلاثي الابعاد للإعلان المنشور عبر المواقع الالکترونية) ؟ وتضمنت اهداف البحث بيان آلية الاقناع في الايحاء بثلاثي الابعاد وفاعليته في التصميم الاعلاني. وتناول الاطار النظري من المباحث وزعت على مبحثين تناول الاول الاقناع والعملية الاتصالية في الاعلان اذ يعد الاقناع محاولة لتوجيه التفکير نحو الغرض المراد وقبوله فهو تطويع افکار واراء الاخرين نحو راي مستهدف، مما يتطلب معرفة شاملة ودقيقة بالفئة المستهدفة. اما المبحث الثاني التصميم الاعلاني الثلاثي الابعاد وبرامجيات الحاسوب اذ صاحب تطور التکنلوجيا والعلوم تطور اسلوب العمل والانتاج بواسطة الحاسوب عن طريق بعض البرامج والادوات، التي تتنوع وتتزايد بما يحقق الوظيفة المرجوة منها والتي تتيح إمکانية ايجاد تنوعات متعددة ومبتکرة فضلاً عن تحقيق الجانب الجمالي للموضوع. وقد توصلتا الى اهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري وحددت في الفصل الثالث اجراءات البحث بالاعتماد على المنهج الوصفي ومجتمع وعينة البحث اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات ونتائج الاستبيان والتوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    اولاً: المراجع العربیة

    1-      الوسیط، المعجم.

    alwasit, almoajam

    2-      امام، ابراهیم، الاعلام والاتصال بالجماهیر، مکتبة الانجلو، القاهرة (1969) ص27.

    emam, ibrahim, alealam wa alitisal biljamahir, maktabet alanjelu, alqahera (1969) s 27

    3-      عمر، احمد مختار، معجم اللغة العربیة المعاصرة، ط1، عالم الکتب، القاهرة (2008) ص51.

    • omar,'ahmed mukhtar, moajam allugha alarabia al muasira, t 1, alam alkutb, alqahera (2008) s 51

    4-      البزاز عزام، جاسم نصیف، اسس التصمیم الفنی، جامعة بغداد، کلیة الفنون الجمیلة، المکتبة الوطنیة، (2001) ص 38.

    albizaz azzam, jasim nasif, 'usus altasmim alfany, jamieat baghdad, kuliyat alfunun aljamila, almaktaba alwatania, (2001) s 38.

    5-      الدباغ مصطفى، الإقناع فن ام حرب، دار الأسراء، عمان (1977) ص207.

    aldabagh mustafaa, al'iiqnaa fan am harb, dar alisraa, amman (1977) s 207

    6-      النادی، نور الدین احمد، تصمیم التغلیف، ط1، مکتبة المجتمع العربی، عمان (2009) ص26.

    alnnadi, nur aldeen ahmad, tasmim altaghlif, t 1, maktabet almujtamaa alaraby, amman (2009) s 26.

    7-      العوشن، عبد الله محمد کیف تقنع الاخرین، ط1، دار العاصمة، الریاض (2004) ص72.

    aloushn, abd allah muhamed kayf tuqniea alakharin, t 1, dar alasimaa, alriyad (2004) s 72.

    8-      الربیعی، عباس جاسم، الشکل والحرکة والعلاقات الناتجة فی العملیات التصمیمیة ثنائیة الابعاد، اطروحة دکتوراه غیر منشورة، بغداد (1999) ص229.

    alrabiey, abbas jasim, alshakl wa alharakat waalelaqat fi alamaliat altsmemya thunaiyat alabaad, atruhat dukturah

    9-      الافریقی، ابن منظور لسان العرب ط1، دار صادر للطباعة والنشر، لبنان (2000) ص127.

    Al efriqi, abn manzur lisan alarab t 1, dar sadir liltibaeaa wa alnashr, lubnan (2000) s 127

    10- محمود مصطفى، بشرى، اسالیب عرض المنتجات فی الاعلان التجاری المطبوع، مکتبة الفتح، بغداد (2017) ص54.

    10-  صالح، باسم محمد، تصمیم الاعلان التجاری فی الطرق ودوره فی خدمة التنمیة القومیة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة بغداد (1998).

    salih, basim muhamed, tasmem alealanat altijariat fi alturq, wa dawroho fe khidmat al tanmyaal qawmya, resalat majstayr, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat baghdad (1998)

    11-  رشتی، جیهان الأسس العلمیة النظریات الأعلام، دار الفکر العربی، القاهرة (1978) ص166.          

    12-  rshty, jyhan al'usus alelmiaa alnazaryaat alealam, dar alfikr alarabii, alqahera (1978) s 166.

    13- حسین، سمیر محمد الاعلام والاتصال بالجماهیر والرأی العام، مطابع سجل العرب، القاهرة (1984) ص111.

    hussin, samir muhmed al ealam wa al itisal bialgamahir wa alraay alaam, matabiea sejel alarab, alqahera (1984) s 111

    14- ریاض عبد الفتاح، التکوین فی الفنون التشکیلیة، دار النهضة العربیة، القاهرة (1973) ص11.

    riad abd alfattah, altakwin fi alfunun altashkiliaa, dar alnahdaa al arabiaa, alqahera (1973) s 11.

    15- افرایم، زینة ساوا، الحرکة فی تصمیم الصحف الرقمیة ودورها فی التعزیز الوظیفی والجذب البصری، رسالة ماجستیر، جامعة بغداد، کلیة الفنون الجمیلة، (2012) ص60.

    afraym, zyna sawa, alharakaa fi tasmim alsuhuf alraqamiaa wadawroha fi altazez alwazify waljazb albasry, risalet majestir, jamieat baghdad, kuliyat alfunun aljamilaa, (2012) s 60.

    16- عبد الله، سهیل نجم، الحرکة فی فن الرسم، جامعة بابل، کلیة الفنون الجمیلة (2010) ص329.

    abd allah, sohiel najam, alharakat fi fan alrasm, jamieat babil, kuliyat alfunun aljamila (2010) s 329.

    17- رشید، سلام حمید، جمالیة التکوین الفنی فی رسوم رافع الناصری، بحث منشور فی مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانیة، العدد1، (2016) ص30.

    rasheed, sllam hameed, jamalyet altakwin fi rusum rafiea alnasry, bahth manshour fi majalat jamieat babil liloulum al’iinsaniaa, aladad 1, (2016) s 30.

    18- سکوت، روبرت جیلام تر: یوسف، محمد محمود، أسس التصمیم، دار نهضة للطبع والنشر، مصر (1980) ص10.

    scout, rubirt jilam tr: yusif, muhamad mahmud, 'usus altasmim, dar nahda liltabea walnashr, misr (1980) s 10.

    19- جاد، سهیر: وسائل الاعلان والاتصال الاقناعی، الهیئة المصریة للکتاب، القاهرة (2003) ص475.

    jad, sohir wasaeyil al'iielan walaitisal alaiqnaeiu, alhayaa almisriat lilkitab, alqahera (2003) s 475

    20- کاسب، طه، فن الاقناع والتفاوض، دار عالم الثقافة، عمان (2006) ص164.

    kasib, Taha, fan al'iiqnae wa altfawud, dar alam althaqafat, amman (2006) s 164.

    21- مصباح، عامر، الاقناع الاجتماعی خلفیته النظریة والباقة العلمیة، المطبوعات العلمیة، الجزائر (2005) ص187.

    misbah, aamer, al'iiqnaa alaijtimaey khalfiatuho alnazariaa walbaqaa alelmiaa, almatbueat aleilmiat, aljazayir (2005) s 187

    22- ریاض، عبد الفتاح التکوین فی الفنون التشکیلیة، دار النهضة العربیة، القاهرة (1973) ص55.

    riad, eabd alfattah altakwin fi alfunun altashkiliaa, dar alnahdaa alarabiat, alqahera (1973) s 55.

    23- ابو دبسة، فداء حسین، التصمیم اسس ومبادئ، دار الاعصار العلمی، عمان (2009) ص33.

    abu dabsa, fida' hussin, altasmim usus wamabadiea, dar al'iiesar aleilmy, amman (2009) s 33.

    24- احمد، کریمة حسن، الاعمال الفنیة للنحات محمد غنی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) جامعة بغداد، کلیة الفنون الجمیلة، (1996) ص137.

    ahmed, karima hassan, al'aamal alfaniyat lilnahat muhamed ghani, risalat majstayr (ghir manshora) jamieat baghdad, kuliyat alfunun aljamilat, (1996) s 137

    25- الجاسم، کاظم علی، العلاقات التصمیمیة فی اغلفة الکتب العراقیة، بحث منشور فی مجلة الأکادیمی، العدد 47، ص200.

    aljasem, kazim ali, alealaqat altsmemya fi aghlifat alkutub aliraqiaa, bahath manshur fi majalat alakadymya, aladad 47, s 200.

    26- غالب، محمد، الرسوم المتحرکة تصمیم تقنیات اخراج، ط1، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع (2012) ص17.

    ghalib, muhamad, alrusum almutaharikaa tasmim taqniat 'ikhrag, t 1, maktabet almujtama alaraby lilnashr waltawzea (2012) s 17.

    27- مکاوی، حسن عماد، السید، لیلى حسین، الاتصال ونظریاته المعاصرة الدار المصریة اللبنانیة (2009) ص62.

    mekkawi, hassan emad, alsyed, laylaa hussin, alaitisal wa nazriaatuh al muasiraa al daar almisrya allubnania (2009) s 62.

    28- علی، منیر جباری، المعالجات التقنیة فی التصامیم الکرافیکیة الرقمیة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة بغداد (2012) ص56.

    ali, munir jabary, almualajat al taqniaa fi altasamim al karafikiaa al raqamiat, risalat majstayr, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat baghdad (2012) s 56.

     

    29- ناصر، محمد جودت الدعایة والإعلان والعلاقات العامة، دار مجدلاوی للنشر، عمان (١٩٩٩) ص209.

    nasir, muhamed jawdat al daaya wa alealan wa al elaqat al aamaa, dar mugdalawy lilnashr, amman (1999) s 209.
    30- فیاض، هبة "مدى فاعلیة إستخدام البرامج ثلاثیة الأبعاد للتعبیر عن واقعیة الشکل فی الإعلان التجاری التلیفزیونی" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد16
    fyad, hiba "mda faelyt 'iistkhdam albaramij thulathyt al'abead liltaebyr ean waqeyt alshshkl fy al'iielan altjary altlyfzywny" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd16

    ثانیاً: المراجع الاجنبیة

    31- Eagly,the Comprehenisibity of persuasive argnments as deteminant of opinion change. (1983)

    32- Oliver, satisfacton: Abehavioral perspective on the consumer. The McGraw-  hill companies, inc R (1997) pp.81

    ثالثاً: مواقع الانترنت

    33- Ar.wikipedia.org/wiki.

    34- Top (5) programmes www. Misterm.com 2014

    35- موقع الشبکة العنکبوتیة https://www.almaany.com     

    36- محمود السید، حجازی: دروس برنامج ثری دی ماکس 3d max، موقع البوصلة،

    (/http://www.boosla.com)، القاهرة مصر.

    37- الحرکان، لمى عبد الرحمن: الفن الرقمی، محاضرة منشورة على موقع

    http://fac.ksu.edu.sa/lalharkan/blog,

    محاضرة فی کلیة التربیة الفنیة، قسم التربیة الفنیة، جامعة الملک سعود، السعودیة، 30 ینایر –

    2014م.www.mesterm,com.

    38- صور ورسوم الحاسب ثلاثیة الابعاد (المجسمة) ،2011، 3dgrfix.

    39- إیثار راجح، تعریف شامل لما یسمى بموقع إنترنت،

    html.t101293/net.topmaxtech.forum.www://http ،بتاریخ 04/03/2015.